تشكيل وتصويرفن و ثقافة

“#بيت_الحكمة” يطلق أول معرض افتراضي لمختارات من أعمال #جبران_خليل جبران

أطلق “بيت الحكمة” في الشارقة أول معرض افتراضي للأديب والشاعر والفنان التشكيلي “جبران خليل جبران”، حيث يضم المعرض مجموعة مختارة من أبرز أعماله ومقتنياته، بما يعكس تجربته الأدبية والفنية وحضوره البارز في قائمة أعلام الأدب العالمي، والذي تُرجمت أعماله إلى أكثر من 110 لغات.

إطلالة على الروح

يذكر أنّ هذه المبادرة والتي أُطلقت بالتزامن مع ذكرى مولد جبران في السادس من يناير 1883، جاءت بعد التنظيم الناجح لمعرض “إطلالة على الروح: جبران خليل جبران”، الذي افتتحه “الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي” عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في “بيت الحكمة” وتواصلت فعالياته على مدار أربعة أشهر بمعدل زيارة كبير وصل إلى 12,956 زائرًا.

التعرف على أعمال جبران

ولمن فاتته فرصة زيارة المعرض الواقعي الذي استضافه بيت الحكمة، فإنّ هذا المعرض الافتراضي يتيح للزوار وكذلك الجمهور الشغوف بالتعرف على أعمال جبران خليل جبران من جميع أنحاء العالم فرصة للاطلاع على 34 عملاً فنيًّا أصيلاً له، منها 15 لوحة تُعرض للجمهور للمرة الأولى، بالإضافة إلى مخطوطات تكشف ملامح من عبقرية تجربته الفنية والأدبية وتجسد رسالته الإنسانية والقيم الروحية التي شكّلت استثناءً فنيًّا ومعرفيًّا في مسيرة الثقافة العربية والعالمية.

ملتقى الإبداع

من جهتها قالت “مروة العقروبي” المديرة التنفيذية لبيت الحكمة:” نحرص على أن يكون بيت الحكمة ملتقى للإبداع بضروبه المختلفة، فالشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي أسس هذا الصرح ليكون بيتًا تتلاقى فيه ثقافات العالم، وتجتمع في أروقته آداب الأمم لتشكل جميعها وحدة عنوانها جمال الثقافة والمعرفة وأثرهما في البناء والنهضة والحضارة”.

الاستفادة من التطورات التقنية

وأضافت “العقروبي” قائلة:” يأتي إطلاق هذا المعرض الافتراضي ضمن جهودنا للاستفادة من التطورات التقنية في الوصول بالقيم الإنسانية والروحية والمعاني الأدبية والفنية إلى قاعدة أوسع من الجمهور على مستوى العالم؛ ذلك لأنّ المعارض الافتراضية تتجاوز حدود الزمان والمكان، وتتيح لمحبي هذا الرمز الاستثنائي التعرّف على مقتنيات ربما لم يتسنى لهم الاطلاع عليها من قبل، من أي مكان وفي الوقت الذي يناسبهم”.

مضمون المعرض

تجدر الإشارة إلى أنّ هذا المعرض الافتراضي سيتيح لزواره الاطلاع على لوحات ومقتنيات الفنان من الألوان المائية، ومسند الرسم، إلى جانب أربعة دفاتر مخطوطة، منها مسودات لأبرز أعمال جبران كتاب “النبي”، الذي يمثل دليلاً على المنجز الفكري والفلسفي الذي حققه الأديب الراحل وتجاوز فيه حواجز اللغة والثقافة، حيث نشر جبران الكتاب في العام 1923 عندما كان في العقد الرابع من عمره، مؤكدًا أنه وضع كامل كيانه ووجدانه في كتاب “النبي” وأن كل ما سبق كتابته كان مجرد مقدمة له.

ويتضمن المعرض كذلك المخطوطة الأصلية باللغة العربية لكتاب جبران المعنون “حدائق النبي”، وهو الجزء الثاني من كتاب “النبي”، إلى جانب مخطوطة لكتاب “الأرواح المتمردة” الذي يتألف من ثلاث قصص شعرية رمزية تمثل صرخة من أجل حرية وطنه. وبإمكان محبي أعمال جبران زيارة المعرض الافتراضي من خلال الصفحة المخصصة لذلك عبر الموقع الرسمي لبيت الحكمة في الرابط التالي: https://gkg.houseofwisdom.ae

ترميم وتحديث متحف جبران

يشار إلى أنّ “الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي” كان قد وجّه في نوفمبر الماضي من العام 2022 بتقديم منحة مدتها خمس سنوات لترميم وتحديث “متحف جبران خليل جبران” في بلدة بشري اللبنانية، والعمل على صون مقتنياته وترميم قطعه الفنية، بالإضافة إلى تزويده بأحدث تقنيات العرض المتحفيّة.

بيت الحكمة

يعتبر بيت الحكمة في الشارقة أحد أهم مشاريع هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير الجديدة، إذ تم افتتاح بيت الحكمة في الشارقة في شهر ديسمبر عام 2020، وتتجلى فكرة إنشائه بدمج مفهومي المكتبة والملتقى الاجتماعي والثقافي، وهو من تصميم شركة “فوستر وشركاؤه” البريطانية الحائزة على جوائز عالمية والمتخصصة في التصاميم الهندسية والمعمارية، هذا ويمتد المشروع على مساحة تزيد عن 12,000 قدم مربع، ويقع على طريق مطار الشارقة الدولي بالقرب من المدينة الجامعية في الشارقة.

وقد جاءت فكرة تصميم المبنى من بيت الحكمة الأصلي الذي أسسه الخليفة العباسي هارون الرشيد في بغداد، كما أنّ فكرة تصميم بيت الحكمة في الشارقة من الداخل ستعيد صياغة المفهوم التقليدي للمكتبات، وتحولها إلى منصة اجتماعية للتعلّم والمعرفة تعززها أدوات الابتكار والتقنيات المتطورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88