البشرة والشعر

أسباب وعلاج الرؤوس السوداء

ما هي الرؤوس السوداء
الرؤوس السوداء هي نوع من حب الشباب تحت سطح الجلد، والتي يمكن أن تتحول عيوبًا بالبشرة وبثورًا وحب الشباب إذا لم تُعالج. I هذه المسام المسدودة (التي تُعرف أيضًا باسم الرؤوس السوداء) تكون داكنة اللون وغالبًا ما تظهر في المناطق الدهنية من الوجه مثل منطقة T (الجبهة والأنف والذقن).

أنواع الرؤوس السوداء
هي نوعان: الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء، وتختلف حسب تشكّلها على البشرة.
يساعد الزيت الذي يتمّ إفرازه من خلال مسامك على ترطيب الشعر والبشرة طبيعياً. وفي الظروف العادية، يتسرب من فتحات المسام على سطح البشرة. أمّا عندما تنسدّ هذه المسام لسببٍ ما، فإنّ الزهم والبكتيريا تبدأ بالتراكم على فتحات المسام.
في حال لم يكن لتراكم الدهون هذه فتحات على سطح البشرة، يُطلق عليها الرؤوس البيضاء. وإذا تفتحت المسام على سطح البشرة وأتاحت دخول الهواء، تصبح هذه الرؤوس سوداء وتكتسب لونها الدامن جراء تعرضها للأوكسيجن.
أسباب البثور السوداء
ـ تساعد بعض الأسباب في زيادة فرص الإصابة بالبثور السوداء، ومن أبرزها الآتي:
ـ إفراز الكثير من الدهون أسفل الجلد: وذلك نتيجة لطبيعة البشرة الدهنية.
ـ تراكم البكتيريا على البشرة: وذلك بسبب عدم الاهتمام بتنظيفها.


ـتهيج بصيلات الشعر: وذلك بسبب عدم التخلص من خلايا الجلد الميتة بشكل منتظم، فتراكمها يؤدي إلى هذا التهيج.
ـ حدوث تغيرات هرمونية في الجسم: والتي تسبب زيادة في إنتاج الدهون في مراحل مختلفة، مثل، مرحلة المراهقة، وأثناء الحيض أو أثناء تناول حبوب منع الحمل لدى النساء.
ـ تناول بعض الأدوية: مثل الأدوية التي تحتوي على الستيرويدات (Steroids) أو الأندروجينات (Androgens)، والتي تتسبب في زيادة إنتاج الدهون وظهور البثور السوداء.
ـ النظام الغذائي: يمكن أن تساعد بعض المواد الغذائية في زيادة إفراز الدهون بالجسم، مثل: منتجات الألبان، والأغذية الغنية بالكربوهيدرات.
علاج الرؤوس السوداء
يستخدم أطباء الجلدية الكثير من الطرق لعلاج الرؤوس السوداء، وتختلف الوسيلة المفضلة للطبيب باختلاف الحالة ومدى تطورها واستجابتها للأنواع المختلفة من العلاج، لذا من الضروري استشارة طبيب جلدية متخصص قبل البدء في رحلة العلاج، وطرق العلاج التالية هي طرق استرشادية فقط:
منتجات تفتيح المسام ومجففات البشرة
يمكن استعمال بعض منتجات علاج حب الشباب التي تعمل على تفتيح المسام لتسهيل إزالة دهون البشرة ومنع تكون الرؤوس السوداء، هذه الفئة من العلاجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك أو البنزويل بيروكسيد دون وصفة طبية كخيار أول من أجل علاج الرؤوس السوداء، عند تزايد حدة المشكلة وعدم جدوى ذلك النوع من المنتجات يمكن أن يصف الطبيب أحد أدوية الأيزوتريتينوين وهو نظير كيميائي لفيتامين A يقوم بتجفيف البشرة وجعلها غير دهنية (يجب عدم تعاطي هذا الدواء إلا بناءً على وصفة طبية ومتابعة دقيقة من أخصائي جلدية، ويمنع تماماً العلاج به من قبل الحوامل والمقبلات على الحمل والمرضعات لاحتمالية التعرض لخطر تشوه الأجنة).
إزالة الرؤوس السوداء بالليزر
قد يبدو الليزر والعلاجات الضوئية الأخرى علاجاً مثالياً لحب الشباب وإزالة الرؤوس السوداء، ويعد استخدامها في الواقع أكثر تعقيداً والنتائج أقل قابلية للتنبؤ، حتى لو كانت على أيدي طبيب أمراض جلدية ماهر. ومع ذلك، يمكن أن تكون هذه العلاجات جزءاً فعالاً من خطة علاج حب الشباب والرؤوس السوداء.
لا يوجد علاج واحد بالليزر يمكنه علاج البثور، والرؤوس السوداء والبيضاء، وتكيسات حب الشباب.
ولهذا السبب، تستخدم أنواع مختلفة من الليزر لعلاج حب الشباب. ومن أهم أنواع الليزر الذي يمكن استخدامه في إزالة الرؤوس السوداء هو العلاج بالشفط الآلي.


مستحضرات إزالة الرؤوس السوداء
تتوفر العديد من المنتجات التي تستخدم لعلاج الرؤوس السوداء من الصيدلية، ولا تحتاج إلى وصفة طبية، والتي تحتوي على مكونات فعالة لتقشير وتنعيم وحتى إزالة الرؤوس السوداء، وتشمل هذه المنتجات:
ـ حمض ألفا وبيتا هيدروكسي: هي أحماض فواكه يمكن أن تساعد في تحفيز التقشير، مثل حمض الجليكوليك، وحمض اللاكتيك، والمندولين، تعمل هذه المستحضرات الموضعية على تعزيز تقشير البشرة وإزالة الرؤوس السوداء.
ـ زيت شجرة الشاي: زيت شجرة الشاي هو مستحضر موضعي مضاد للبكتيريا ومضاد للالتهابات، يستخدم زيت شجرة الشاي مباشرة على الرؤوس السوداء أو يمزج بقطرة أو قطرتين من الزيت الطبيعي، مثل زيت الجوجوبا أو اللوز أو زيت الزيتون.
ـ البنزويل بيروكسايد: وهو مستحضر موضعي يمكن أن يقلل البكتيريا ويعزز تقشير الجلد.
ـ أقنعة الطين: تساعد ماسكات الطين على إخراج الزيوت والسموم من الجلد، مما يساعد على فتح المسام، وغالباً ما تعتبر أقنعة الطين من الأشياء الضرورية للبشرة الدهنية. وتحتوي بعض أقنعة الطين أيضاً على الكبريت، وهو عنصر آخر يعمل على تكسير خلايا الجلد الميتة التي تتكون منها الرؤوس السوداء.
ـ قناع الفحم: تعمل أقنعة الفحم بعمق في الجلد لاستخراج الزيت والشوائب الأخرى.
وصفات طبيعية لعلاج الرؤوس السوداء
يمكن أن تساعد ماسكات التقشير أو الأقنعة كإحدى الطرق للتخلص من الرؤوس السوداء على إزالة خلايا الجلد الميتة التي قد تسد المسام وتؤدي إلى ظهور المزيد من الرؤوس السوداء. ويمكن لأي شخص صناعة علاج فعال للبشرة باستخدام المكونات الطبيعية الموجودة في المنزل، وللحصول على أفضل النتائج، يتم وضع القناع مرة واحدة في الأسبوع للمساعدة في تقشير البشرة وعلاج الرؤوس السوداء. وإذا كانت البشرة أكثر دهنية، يمكن استخدام القناع مرتين أسبوعياً دون جفاف البشرة، ومنها:
ـ بياض البيض والعسل
تساعد وصفة بياض البيض و العسل فى التخلص من الرؤوس السوداء، من خلال الجمع بين بياض البيض والعسل بكميات متساوية، ووضع الخليط على الرؤوس السوداء، لعدة دقائق، ثم شطف الوجه بالماء الدافئ.
ـ نشا الذرة والخل
ينصح بإضافة ملعقة كبيرة من نشا الذرة وخلطها في الخل حتى تشكل معجون، ووضعه على الرؤوس السوداء، لمدة 15-20 دقيقة، ثم شطف الوجه بالماء الدافىء ثم الماء البارد، أو وضع مكعب ثلج لإغلاق المسام.
وتساعد الوصفة فى علاج الرؤوس السوداء حيث يمتص نشا الذرة الزيت الزائد بالبشرة، بينما يساعد الخل على التخلص من اللون الناتج عن الرؤوس السوداء، كما ينصح بتجربة الوصفة مرتين أو ثلاث مرات فى الأسبوع.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88