التعذية والصحةالطب والحياة

#علاج التهاب الحلق في المنزل

#يعرف التهاب الحلق أيضاً #بالتهاب البلعوم  أي التهاب الانبوب الذي ينقل الطعام الى المريء والهواء للقصبة الهوائية، وينتج عادة عن الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية تسبب تهيجاً في الأنسجة المحيطة بالحلق مما يسبب ألم فيه يزداد مع البلع.

تكثر الإصابة باحتقان الحلق في فصل الشتاء، ويرتبط بالعديد من المسببات وأكثرها شيوعاً الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي الفيروسية مثل الزكام أو الإصابة بفيروس الإنفلونزا. وعادة ما يعتمد العلاج على التخلص من مسبب المرض.

طرق لعلاج التهاب الحلق في المنزل

يحدث التهاب الحلق كجزء من استجابة الجسم المناعية عند الإصابة بعدوى فيروسية، أو بكتيرية، حيث تؤدي هذه الاستجابة إلى حدوث التهاب، وتورم في الأغشية المخاطية الموجودة في الحلق، لذلك يتوفر العديد من العلاجات التي يمكن أن تساعد في التخلص من هذه المشكلة، كما يمكن علاج التهاب الحلق دون أدوية:

العسل، يعد تناول العسل بمفرده، أو إضافته إلى المشروبات الساخنة علاجاً جيداً لالتهاب الحلق، حيث أن العسل يمتلك فاعلية في التخفيف من السعال الليلي، كما أنه علاج فعال للجروح، مما يعني أنه قد يساعد في تسريع علاج التهاب الحلق في المنزل للأطفال والبالغين دون القلق من آثاره الجانبية.

الغرغرة بالماء والملح، يمكن للغرغرة بالماء والملح أن تساعد في التقليل من الالتهاب، وتنظيف الإفرازات الموجودة في الحلق، ومن المعروف أيضاً أنه يعمل على قتل البكتيريا، لذلك ينصح به لتقليل التورم، وحكة الحلق، والحفاظ على نظافة.

خل التفاح، هناك العديد من الاستخدامات لخل التفاح، فهو مضاد للبكتيريا، ومكافح للعدوى بسبب طبيعته الحامضية، حيث يمكن استخدامه للتخلص من المخاط المتراكم في الحلق، ومنع انتشار البكتيريا.

الغرغرة بصودا الخبز، إن الغرغرة بصودا الخبز الممزوجة بالماء المالح يمكن أن تساهم في تخفيف التهاب الحلق، فهي يمكن أن تقتل البكتيريا، وتمنع نمو الفطريات.

تناول السوائل بكثرة، رغم أن البلع قد يكون غير مريح، إلا أن شرب الكثير من السوائل يساعد في التحسن، لأنه من المهم الحفاظ على الأغشية المخاطية في الحلق رطبة، فذلك يزيد من نسبة الشفاء.

تناول الأدوية، يمكن أن تساعد بعض الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية في تخفيف التهاب الحلق نذكر منها:

مضادات الالتهاب غير الستيرويدية: تعمل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية على تخفيف الالتهاب، وألم الحلق، ومن الأنواع الشائعة الإيبوبروفين، والأسبرين .

البخاخات: مثل الليدوكائين  وغيرها من بخاخات الحلق المخدرة، يمكن أن تقلل من آلام الحلق بشكل جيد.

حساء الدجاج، يعد حساء الدجاج علاجاً طبيعياً لالتهاب الحلق، ونزلات البرد، كما أنه طعام مريح يسمح للمرضى بالحصول على المزيد من السوائل.

الماء مع الليمون، مشروب منعش يقلل من آلام الحلق التي تحدث أثناء وجود الالتهاب، حيث يحتوي الليمون على فيتامين سي ومضادات الأكسدة القوية، التي تحارب الالتهاب، كما يزيد من كمية اللعاب التي ينتجها الجسم، مما يجعل الأغشية المخاطية رطبة.

المارشمللو، هي نوع من السكاكر، تحتوي على الجيلاتين، ولها آثار فعالة في تخفيف التهاب الحلق، لكن يجب على المصابين بمرض السكري استشارة الطبيب قبل تناولها، كونها تسبب اضطرابات في مستوى السكر بالدم.

النعناع، من المعروف أن النعناع لديه قدرة عالية على إنعاش النفس، حيث يعمل على تخفيف الالتهاب، فهو يحتوي على المنثول الذي يساعد في تقليل المخاط، وتهدئة السعال الناتج عن التهاب الحلق، كما أن لديه خصائص مضادة للبكتيريا، ومضادة للفيروسات.

#علاج التهاب الحلق في المنزل -صحيفة هتون الدولية -

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88