سفر وسياحة

السياحة في عجمان

إمارة عجمان هي واحدة من الإمارات السبع المكونة لدولة الإمارات العربية المتحدة وأصغرهم مساحة. تأسست على يد قبيلة النعيم حوالي عام 1775. تقع الإمارة على ساحل الخليج العربي بطول حوالي 16 كيلومترا بين إمارة الشارقة وإمارة أم القيوين مع وجود ملحقتين لها غير متصلتين بها مباشرة هما مصفوت والمنامة، وتبلغ مساحتها حوالي 259 كيلومترا مربعا ما يعادل 0.3% من مساحة الدولة بدون الجزر.
عمدت الإمارة إلى تعزيز المكانة السياحية التي تتمتع بها مع ما تزخر به من معالم جمالية طبيعية تجذب السُّياح والزائرين، إضافةً إلى الاهتمام بالمرافق والبِنَى التحتية الحديث.
تحولت عجمان إلى مدينة عصرية تتوفر فيها جميع الخدمات والمرافق الحديثة وبالرغم من ذلك فقد حافظت الإمارة على طابعها التقليدي القديم مما جعل الإمارة تحتل موقعاً متميزاً يجمع بين منجزات العصر الحديث وأصالة الماضي العريق.
السياحة في عجمان متعة مختلفة لكافة الأعمار، لما تتميز به من معالم سياحية مثل المواقع الأثرية و الشواطئ الرائعة.
التسمية
يُقال أن عجمان سميت بهذا الاسم نسبة إلى قبيلة العجمان العربية الكبيرة، إلا أنه نُقل عن أحمد أمين المدني قوله: «إنها ليست عجمان أبداً بل هي «عيمان». إلا أن هناك آراء أخرى منها: إن سبب التسمية يعود إلى تواجد العجم أي الفرس بكثرة في الإمارة، وكان ذلك أيام الحروب العربية الفارسية في المنطقة.


أجمل الوجهات السياحية في عجمان
ـ متحف عجمان
متحف عجمان يعد من أفضل أماكن السياحة في الإمارة ، في هذا المتحف يتعرف الزائر على نمط الحياة التقليدي المحلي مع صور الحياة اليومية النموذجية بالإضافة إلى الاكتشافات الأثرية من المواقع القريبة كما يوجد هناك العديد من العروض مثل عرض المخطوطات النادرة.
ـ قلعة مصفوت
قلعة مصفوت و تسميما أهالي المنطقة بـ(قلعة البومة). تقع القلعة على قمة جبلية بمنطقة مصفوت من جهة الشمال، وتوجد للقلعة بوابة وحجرتان، وكانت تستخدم لحماية المنطقة من الأعداء، ومازالت في وقتنا الحاضر شامخة وصامدة، تعكس أساليب الدفاع القديمة التي كانت تستخدم في تلك الفترة، من قبل أهالي المنطقة. كما كانت تستخدم القلعة في حماية المنطقة من الأعداء وقطاع الطرق المتجهين إلى سلطنة عمان، بنيت القلعة من الحجارة والطين والخشب المحلي، وهي مكونة من حجرتين وبوابة واحدة. وفي أواخر عام 1940رممت القلعة ذات الشكل البرجي بطلب من المغفور له سمو الشيخ راشد بن حميد النعيمي.تقع القلعة عند الحافة الشمالية لمنطقة مصفوت أي على بعد 120 كيلومتر جنوب شرق مدينة عجمان. اسلك طريق الشيخ مكتوم بن راشد واتجه إلى خارج المدينة ثم انعطف يميناً إلى شارع الإمارات واتبع بعدها طريق الشارقة – كلباء حتى تصل إلى مصفوت.

https://alhtoon.com/
ـ قلعة عجمان
تعد قلعة عجمان أحد المعالم الأثرية في الإمارات، ويمتد به التاريخ عبر السنين، لينقل إلينا واقع الحياة في عصور مختلفة. حتى الآن لم يعرف بالتحديد العام الذي تم فيه إنشاء الحصن وإن كان يغلب على الظن أنه بني في أواخر القرن 18 م. تعرض الحصن مثل بقية القلاع والحصون في الإمارات الشمالية لقصف السفن الحربية البريطانية حيث تم تدميره فأعاد الشيخ راشد بن حميد الأول بناءه من جديد.
ـ مسجد الشيخ زايد
من أجمل المراكز الدينية في عجمان، يتميز بالتصاميم المعمارية الفريدة والهندسة ذات الطابع الملوكي السائد آن ذاك، شيّد من قبل مؤسسة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، وتم افتتاحه في اليوم العاشر من شهر رمضان المبارك من عام 1421 هجري والموافق 6 ديسمبر من عام 2000.
ـ حديقة مشيرف للسيدات
اكتسبت حديقة مشيرف شهرتها بين مرافق السياحة في عجمان كونها تسمح بدخول النساء والأطفال فقط، حيث تعتبر من أشهر حدائق عجمان. تحتل حديقة مشيرف مساحة 27 ألف متر مربع وتوفر العديد من المرافق، مثل الممشى الرياضي والمسطحات الخضراء الشاسعة المكسوة بالأشجار، إلى جانب ملعب الأطفال والمقاهي والمطاعم.

https://alhtoon.com/
ـ جبال الحجر
تعد جبال الحجر الواقعة في منطقة مصفوت من أفضل الوجهات للباحثين عن اماكن سياحية عجمان مثالية للمغامرات، فهي تشهد إقبالاً متزايداً لزيارتها من قبل السياح والمقيمين على حدٍ سواء، وذلك لممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة وإقامة الرحلات المجتمعية وركوب الدراجات الهوائية والتنزه بين معالم الطبيعية الخلابة. تبعد هذه المنطقة 120 كيلومتر من جنوب شرق إمارة عجمان، أي 90 دقيقة بالسيارة من قلب الإمارة، وهي جوهرة طبيعية مخبأة وواحدة من أهم الأنشطة السياحية في عجمان والتي يمكن ممارستها أثناء التواجد في ربوع هذه الإمارة الطيبة.

https://alhtoon.com/

ـ برج المربعة
أحد أهم المعالم السياحية الواقعة على كورنيش إمارة عجمان، بني في ثلاثينيات القرن الماضي بتوجيه من الشيخ راشد بن حميد النعيمي حاكم عجمان، كان برج المربعة للمراقبة هو الحارس الأول لإمارة عجمان لأكثر من 80 عامًا. وتم بناء البرج ليكون نقطة مراقبة للقادمين إلى مدينة عجمان من ناحية الجنوب الغربي، ولتوفير الأمن لسكان المدينة ومنع العابثين واللصوص وقطاع الطرق من مهاجمة أطراف المدينة والقيام بأعمال السلب والنهب.
ـ ماجيك بلانيت عجمان
إن كنت تود قضاء يوم جميل مليء بالمرح مع عائلتك وأطفالك، يعتبر ماجيك بلانيت وجهة رائعة للباحثين عن اماكن سياحية في عجمان للاطفال، حيث يوفر ألعاب ترفيهية ممتعة ومسلية لكافة الأعمار، ويتيح للأهل قضاء يوم ممتع مع أطفالهم بعيداً عن ضغوطات العمل. تضم ماجيك بلانيت لعبة محاكاة سباق السيارات، بالإضافة إلى الألعاب الإلكترونية العديدة، كما يمكنكم أيضاً مشاهدة المسرحيات مع أطفالكم بتأثيرات تقنية 4D، أما إذا كنت من محبي الأجواء الهادئة والممتعة، فيمكنك التوجه إلى صالة لعب البلياردو مع أصدقائك. يتوفر فرعان لماجيك بلانيت، الأول في سيتي سنتر عجمان، والثاني في الدانة مول.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

https://alhtoon.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى