استشارات قانونيةالبيت والأسرة

#الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية

# الكفالة  الضمان هو اتفاق قانوني حيث يتعين على الضامن الوفاء بالتزامه تجاه الدائن. جنائي ،هناك شروط في القانون يمكن بموجبها الإفراج عن المعتقلين لفترة زمنية معينة ،في ظل ظروف معينة. وإلا سيتم القبض عليهم مرة أخرى.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الكفالة في القضاية الجزائية

الكفالة هي تعهد أو التزام يأخذ على عاتق شخص يُدعى الضامن حضور شخص آخر يُدعى المدعى عليه في وقت ومكان محددين ،مقابل إطلاق سراح الأخير. يتخذ القاضي قرار الإفراج بكفالة.

وسيلة لإلزام المتهم بحضور جميع إجراءات التحقيق وجميع جلسات المحاكمة ،ولا يعتبر الكفالة إلزامية بل اختيارية ،حيث إن السلطة القضائية – سواء كانت النيابة العامة أو المحكمة – غير ملزمة بالموافقة على هذه الكفالة متى شئت. يقدم لها.

سيوفر الضمان للمدعى عليه ضمانًا بالدفع وحضور جلسات المحكمة والتحقيقات. كما يضمن الضمان تنفيذ الحكم فور صدوره. مبلغ الكفالة الواجب دفعها.

الغرض من الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية

الغرض الأساسي من الإفراج بكفالة هو ضمان حضور المتهم أثناء محاكمته من جهة وعدم التدخل بشكل غير معقول في حريته الشخصية من جهة أخرى.
الغرض من أخذ كفالة الكفالة من الضامنين هو جعل الكفلاء مسؤولين عن ضمان حضور المتهم كلما لزم الأمر

وبالمثل ، إذا كان المتهم قد سبق إدانته بجريمة عقوبتها الإعدام أو السجن المؤبد أو السجن لمدة سبع سنوات أو أكثر ، فلا ينبغي الإفراج عنه بكفالة.

أي شخص سبق إدانته مرتين لارتكاب جريمة لمدة ثلاث سنوات أو أكثر ولكن أقل من سبع سنوات أيضًا لا يمكن الإفراج عنه بكفالة. لكن يمكن للمحكمة أن تفرج عن هؤلاء الأشخاص إذا رأت أنه من العدل والصحيح إطلاق سراحهم لأسباب خاصة. يجب على المحكمة تسجيل هذه الأسباب الخاصة.

يجب على المحكمة أثناء منح الكفالة للأشخاص المتهمين بارتكاب جرائم خطيرة أن تفرض بعض الشروط حسب الضرورة في الظروف بموجب قانون الإجراءات الجنائية. والشروط الواجب فرضها هي أن يحضر المتهم وفق ما ورد في الكفالة ، وألا يرتكب جرائم مماثلة ، وألا يؤثر على أي شخص مطلع على الوقائع ، أو لا يتلاعب بالأدلة. يمكن فرض مثل هذه الشروط من قبل المحكمة فقط وليس من قبل ضابط الشرطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى