تشكيل وتصويرفن و ثقافة

التشكيلي #الهميم_الماحي: معرض «طبقات من #الجنوب».. رصد حي للثقافة السودانية المتباينة

عبر 21 لوحة فنية متباينة الأحجام والتكوينات وبأسلوب يميل إلى الأختزال قدم الفنان السودانى الهميم الماحى معرضه الفردى الأخير “طبقات من الجنوب”، والذى أستضافه جاليرى أكسيس بالقاهرة ليكشف من خلاله عن رؤيته للمجتمع السودانى بطبقاته المتنوعة.

وحول فكرة المعرض قال الهميم إنه سعى خلال تلك التجربة الفنية لتناول الثقافة السودانية المتعددة من حيث العادات والتقاليد وتضمينها فى طبقات متعددة من ناحية الألوان والتشخيص عبر الأسلوبين الواقعى و التجريدىى معًا.

وحول ازدحام اللوحات بالعناصر المتمثلة فى الطيور والحيوانات والنباتات والبشر وما يمكن ان ينتج عنه من تشويش للمتلقى قال بأن الحياة فى السودان بشكل عام مزدحمة، ولأنى أرسم الحياة اليومية فلابد أن أكون صادقًا فى التعبير عن كل مفرداتها فى العمل الفنى ولا أعتقد أن ذلك سيؤثر على الرؤية البصرية بشكل سلبى.
 
وأشار إلى أستخدامه لعدة خامات خلال العمل على معرض “طبقات من الجنوب” منها ألوان الأكريليك لأنه سريع الجفاف والوان الزيت لأنها تعيش طويلاً ومن ثم نجد  أن أغلب اللوحات المتحفية تم تنفيذها بهذه الخامة. أما عن سبب تباين الأحجام فيعُزى لأختلاف اذواق مقتنى العمل الفنى، أذ أن هناك من يريد الحجم الصغير واخرين يسعون لأقتناء اعمال صغيرة الحجم وبالتالى فتنوع الحجم أمر حتمى.

 وكشف الهميم عن أن الفن التشكيلى بالسودان بشكل عام مزدهر حيث يوجد أسماء لامعه فى هذا المجال نذكر منها التشكيلى الكبير راشد دياب، إبراهيم الصالحى، محمد عمر خليل، صلاح المر، فضلاً عن أن  شباب التشكيليين يتمتعون بحاله من النشاط ولكن ينقصهم الدعم من الدوله، لافتًا إلى أن الحرب والصراعات وجائحة كورونا انعكست على إنتاج الفن التشكيلى.

يُذكر أن الهميم الماحي فنان تشكيلي تسرد لوحاته عالميته في تذوق الفن وهضمه وإبداعه، أشرقت شمسه في قرية بشرق السودان ودرس بها ، تمتع بموهبة الرسم وهو لا يزال في سن يافعة، لكن تلك الموهبة لم تمنعه من البحث عن الحرفيّة من العلم في مجال الفن والتشكيل فتعلم بمعهد قصر الشباب والأطفال.

  شارك بورش فنيّة باتحاد التشكيلين السودانيين، في عام 2010 وبمعرض جماعي في المركز الثقافي الفرنسي في 2013 كما شارك بمعرض جماعي وورشة في مجال حماية الآثار والفنون تحت رعاية المجلس القومي للآداب والفنون، كما شارك مؤخرًا بمعرض جماعى بجاليرى آرت كورنر بالزمالك.

 

أعمال الفنان السودانى الهميم الماحىأعمال الفنان السودانى الهميم الماحى

 

أعمال الفنان السودانى الهميم الماحىأعمال الفنان السودانى الهميم الماحى

 

أعمال الفنان السودانى الهميم الماحىأعمال الفنان السودانى الهميم الماحى

 

أعمال الفنان السودانى الهميم الماحى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى