علوم طبيعيةعلوم وتقنية

“ناسا” تطلق أول قمر اصطناعي لمسح المياه في الكرة الأرضية

 “ناسا” تطلق أول قمر اصطناعي لمسح المياه في الكرة الأرضية  وكالة الفضاء الدولية “ناسا“، تطلق صاروخ تابع لشركة “سبيس إكس” من ولاية كاليفورنيا الأمريكية حاملاً أول قمر صناعي أمريكي فرنسي؛ بهدف إجراء مسح عالمي للمسطحات المائية في كوكب الأرض..


وأضاء صاروخ “فالكون 9” الذي تملكه وتشغله شركة إطلاق الصواريخ التجارية المملوكة للملياردير إيلون ماسك، السماء قبل طلوع الفجر مع انطلاقه قبيل الساعة الرابعة بتوقيت منطقة المحيط الهادئ (1200 بتوقيت غرينتش) من منصة الإطلاق في قاعدة فاندينبيرغ التابعة لقوة الفضاء الأميركية.

وعرض الإطلاق، الذي أداره فريق تابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) من خلال موقع للبث الحي عبر الإنترنت تابع لـ”ناسا”.

وأطلق القمر الاصطناعي لتضاريس المسطحات المائية والمحيطات إلى مداره على بعد نحو 850 كيلومتراً فوق الكوكب بعد أقل من ساعة من الإطلاق. وأظهر مقطع فيديو من كاميرا مثبتة على الجزء العلي للصاروخ، القمر الاصطناعي وهو يذهب بعيداً بعد انعدام الجاذبية.

وتشمل حمولة الصاروخ، وهي القمر الصناعي لتضاريس المسطحات المائية والمحيطات، رادار موجات دقيقة بتقنية متقدمة لجمع قياسات عالية الجودة للمحيطات والبحيرات والخزانات المائية والأنهار في نحو 90 في المئة من الكرة الأرضية.

ويقول الباحثون إن البيانات، التي ستُجمع من مسح الرادار للكوكب مرتين على الأقل كل 21 يوما، ستُستخدم في تعزيز نماذج حركة مياه المحيطات، وتحسين تنبؤات الطقس والمناخ، والمساعدة في إدارة إمدادات المياه العذبة الشحيحة في المناطق التي تواجه جفافا.
"ناسا" تطلق أول قمر اصطناعي لمسح المياه في الكرة الأرضية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88