الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

توت العليق .. وفوائده الصحية!

العليق هي ثمرة صالحة للأكل ينتجها عدد من الأنواع النباتية من جنس العليق من الفصيلة الوردية، الاسم يطلق أيضا على هذه النباتات نفسها. لفرق بين التوت والعليق أن التوت شجرة كبيرة بدون اشواك أما العليق فهو شجيرة شائكة متسلقة يصل ارتفاعها إلى مترين.

نبات بري دغلي شائك ممتد ساقه فرعاء متدلية يصل ارتفاعها إلى مترين أوراقه بيضوية الشكل مركبة أزهاره بيضاء وثماره حمراء وسوداء مركبة، ينمو حول الأنهار، وثمارها تؤكل وتستعمل أوراقها في علاجات الطب الشعبي إذ يستعمل كقابض، منق ويستعمل عصير الأفنان الغضة لآلام الجراح كما تفيد الغرغرة في علاج أمراض الفم.

فوائد توت العليق

على الرغم من حجم ثمرة توت العليق الصغير، إلا أنها تمتلك فوائد هائلة تعود على الجسم، ومنها:

1. تنمية القدرات العقلية

وجد علاقة إيجابية بين تناول الفلافونويد (Flavonoids) في توت العليق وتحسين الذاكرة، كما أنها قد تقلل من انخفاض القدرة المعرفية المرتبطة بالشيخوخة.

 

https://alhtoon.com

2. تحسين صحة القلب

يعمل توت العليق على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية بسبب احتوائه على ثلاث عناصر، وهي:

الفلافونويد: أشارت المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن الأطعمة الغنية بالفلافونويد مثل العليق تخفض من خطر الموت الناتج عن أمراض القلب والأوعية الدموية.
البوليفينول (Polyphenol): يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق منع تراكم الصفائح الدموية وتقليل ضغط الدم.

البوتاسيوم: وجد أن استهلاك الأشخاص المصابين بأمراض القلب لمقدار 4.069 ملليغرام من البوتاسيوم في توت العليق يجعلهم أقل عرضة بنسبة 49% للوفاة.

3. الوقاية من السرطان

يحتوي توت العليق على مضادات أكسدة قوية تعمل ضد الجذور الحرة، مما يعوق نمو الورم ويقلل من الالتهاب في الجسم، كما أن مادة البوليفينول في توت العليق تعمل على إبطاء العديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان المريء، وسرطان الرئة، وسرطان الفم، وسرطان البلعوم، وغيرها

4. التحكم بمرض السكري

يحتوي توت العليق على الكثير من الألياف التي تساعد على الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم، وقد وجد أن مرضى السكر من النوع الأول الذين يستهلكون غذاء عالي الألياف لديهم مستويات أقل من الغلوكوز في الدم.

5. تحسين الجهاز الهضمي والوقاية من الأمراض

يساعد محتوى الألياف والماء في توت العليق على منع الإمساك والحفاظ على جهاز هضمي سليم، حيث وجد أن الألياف الغذائية قد تلعب دورًا في تنظيم جهاز المناعة والتقليل من الالتهابات الناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان والسمنة.

6. تعزيز فقدان الوزن

إن الكيتونات المتواجدة في توت العليق تساعد في فقدان الوزن، حيث وجد أن زيادة تناول الألياف المتواجدة فيه تساعد على فقدان الوزن للأفراد البدناء، كما أن كوب واحد من العليق قد يوفر 8 غرامات من الألياف وهو ما يعادل ثلث الكمية التي يحتاجها الإنسان يوميًا من الألياف.

7. الحفاظ على صحة العين

إن الأطعمة الغنية بفيتامين ج، مثل توت العليق تساعد في الحفاظ على صحة العينين من خلال توفير الحماية ضد تلف الأشعة فوق البنفسجية.

كما يحتوي التوت أيضًا على مضادات الأكسدة الزياكسانثين (Zeaxanthin) التي تعمل على تنقية أشعة الضوء الأزرق الضارة، كما أنها تلعب دورًا وقائيًا في صحة العين وتحمي من تلف الضمور البقعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88