الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الرامبوتان .. وفوائده

النافَلْيون أو الرامبوتان هي شجرة استوائية من الحجم المتوسط في كما أن الاسم يطلق أيضاً على ثمرة هذه الشجرة. يعود أصل الشجرة إلى ماليزيا واندونيسيا وسريلانكا وجنوب شرق آسيا، على الرغم من أن دقة التوزيع الطبيعي للشجرة غير معروفة. ترتبط ثمرة النافَلْيون أو الرامبوتان ارتباطاً وثيقاً بعدة أنواع أخرى من الفواكه الاستوائية الصالحة للأكل بما في ذلك الليتشي، عين التنين، والمامونسيللو. ومن المعتقد أن يعود أصل الشجرة إلى أرخبيل الملايو. الرامبوتان في اللغات الإندونيسية والفلبينية والماليزية تعني حرفيا شعر وسبب هذه التسمية هو ‘الشعر’ الذي يغطي هذه الفاكهة. كما أن هذه الفاكهة تسمى في تايلاند ب(نغوه). في بنما، وكوستاريكا، ونيكاراغوا تُعرف هذه الفاكهة باسم تشينو مأمون. وهناك نوع آخر يُباع بانتظام في أسواق الملايو تُعرف باسم الرامبوتان البرية حيث أنها أصغر قليلا من المعتاد ومتنوعة الألوان من الأحمر إلى الأصفر. القشر الخارجي للفاكهة يتم تقشيره ويظهر لب الفاكهة الجاهز للأكل. أما عن مذاقه فهو من حلو إلى حامض كما أنه أحيانا يشبه طعم العنب.

https://alhtoon.com

تعد فاكهة الرامبوتان إحدى الفواكه الخارقة (Super fruit) والتي تصنف ضمن قائمة الأغذية الأكثر فائدة حول العالم، حيث تمثلت فوائدها في ما يأتي:

1. الحد من السمنة والوزن الزائد

وُجد أن أحد فوائد الرامبوتان فعاليتها في خفض كتلة الدهون في الجسم عمومًا، ويعود السبب في ذلك إلى محتوى هذه الفاكهة العالي من الألياف والماء، ناهيك عن أنها تحتوي على كمية قليلة جدًا من السعرات الحرارية.

2. الوقاية من فقر الدم

تُعد فاكهة الرامبوتان إحدى الفواكه الغنية بالحديد والذي يعد عنصرًا غذائيًا مهمًا جدًا لجسم الإنسان، حيث أن تواجد الحديد بالكميات الكافية أمرًا ضروريًا للوقاية من فقر الدم، كما أنه هام جدًا في نقل الأكسجين من الرئتين إلى مختلف أنسجة الجسم.

3. تعزيز صحة البشرة والشعر

من فوائد الرامبوتان أنها تُعزز صحة البشرة والشعر، وذلك بسبب محتوى فاكهة الرامبوتان العالي من الماء، حيث أن استهلاك هذه الفاكهة بانتظام قد يساعد في الآتي:

الحفاظ على رطوبة الجلد، مما يُكسبها مظهرًا نضرًا ويكسبها نعومة فائقة.

4. إمداد الجسم بفيتامين ج (Vitamin C)

تُعد فاكهة الرامبوتان مصدرًا جيدًا لفيتامين ج، حيث أن استهلاك 10 – 12 حبة من هذه الفواكه كفيل بتزويد الجسم بحوالي 75 – 90 ملليغرام من هذا الفيتامين.

أهمية فيتامين ج للجسم تتمثل في الآتي:

مساعدة خلايا الجسم على مقاومة أي ضرر قد يلحق بها.
تسهيل امتصاص الحديد في الجسم.
زيادة قوة الجسم البدنية.

5. تحسين جودة الحيوانات المنوية

من فوائد الرامبوتان أنها تُحسن صحة الحيوانات المنوية، وذلك بسبب محتواها العالي من فيتامين ج كما ذكر أنفًا، حيث يساعد فيتامين ج بشكل كبير على نشأة الحيوانات المنوية السليمة والصحية، وذلك نظرًا لحقيقة أن نقص فيتامين ج عند الرجال قد يسبب ضعفًا في القدرة الجنسية وخللًا في إنتاج الحيوانات المنوية.

6. المساهمة في الوقاية من مرض السرطان

تحتوي فاكهة الرامبوتان على مضادات أكسدة مهمة ومميزة تسمى الفلافونويدات (Flavonoids)، ويعتقد أن لهذا النوع من مضادات الأكسدة تحديدًا القدرة على التقليل من مستويات الكولسترول بالإضافة إلى مقاومة مختلف أنواع السرطانات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى