التعذية والصحةالطب والحياة

اعراض بكتيريا الامعاء وطرق الوقاية منه؟

#الأمعاء هى جزء من #الجهاز الهضمي التي تمتد من العضلة العاصرة البوابية من المعدة إلى فتحة الشرج وتتكون من جزأين ، الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة .

تنقسم الأمعاء الدقيقة الى مزيد من العفج ، الصائم واللفائفي في حين تنقسم الأمعاء الغليظة في الأعور و القولون . الغرض الرئيسي من الأمعاء هو الهضم وامتصاص الغذاء في الجسم .

كامل الجهاز الهضمي يحتوي عادة البكتيريا . وعدد البكتيريا هو أعظم في القولون ولكن أقل في الأمعاء . أيضا ، أنواع من البكتيريا داخل الأمعاء هي مختلفة لأنواع من البكتيريا داخل القولون .

النمو الزائد للبكتريا المعوية يشير إلى حالة يكون فيها أعداد كبيرة بشكل غير طبيعي من البكتيريا الموجودة في الأمعاء

أعراض بكتيريا الأمعاء

الأعراض الأوَّلية لبكتيريا الأمعاء

تُشير الدراسات إلى أنَّه لا تُوجَد أعراض مُحدَّدة تُساعد على تشخيص مرض فرط نُموِّ بكتيريا الأمعاء ، إلا أنَّه تُوجَد بعض الأعراض المرتبطة بالجهاز الهضميّ، حيث إذا وُجِدت جميعها مُجتمعة فقد تُشير إلى الإصابة ببكتيريا الأمعاء، وهي:

المعاناة من عُسر الهضم.

الغازات. الإسهال.

الانتفاخ. ألم في البطن.

الأعراض المُتقدِّمة لبكتيريا الأمعاء

تحدث إعاقة لمقدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائيّة من الغذاء مع تقدُّم مراحل المرض، والنُّموِّ الزائد للبكتيريا، ممّا يُؤدِّي إلى حدوث خلل في نسبة الفيتامينات، مثل:

فيتامين ب 12، وفيتامين د، وفيتامين أ، كما يُمكن أن يتسبَّب في صعوبة امتصاص الدُّهون، وسوء التغذية، وبالتالي فُقدان الوزن.

الوقاية من بكتيريا الأمعاء

أفضل طريقة للوقاية من الإصابة ببكتيريا الأمعاء هي غسل اليدين جيدًا قبل الأكل، وأيضًا بعد لمس الحيوانات أو عند استخدام الحمام، كما أن اتباع السلوكيات الآمنة والسليمة يساعد على تقليل فرص الإصابة بهذه البكتيريا، وهذه السلوكيات التي يجب ابتاعها تشمل:

غسل الفواكه والخضروات جيدًا قبل أكلها.

استخدام أدوات نظيفة أثناء الطهي.

حفظ اللحوم النيئة بعيدًا عن الأطعمة الأخرى، وذلك لمنع انتقال البكتيريا من اللحوم للأغذية الأخرى.

تذويب اللحوم المجمدة في الثلاجة أو في الميكرويف وتجنب تذويبها في الهواء الطلق لمنع انتقال البكتيريا لها. تجميد اللحوم عند حفظها.

تجنب شرب الحليب غير المبستر.

إن كان الشخص مصاب بالإسهال فيجب عليه تجنب طهي الطعام. طهي اللحوم بشكل صحيح، فالدواجن تطهى على درجة حرارة 74 درجة مئوية واللحم المفروم يطهى على درجة حرارة 71 درجة مئوية وشرائح اللحم والأسماك تطهى على درجة حرارة 63 درجة مئوية.
اعراض بكتيريا الامعاء وطرق الوقاية منه؟ -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى