علوم طبيعيةعلوم وتقنية

#فشل رحلة الصاروخ الفضائي “فيجا- سي”

#وكالة الفضاء الأوروبية تعلن فشل إطلاق الصاروخ الفضائي الأوروبي “فيجا – سي” الذي كان من المفترض أن يقوم بأول رحلة تجارية له، بعد أن أقلع من قاعدة كورو فى جوايانا الفرنسية حاملاً قمرين اصطناعيين لمجموعة  Air space . 

وقال رئيس المجموعة ستيفان إسرائيل إنّ “المهمة ضاعت”، مشيراً إلى أنّه بعد نحو 10 دقائق من إقلاعه خرج الصاروخ عن مساره المحدّد، ثم توقّفت البيانات عن الوصول إلى مركز التحكّم الأرضي.

وفي بيان مقتضب قالت “أريان سبيس”: “بعد حوالي دقيقتين و27 ثانية من الإقلاع، حدث خلل في زيفيرو 40″، الطبقة الثانية من الصاروخ، “الأمر الذي أنهى مهمة فيجا – سي”. وأوضح البيان أنّ “تحليلات البيانات جارية لتحديد أسباب هذا الفشل”.

وكان من المفترض بهذا الصاروخ أن يضع فى رحلته التجارية الأولى هذه قمرين اصطناعيين لمراقبة الأرض، وتقررت هذه الرحلة التجارية الأولى للصاروخ بعد نجاح عملية إطلاقه فى 13 يوليو.

و(فيجا-سي) هو الصاروخ الأوروبي الخفيف الجديد الذي سيستخدم إلى جانب صاروخ (أريان 6) المستقبلي مع وجود عناصر مشتركة بينهما، للسماح لأوروبا بالمنافسة بشكل أكبر في سوق الأقمار الاصطناعية التي تشهد توسعا كبيرا.

وفيجا سي هو نسخة محسنة عن الصاروخ الخفيف “فيجا” الذي قام بعشرين مهمة منذ 2012. وقد فشل مرتين، مرة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 بسبب مشكلة في تصنيع الصاروخ الذي سقط في المياه بعدما تفكك في الغلاف الجوي، والثانية في صيف العام 2019 بعد خلل أدى إلى تدميره احترازا.

ويعد هذا الفشل الجديد بمثابة انتكاسة كبيرة لوكالة الفضاء الأوروبية المسؤولة عن برنامج الصواريخ الأوروبية.

ويعد صاروخ “أريان 6” الذراع الأوروبية الرئيسية في إطار هذه المنافسة إلا أن إرجاء رحلته الأولى إلى نهاية 2023 أضر بوكالة الفضاء الأوروبية.

#فشل رحلة الصاروخ الفضائي "فيجا- سي" -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى