البشرة والشعر

خطوات لترطيب وتنعيم الشفاة

تعد الشفاه نقطة محورية على الوجه، فالشفاه الناعمة والصحية تُظهر صاحبها بشكل أكثر حيوية وجاذبية. والشفاه الجافة والمتشققة تعد مشكلة شائعة بين الناس، وذلك لأن الشفاه لا تحتوي على أي غدد زيتية. ولا يستغرق علاج الشفاه المتشققة وقتاً طويلاً، ويجب الاهتمام والعناية بالشفاه من خلال غسلها بمنظف مرطب لتنعيمها، ويمكن تقشير الشفاه للتخلص من الجلد المتشقق، والحذر من استخدام منتجات الشفاه المعطرة التي تهيج الجلد، والحرص على شرب الكثير من الماء لترطيب الشفاه أكثر.
أسباب جفاف الشفاه:
الشفاه معرضة بدرجة عالية للعوامل البيئية الضارة، مثل درجة الحرارة والرياح والتعرض للشمس؛ ويرجع ذلك إلى طبيعة جلد الشفاه الرقيق وضعف وظيفة حاجزها الطبيعي مقارنة ببقية أجزاء الجلد؛ وهو ما يجعل الشفاه معرضة للجفاف أو التشقق أو الخشونة بسبب سوء أحوال البيئة من حولكم.
الإضافة إلى أنه يمكن أن تؤدي الحساسية تجاه التركيبات الموجودة في منتجات العناية بالشفاه أو غيرها من منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل أو الإفراط في لعق الشفاه، إلى جفاف الشفاه. ونظرًا لأن بشرة الشفاه لا تتمتع بقدرة الترطيب الذاتي، فمن المهم اختيار المنتجات التي تساعد على تغذية الشفاه للحفاظ على نعومتها وطراوتها وإحساسها بالراحة.

https://alhtoon.com/
لماذا تجف الشفاه في الشتاء؟
تتفاعل الشفاه مع الطقس البارد والجاف بسبب طبقة الحاجز الطبيعي الواقي الرقيقة، إلى جانب الافتقار إلى الحماية من العوامل البيئية الضارة. ويؤدي نقص الرطوبة خلال أشهر الشتاء أيضًا إلى زيادة كمية المياه المفقودة من البشرة، أو فقدان الماء من داخل البشرة، وهو ما يتسبب في فقدان الشفاه للرطوبة بسهولة أو جفافها أو تشققها بسبب درجة الحرارة وقلة الرطوبة والتعرض للرياح طوال الموسم.
خطوات تنعيم الشفاه:
ـ تقشير الشفاه
يساهم تقشير الشفاه بلطف في علاج تشقق الشفايف، حيث يعمل التقشير على إزالة خلايا الجلد الميتة التي تظهر في صورة قشور على الشفاه؛ للمساعدة في وصول المرطب بعد ذلك إلى الجلد الجديد وترطيبه.
يمكن استخدام مقشر الشفاه الذي يحتوي على السكر أو صودا الخبز لتقشير الشفاه الجافة برفق، وعند شراء مقشرات الشفاه التجارية، يجب التأكد من احتوائه على مكونات تعمل على تهدئة وترطيب الشفاه.
ـ ترطيب الشفاه
يفضل استخدام مرطبات الشفاه ذات المكونات الطبيعية لعلاج تشقق الشفاه وتوريدها؛ نظراً لأن بعض المرطبات التجارية تحتوي على مواد كيميائية تسبب جفاف الشفاه. فعلى سبيل المثال تحتوي العديد من مرطبات الشفاه على المنثول أو نكهة النعناع التي تمنح إحساساً بالبرودة، لكنه مجفف شديد وقد يتسبب في تشقق الشفاه أكثر من ذي قبل، كذلك الكافور والفينول من المكونات المجففة الشائعة في مرطبات الشفاه

https://alhtoon.com/
ـ استخدام أحمر الشفاه المرطب
تحتوي معظم شركات مستحضرات التجميل على خط تصنيع خاص بمرطبات الشفاه، من بينهم شركات كلينيك وديور وبنيفيت وريفلون وبوبي براون ولورا مارسيه.
ـ إزالة أحمر الشفاه وعدم بقائه فترة طويلة، وذلك لمنح مسامات الشفاه القدرة على التنفس ووصول الهواء إليها، وبالتالي يزيد الهواء من تدفق الأكسجين اللازم للدم الموجود في الشفاه.
ـ تجنب أشعة الشمس الضارة، حيث أنها تؤذي الشفاه والبشرة، وتزيد من جفافها وتعمل على زيادة تشققاتها.
ـ استخدام كريمات الخاصة بحروق البشرة على الشفاه التي من شأنها ترطيب الشفاه.
ـ تناول طعام غذائي وصحي، حيث أن الأنظمة الصحية الغنية بالماء والخضار تعمل على زيادة صحة البشرة بشكل عام، وتزود البشرة بكل ما يلزمها من الفيتامينات والمعادن الهامة لها.
ـ تجنب استخدام مستحضرات التجميل الرخيصة والرديئة لأنها مصنوعة من مواد كيميائية تزيد من الضرر في منطقة الشفاه.
ـ تجنب لعق الشفاه باللسان بشكل دائم ومستمر، وذلك لأنه يزيد من جفاف الشفاة بشكل سريع.
وصفات وخلطات طبيعية لترطيب وتنعيم الشفاه:
ـ وصفة زيت الزيتون: هو من أفضل الوصفات الطبيعي، حيث أن زيت الزيتون يحتوي على الأحماض الدهنية التي تساعد بالحفاظ على رطوبة الشفاه وتقوم بزيادة تنعيها وإعطائها ملمس أكثر سلاسة ويحمي الشفاه من التشققات، ويستخدم زيت الزيتون عن طريق دهنه على الشفاه.
– طريقة عسل النحل الطبيعي: وهي من الطرق الفعالة لتنعيم وترطيب الشفايف، حيث أنه من الممكن أن نقوم بخلط نصف ملعقة من عسل النحل مع ملعقتين من السكر والقليل من زيت الزيتون، ويتم خلطهم جيدا ثم يتم وضعهم على الشفايف وتدليكهم جيدا لمدة 10 دقائق ثم بعد ذلك نقوم بغسل الشفايف بواسطة الماء الدافئ.
– الفازلين: من أكثر المواد المرطبة فاعلية في تنعيم وترطيب الشفايف، ويساعد أيضا في الحفاظ على الشفايف من العوامل الضارة التي تعمل على تشقق الشفايف، أي أنه يساعد في الوقاية والعلاج، ويتم دهنه على الشفايف وتركه دون غسل.
ـ طريقة العسل والليمون: نقوم بإحضار كميات متساوية من عصير الليمون وعسل النحل الطبيعي، ونقوم بخلطهم معا جيدا، ثم نقوم بدهن الشفايف بالخليط بواسطة حركات دائرية، ثم يتم دهن الشفايف بالخليط في المساء قبل النوم مباشرة، وسوف تلاحظي في الصباح أن الشفايف أصبحت أنعم وأطرى.
ـ زيت جوز الهند: معروف عن زيت جوز الهند أنه من أفضل المرطبات للبشرة عموما ويؤدي لنتائج فعالة أيضا في ترطيب وتنعيم الشفايف، ومن الممكن دهن الشفايف بزيت جوز الهند مرتين يوميا.
ـ زيت بذور الكتان: يحتوي زيت بذر الكتان على نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي تساعد في وقاية الشفايف من التشقق وتساعد في ترطيبها، حيث أنه من الممكن إستخدامه في تدليك الشفايف ثلاث مرات يوميا، فيعطي مظهر جذاب للشفايف ويجعلها تبدوا أنعم، كما يعالج التشققات ويقي منها.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى