التعذية والصحةالطب والحياة

#أسباب ضعف العضلات وعلاجه

#يُصاب الجميع بضعف العضلات من وقت لآخر، غير أنّ هذا الضّعف عادةً ما يكون قصير الأمد. ويزول هذا الضعف عند الاستراحة إن كان ناجماً عن القيام بمجهود مرهق، أو عند الشّفاء إن كان ناجماً عن مرض ما، كما أنّ ضعف العضلات قد ينجم عن وجود خلل في العضلات أو الدّماغ أو الحبل الشوكيّ أو الرّوابط بينهم، الأمر الذي يجعل الشخص يفقد القدرة على تقليص العضلات إراديّاً، فإن كان الوضع كذلك أو إن استمرّ ضعف العضلات لمدّة طويلة فعندها يكون ناجماً عن سبب مرضيّ.

أسباب ضعف العضلات

تختلف الأسباب من الأسباب الخفيفة والبسيطة إلى أسباب مرضية تستوجب العلاج، كما يلي:

الأسباب العامة

قلة استخدام العضلات، حيث يؤدي لنقص لياقتها ويحدث ذلك بسبب نمط الحياة الخامل وعدم النشاط، بحيث تستبدل الألياف في العضلات بالدهون وبذلك تفقد العضلات كثافتها.

كبر السن، من الطبيعي أنه كلما تقدمنا في السن كلما تصبح عضلاتنا أضعف وكلما أصبنا بالإرهاق و التعب من أقل مجهود، ولكن ذلك لا يمنع من محاولة الحركة باستمرار فالمقولة القديمة “في الحركة بركة” دائما تؤتي بثمارها.

الإصابة بعدوى، وهي من أكثر أسباب ضعف العضلات المؤقت شيوعا، فمن الطبيعي مع إصابة الجسم بعدوى أن يصيب العضلات التعب أيضا، فأي مرض يسبب التهاب العضلات والحمى يمكن أن يسبب الوهن العضلي.

الحمل، الشعور بالضعف في العضلات أمر طبيعي في الحمل، حيث تزداد نسبة الستيرويد في الدم مع نقص الحديد وأنيميا الحمل، مع ذلك يمكنك إذا كنت حامل العمل على ممارسة التمارين الآمنة أثناء الحمل حتى تظل عضلاتك في لياقتها.

الأمراض المزمنة

هناك العديد من الأمراض المزمنة التي تسبب نقص المغذيات التي تحتاجها العضلات، وتشمل: مرض الشريان المحيطي أو الطرفي، حيث يحدث معه ضيق في الشرايين بسبب تراكم الكوليسترول بها مما يسبب ضعف تدفق الدم للعضلات.

مرض السكري، فزيادة مستوى السكر في الدم يمكن أن يؤذي الأعصاب المغذية للألياف الموجودة في العضلات فتسبب فقدانها وبالتالي تضعف العضلات وتفقد مرونتها.

أمراض القلب وخاصة فشل القلب الذي يؤدي لقلة تدفق الدم في أنحاء الجسم ومنها العضلات فتصاي بالوهن. أمراض الرئة المزمنة مثل الانسداد الرئوي المزمن والذي يسبب عدم قدرة الدم على حمل الأكسجين اللازم لقيام العضلات بوظيفتها على أكمل وجه، وعلى المدى الطويل يمكن فقدان العضلات نفسها.

مرض الكلى المزمن والتي تؤثر على الجسم كله بسبب عدم توازن الأملاح في الجسم، كما تتراكم السموم في الدم مما يؤدي لعدم قدرة العضلات على العمل بكفاءة مثل باقي أجهزة الجسم.

فقر الدم الذي يحدث بسبب نقص كريات الدم الحمراء مما يسبب عدم قدرتها على حمل الأكسجين الكافي لأنحاء الجسم ومنها العضلات.

علاج ضعف العضلات

يعالج ضعف العضلات بناء على السّبب المؤدّي له، كما يعتمد العلاج على شدّة الأعراض، ويعالج ضعف العضلات جراحيّاً أو دوائيّاً أو بأساليب أخرى.

حالات توجب زيارة الطوارئ لا يُعدّ ضعف العضلات حالةً طبيّةً طارئةً، غير أنّه يُعدّ كذلك إن ظهر بشكل مفاجئ، أو إن ترافق مع أيّ ممّا يلي:

الخدران أو فقدان الإحساس الفجائيّ. فقدان الوعي. ضعف عضلات الصّدر، ما يجعل عملية التّنفس صعبة.

صعوبة أو عدم قدرة مفاجئة على تحريك الأطراف أو الوقوف أو المشي أو الجلوس.

صعوبة مفاجئة بالابتسام أو القيام بتعبيرات الوجه.

الصعوبة المفاجئة في فهم الأشياء أو النّطق، بالإضافة إلى التشوش.

#أسباب ضعف العضلات وعلاجه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88