علوم طبيعيةعلوم وتقنية

#أحداث فلكية مثيرة في 2023

#أحداث فلكية مثيرة في 2023 #جمعية الإمارات للفلك تكشف عن مجموعة من أبرز الأحداث الفلكية التي يشهدها عام 2023.

وقال رئيس جمعية الإمارات للفلك عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك إبراهيم الجروان، إن أبرز الأحداث الفلكية خلال العام المقبل 2023 بالنسبة للأوضاع الفصلية الشمسية وبداية الفصول فلكيا هو الاعتدال الشمسي الربيعي في 21 مارس/آذار والانقلاب الشمسي الصيفي في 21 يونيو/حزيران، ثم الاعتدال الخريفي في 23 سبتمبر/أيلول، وأخيرا الانقلاب الشمسي في 22 ديسمبر/كانون الأول.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وأضاف الجروان أنه فيما يتعلق بالخسوف القمري والكسوف الشمسي ستشهد منطقة جنوب شرق آسيا في 20 أبريل/نيسان كسوفا شمسيا هجينا، وفي يوم 5 مايو/أيار خسوفا قمريا وسيشاهد في الإمارات، وفي 14 أكتوبر/تشرين الأول ستشهد القارة الأمريكية كسوفا شمسيا حلقيا، كما ستشهد الإمارات في 28 من أكتوبر/تشرين الأول رؤية خسوف قمري جزئي بنسبة 12%، بحسب وكالة أنباء الإمارات “وام”.

وأشار إلى أبرز غرر الأشهر القمرية فلكيا وهي غرة رمضان في 23 مارس/آذار وغرة شوال في 21 أبريل “عيد الفطر المبارك” وغرة ذي الحجة في 19 يونيو/حزيران وعليه فإن عيد الأضحى المبارك سيوافق 28 من يونيو/حزيران وأخيرا غرة محرم في 19 يوليو/تموز رأس السنة الهجرية 1445.

ولفت إلى أنه في 31 من أغسطس/آب سيشهد العالم ظاهرة القمر العملاق أو بدر الحضيض وفيما يتعلق بذروة زخات الشهب الرئيسية قال الجروان إن 3 و4 من يناير/كانون الثاني سنشهد الشهب الرباعيات وفي 22 و23 من أبريل/نسيان الشهب اللوريات وفي 12 و13 من أغسطس/آب الشهب البرشاويات وفي 21 و22 من أكتوبر/تشرين الأول الشهب الجباريات وفي 17 و18 من نوفمبر/تشرين الثاني الشهب الأسديات وأخير في 14 و15 من ديسمبر/كانون الأول الشهب التوأميات.

وأوضح الجروان أن من أبرز النجوم المتألقة والمجموعات النجمية المميزة التي ستشهدها الأمسيات وبداية الليل فوق الأفق الشرقي بالإمارات ستكون نجوم الشتاء في مطلع يناير/كانون الثاني “الجوزاء والتوأمين والثريا وسهيل والعيوق والشعري اليمانية والشعري الشامية”.

وأكد أنه في مطلع أبريل/آذار هناك نجوم الربيع الدب الأكبر “بنات نعش” والأسد والعذراء والسماك الرامح والسماك الأعزل والمليك، وفي مطلع يوليو/تموز سنشهد نجوم الصيف العقرب والمثلث الصيفي والرامي وذنب والنسر الواقع والنسر الطائر إلى جانب الحثان المجنح “مربع الدلو” وذات الكرسي “الناقة” والحوت والحمل والرشا والشرطان والضفدع الأول أو فم الحوت الجنوبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى