التعذية والصحةالطب والحياة

أسباب و أعراض #مرض النقرس

#النقرس هو صورة معقدة من #التهاب المفاصل قد تصيب أي شخص. ويتسم هذا المرض بنوبات ألمه المفاجئة الحادة، والتورم والاحمرار والشعور بالألم عند اللمس في واحد أو أكثر من المفاصل، وغالبًا ما يصيب إصبع القدم الأكبر.

قد تحدث نوبة النقرس فجأة، وغالبًا ما توقظك في منتصف الليل بشعور حارق في إصبع قدمك الأكبر. ويكون المفصل المصاب ساخنًا ومتورمًا وتشعر فيه بألم شديد عند اللمس، إلى درجة أن وزن ملاءة الفراش قد يبدو غير محتمل.

أعراض النقرس

هناك عدّة أعراض شائعة لمرض النقرس، ومن هذه الأعراض نذكر ما يأتي:

الشعور بألم مفاجئ وشديد في المفصل المصاب، وغالباً ما يحدث في منتصف الليل، أو في ساعات الصباح الباكر. الشعور بالألم عند الضغط على المفصل أو لمسه.

ظهور المفصل المُصاب باللون الأحمر، أو الأرجواني، كما قد يكون دافئاً عند لمسه.

المعاناة من تيبّس المفصل المُصاب.

تجمّع بلورات حمض اليوريا تحت الجلد وحول المفصل على شكل كتل تسمى بالتوفة  مع مرور الوقت، وذلك في حال عدم علاج النقرس.

اسباب النقرس

يعد ارتفاع حمض اليوريك أسيد في الدم السبب الرئيسي للنقرس، وفي هذه الحالة يطلق عليه اسم (فرط حمض يوريك الدم)، كما لا يزال السبب الأساسي لمرض النقرس غير معروف، ولكن هناك عوامل خطورة تزيد من فرصة الإصابة بداء النقرس، ومنها:

ارتفاع ضغط الدم.

مرض السكري.

السمنة المفرطة.

الفشل الكلوي.

فقر الدم.

الأورام السرطانية.

مدرات البول واستخدامها لفترة طويلة.

الوراثة والتاريخ العائلي للإصابة بالنقرس.

الجفاف وعدم شرب كميات كافية من السوائل.

الجنس والعمر.

الأطعمة الغنية بالبيورين، مثل الكحول، والأسماك ومشتقاتها، واللحوم الحمراء.

التسمم بالرصاص.

البدانة.

العمليات الجراحية.

المضاعفات

قد يُصاب مرضى النقرس بحالات أكثر حدة، نذكر منها ما يلي:

النقرس المتكرر. قد لا تتكرر مؤشرات النقرس وأعراضه لدى بعض الأشخاص مطلقًا. والبعض الآخر قد يتكرر النقرس لديه عدة مرات في السنة الواحدة. وقد تعمل الأدوية على الوقاية من نوبات النقرس لدى الأشخاص المصابين بالنقرس المتكرر. أما إذا تُركت الحالة من دون علاج، فقد تُسبب تآكل المفاصل وتدميرها.

النقرس المتقدم. قد يُسبب النقرس إذا تُرك بدون علاج تكون ترسبات من بلورات اليورات تحت الجلد في عُقيدات تُسمى رواسب رملية (توفي). ويمكن أن تتكون الرواسب الرملية في أماكن عديدة، مثل الأصابع أو اليدين أو القدمين أو المرفقين أو وتر العرقوب بطول الجزء الخلفي من الكاحلين. وعادةً ما تكون غير مؤلمة، لكنها قد تتورم وتصبح حساسة أثناء نوبات النقرس.

حصوات الكلى. قد تتجمع بلورات اليورات في المسالك البولية لدى مرضى النقرس، مسببةً حصوات الكلى. ويُمكن أن تُقلل الأدوية من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

أسباب و أعراض #مرض النقرس -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى