البيت والأسرةتربية وقضايا

#كيف يتعامل الرجل مع الزوجة العنيدة

#الزّواج هو عُرفٌ اجتماعيّ وثقافيّ يقوم أساسه على الالتزام والاقتران، وهو العلاقة التي تجمع الزّوج من الرجال مع الزوجة من النساء لبناء أسرةٍ متكاملة، وتقوم هذه العلاقة على أساس دينيّ وقانونيّ وثقافيّ على اختلاف العادات والديانات السماويّة، ويكون بعقدٍ كتابيٍّ أو شفويٍّ على حسب السلطة الدّينيّة أو القانونيّة أو المجتمعيّة القائمة على هذا الزّواج.

إنّ التعامل مع العناد أمر لا بدّ منه في الحياة الزوجية، فقد لا تكون الزوجة عنيدة بطبعها، لكنّها قد تُظهر صفة العناد من وقت إلى آخر حسب الموقف، وهذا أمر طبيعي، ويمكن اتّباع الطرق الآتية لمعرفة كيفية التعامل مع الزوجة العنيدة:

الحب والاهتمام: حيث يعدّ الحبّ واحدًا من أهمّ الاحتياجات التي تطلبها الزوجة في علاقتها الزّوجيّة، فإذا غاب الحبّ غاب الانسجام، وممارسته بمشاعره الدافئة من جديد قد يؤدّي إلى عودة الأمور إلى طبيعتها

فهم أسباب عناد الزوجة: لا يكون الزوج مُدركاً، أو تخفى عليه الأسباب المنطقية وراء تصميم الزوجة وعنادها على قرار مُعيّن أحياناً، لذلك على الزوج التفكير بجدية بالأسباب التي تجعل زوجته تتصرف بعناد، والنّظر إلى الأمور من وجهة نظر الزوجة، وبهذه الطريقة يستطيع الزوج فهم الزوجة والتعامل معها، خاصةً أنّه مدرك لأسباب العناد.

الاحتفاظ بالهدوء

على الزوج الحرص على الاحتفاظ بالهدوء في المواقف المختلفة، والابتعاد عن العصبية والشجار، فكلما زاد غضب الأول، يؤدى ذلك لزيادة عناده.

التعامل مع الزوجة بإيجابية

المفتاح للتعامل مع الزوجة العنيدة هو تجنب العداء أو العنف من أي نوع، العراك أو الصراخ ليس هو الحل أبدا، ومن الأشياء المهمة الحفاظ على الهدوء للتمكن من المفاوضة وحل المشكلات.

اختيار وقت المواجهة

على الزوج اختيار الوقت المناسب لمواجهة الزوجة، والتحدث معها في الخلافات الزوجية بينهما حتى لا يزداد عناد الأخيرة.

تقديم التنازلات

ففي بعض الأحيان لا يكفي الحبّ والاحتواء، ولا يكون العناد من الزّوج مقابل عناد الزّوجة، لأنّ ذلك الأمر سيؤجّج المشكلة ولن يمحو أثرها، ولذلك على الزّوج أن يقدّم بعض التنازلات والتضحيات في سبيل استمرار العلاقة.

الصبر

لا تقوم العلاقة الزوجية الناجحة في مدّة قصيرة، حيث إنّها تتطلّب الوقت، والجهد، والصّبر، خاصةً عند التّعامل مع زوجة عنيدة، فالتّعامل معها يتطلّب الصّبر الطّويل عليها، حتّى تُغيّر من تصرفاتها.

على الزوج ألا يكون عنيد مثل زوجته

من أكبر الأخطاء التي يرتكبها الأزواج في التعامل مع الزوجة العنيدة، أن يتخذ الزوج صفة العناد، ما يزيد الفجوة العاطفية بين الزوجين، فتتحول الحياة بينهما إلى حلبة مصارعة، لذلك عليه ألا يتصف بالعناد مثل زوجته.

#كيف يتعامل الرجل مع الزوجة العنيدة -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى