علوم طبيعيةعلوم وتقنية

#براكين مذهلة حول العالم

#يعد البركان ظاهرة من أشهر #الظواهر الطبيعية في العالم، وهو ثقب في سطح الأرض تنبثق من خلاله الحمم البركانية، والغازات الساخنة، والرماد، والأبخرة، وغيرها من المواد إلى سطح الأرض، وللبراكين دور كبير جداً في تكوين الغلاف الجوي للأرض والمحيطات والقارات، فهي توجد على اليابسة وتحت المحيطات (حيث يطلق عليها الجبال البحرية)، وتتشكل البراكين وفقاً للنظرية الجيولوجية التي تسمى تكتونية الصفائح، حيث تنقسم قشرة الأرض إلى صفائح صلبة مختلفة تطفو على سطح الكوكب، وتتحرك الصفائح استجابة للضغط الشديد الناتج عن تحركات التيارات التي تحمل الطاقة الحرارية من مركزها إلى السطح، ويسمي الجيولوجيون البراكين بفترات نشاطها، فإذا كان البركان ينفجر، فإنه يسمى نشطاً، وإذا لم ينفجر البركان في الوقت الحالي ولكن قد ينفجر في المستقبل، فيطلق عليه اسم البركان الخامد، أما إذا توقف البركان عن الثوران إلى الأبد، فإنه يسمى البركان المنقرض.
#براكين مذهلة حول العالم -صحيفة هتون الدولية-

أشهر البراكين في العالم

بركان جبل برومو، اندونيسيا

هو  جزء من حديقة  برومو تنجر سمرو الوطنية في جافا الشرقية، جبل برومو هو واحد من البراكين الأكثر شعبية في جنوب شرق آسيا. سمي على اسم إله براهما الهندوسي، وله أهمية ثقافية هائلة لدى السكان المحللين. حيث يقوم السكان المحليين بعمل مهرجان يادنايا كاسادا سنويا، ويقومون بصعود البركان ورمي الخضروات والفواكه، وأحيانا بعض الحيوانات، في منطقة  كالديرا لاسترضاء الآلهة. يحب الكثير من الزوار مشاهدة شروق الشمس من الجبل. بالإضافة لركوب الخيل والتنزه حوله. يصنف هذا البركان ضمن النوع النشط، لذلك تمنع الزيارات في بعض الأحيان.
#براكين مذهلة حول العالم -صحيفة هتون الدولية-

جبل فوجي في اليابان

يعتبر جبل فوجي في اليابان  بركاناً ذي شكل مخروطي وله قمة جميلة مغطاة بالثلوج، وهو من أشهر المعالم السياحية وأكثرها زيارة في اليابان، وهو أحد أشهر البراكين حول العالم، وآخر انفجار له كان عام 1708.
#براكين مذهلة حول العالم -صحيفة هتون الدولية-

بركان جبل فيزوف، إيطاليا

يقع بركان جبل فيزوف في خليج نابولي، وهو مشهور في  باندلاعه المدمر عام 79م والذي تسبب في أن تمحى مدينتي بومبي وهيركولانيوم من الوجود. بركان فيزوف هو البركان النشط الوحيد في قارة أوروبا وآخر اندلاع له كان في عام 1944. والمنطقة المحيطة به هي المنطقة البركانية الأكثر كثافة سكانية في العالم. البركان هو الآن جزء من حديقة فيزوف الوطنية. يحتل بركان فيزوف مكانا هاما في الأساطير والثقافة المحلية. يمكنك هناك ان ترى حفرة الدخان. وأطلال بومبي ورواسب الحمم البركانية ومنظر خليج نابولي الجميل وهي ميزات كافية لجذب آلاف الزوارسنويا.
#براكين مذهلة حول العالم -صحيفة هتون الدولية-

سانت هيلين

تسبب بركان سانت هيلين  بأكثر ثوران بركاني كارثي في الولايات المتحدة، حيث ثار بركان سانت هيلين في عام 1980 وكان ثوراناً ضخماً جداً، مما أدى إلى تدمير المدن والطرق السريعة والجسور وقتل أكثر من 50 شخصاً.
#براكين مذهلة حول العالم -صحيفة هتون الدولية-

بركان كليمنجارو في تنزانيا

يقع بركان كليمنجار وعلى ارتفاع 5895 متر، و هو أعلى جبل في أفريقيا وكذلك أعلى جبل قائم بذاته في العالم. البركان الخامد  وأقماعه المتميزة الثلاثة، تعتبر مكانا مقدسا بالنسبة للأهالي المحليين.يعتبر كليمنجارو واحد من أسهل الجبال في الصعود والتسلق فعلى الرغم من ارتفاعه. إلا أنه يجتذب حوالي 20،000 من المتسلقين كل عام. حديقة  كليمنجارو الوطنية تضم إلى جانب الجبل البركاني منطقة شاسعة عند على سفح الجبل، غنية في التنوع البيولوجي وموطن لأنواع مختلفة من الحيوانات.
#براكين مذهلة حول العالم -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى