استطلاع/تحقيق/ بوليغراف / هستاق

 كيف يمكنك التخلص من ضغوطات الحياة

قد يتعرض البعض لأحداث مرهقة وضغوطات يصعب التعامل معها، وقد يعتقد البعض أثناء مواجهتهم لمثل هذه الضغوط أنّه لا يمكن حلهّا، ولحسن الحظ يوجد العديد من التدابير البسيطة المساعدة على استعادة السيطرة وأخذ زمام الأمور من جديد، ففي هذا المقال سنوضح لكم ما هي الطريقة الصحيحة للتعامل مع الضغط النفسي الناتج عن مصاعب الحياة؟
أولا| أنواع ضغوطات الحياة
فيما يأتي بعض أنواع ضغوطات الحياة:
ضغوطات اجتماعية، مثل الزواج، أو الطلاق، أو الانتقال إلى منزل جديد، أو الانتقال إلى مدينة جديدة، أو الانتقال إلى مدرسة جديدة، أو السفر لأول مرة، أو التعرض للتمييز أو المضايقات أو مسؤوليات اجتماعية كبيرة.
ضغوطات مهنية، مثل فقدان الوظيفة أو زيادة الالتزامات المالية أو تحمل أعباء عمل ثقيلة أو العمل لساعات طويلة أو العمل في ظروف خطرة أو عدم الشعور بالأمان.
ضغوطات صحية، مثل المرض أو الإصابات المزمنة أو رعاية أحد أفراد الأسرة المسنين، أو الأحداث الصادمة مثل السرقة أو الكوارث الطبيعية أو العنف أو القتل.
ضغوطات عاطفية، مثل الاكتئاب أو القلق أو الغضب أو الحزن أو الشعور بالذنب أو تدني احترام الذات.
ثانيا| طرق التخلص من هذه الضغوطات

https://alhtoon.com/
أولا: تحديد مصدر الضغط وأسبابه:
أول خطوة يجب الحذو اتجاهها للتخلص من ضغوطات الحياة هي تحديد أسبابها، ففي الغالب الإنسان قادرًا على أن يتخلص من ضغوطاته بشكل سريع، وذلك يحدث عندما يتم تغيير الوظيفة أو عندما تنتهى علاقة معينة كان يعيشها أو في حالة تم الانتقال إلى مسكن جديد.
فيجب عليك في هذه الحالة أن تقوم بتقييم سلوكك وأفكارك وجميع سلوكياتك لأنها تعتبر مصدرًا للضغط، ولتتمكن من تحديد مصدر الضغط قم بتخصيص مذكرة خاص بك، وقم بكتابة مصدر الضغط الذي يؤثر عليك وما الذي يزعجك وكيف تقوم بالتصرف في هذه الحالة، وكيف بإمكانك أن تتخلص من هذه الضغوط وتحسين الأمور لديك.
توزيع الأعباء:
تتمثل أولى خطوات الهدوء الداخلي بالاعتراف بأنه من غير الممكن القيام بكافة المهام مرة واحدة، فمن غير الممكن القيام بوظيفة جانبية في فصل الصيف والإعداد لمحاضرات العام الدراسي المقبل مع الاعتناء بالجَدة والخروج مع الأصدقاء.
أنشطة بعيدة عن شاشة الكمبيوتر:
لا تخلو الحياة من العديد من الأشياء الجميلة مهما كانت بسيطة، فالجلوس لساعة واحدة تحت أشعة الشمس أو قراءة كتاب جيد تقلل من الشعور بالضغط العصبي.

https://alhtoon.com/
Close up of Red Hair Beard Man Stressed about events , headache

نم جيدًا:
امنح جسمك القدر الكافي من النوم كي تنخفض مستويات الإجهاد البدني. يساعد النوم على التعافي واستعادة جسمك لطاقته. فالنوم غير الكافي يسبب لك الإجهاد مما يجعلك منتبهًا ومستيقظًا لكن بدون أي مخزون من الطاقة.
يحتاج معظم البالغين للنوم حوالي 7-8 ساعات كل ليلة.
بينما يحتاج الأطفال وكبار السن إلى عدد ساعات نوم أكثر وقد تصل إلى 9-10 ساعات كل ليلة.
تعلّم قول لا:
عليك تجنُّب الأشخاص والمواقف المُسبِّبة للتوتر لديك، فعليك تجنُّب الأشخاص الذين يسببون لك التوتر باستمرار، أو قلِّل من الوقت الذي تقضيه معهم، كما عليك معرفة حدودك وطاقاتك، ثم ارفض تحمل المزيد من المسؤوليات والواجبات، بالإضافة إلى ذلك حاول دائمًا إيجاد البدائل الأكثر راحة لك، فعلى سبيل المثال: إن كان الذهاب إلى السوق يُسبِّب لك التوتر، فقم بالتسوق عبر الإنترنت.
احرص على التغير للأفضل
قم بتقييم أوضاعك وأسباب التوتر لديك باستمرار، واعمل على اتخاذ خطوات نحو التغيير للأفضل، إذ يمكنك البدء بتنظيم وقتك، ووضع حدود للعلاقات الاجتماعية المسبِّبة للتوتر لك في إطار من الاحترام المتبادل، كما يمكنك أن تطلب من الشخص المقابل لك تغيير سلوكه المسبِّب للتوتر لديك بلباقة، بالإضافة إلى الحديث عن مشاعرك وما يقلقك بانفتاح، وحاول أيضًا وضع حدود وجداول تمكنك من الموازنة بين حياتك العملية والاجتماعية، وأعلم الآخرين بهذه الحدود.
تعلّم أن تتجنب تسويف المهام وتراكمها:
إذ إنها طريقة أخرى للتحكم في توترك وإدارة أولوياتك مما يؤدي إلى تخفيف الإجهاد الذي يؤثر سلباً على صحتك الجسدية والنفسية، لذلك اعتد على كتابة قائمة مهام مرتبة حسب الأولوية، وامنح نفسك مواعيد نهائية واقعية.

https://alhtoon.com/

تحدث عما يزعجك:
الجلوس مع صديق مقرب وسرد كل ما يؤرقك يساعد من ناحية على تبسيط حجم المشكلة، كما أنه يجعل أصدقائك على دراية بما تعانيه، وبالتالي قد يحاول أحدهم تقديم أي مساعدة ولو بسيطة في مهام الحياة اليومية.
تذكر أن الحياة العصرية مزدحمة للغاية وأنك قد تحتاج في بعض الأحيان إلى الإبطاء والاسترخاء، لذلك عليك اكتشاف طرق صغيرة لفعل ذلك مثل ضبط ساعة الاستيقاظ مبكرًا لتجنب ضغوط التأخير عن المدرسة أو العمل، أو تقسيم الوظائف الكبيرة إلى وظائف أصغر.
إدارة ضغوط الحياة

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها لمعرفة كيفية إدارة الضغوطات والتعايش مع الحياة بشكل إيجابي وهي كالتالي: قم بممارسة التمارين التي تهدف إلى التأمل كتمارين اليوغا. احرص على حضور المراكز الدينية والاستماع إليها.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88