البيت والأسرةتربية وقضايا

#صفات الزوج النكدي وطريقة التعامل معه

#يعتبر الزواج من شخصية تحترف النكد والمشاكل والحزن بمثابة مشكلة؛ لأن النكد هو السبب المباشر للأرق والحزن والشقاق، إذ يعد الشخص النكدي دائم اللوم والنقد لزوجته سواء في ملبسها، أو طريقة تعاملها، أو قدرتها في إدارة الحياة العملية، واتهامها الدائم بالتقصير في واجباتها، مما يؤدي إلى دفن الزوجة الكثير من المشاعر السلبية في صدرها، ويقابلها من الزوج النكدي السلبية الكاملة والتصادم والحدة.

ما هي صفات الزوج النكدي؟

الزوج النكدي يتميز بالعديد من الصفات الأساسية التي تترافق مع صفة النكد، وهذه الصفات هي ما يعطي السلبية لشخصيته والتي تنعكس على محيطه، ومن هذه الصفات:

الزوج النكدي سريع الغضب: غالباً ما يتصف الزوج النكدي بعدم مقدرته على التحكم في غضبه كما يمكن أنه يغضب حتى في المواقف البسيطة التي قد تحدث مع أي شخص وفي أي وقت.

يتصف الزوج النكدي بالجدل الدائم: غالباً ما يجادل الزوج النكدي ليس للوصول إلى حقيقة ما ولكن لمجرد هزيمة الطرف الآخر الذي ينظر إليه نظرة الخصم.

الزوج النكدي غالباً ما يكون عديم الرضا: عادة الزوج النكدي يكون غير راضي عن أي تصرف تقوم به زوجته أو يصدر عنها كونه ينظر لنفسه أنه فقط من يتصرف بشكل صحيح.

يتصف الزوج النكدي بالتكبر: الخلافات لا تأتي إلا بالتكبر لأن الغضب الناتج عن التكبر يعطي إحساسا بالقوة والسلطة التي يحاول من خلالها الزوج النكدي السيطرة على الآخرين.

متقلب المزاج: في بعض الحالات يترافق النكد مع التغير في المزاج والإحساس بالذنب فتظهر عليه نوبات من لوم النفس ولكن سرعان ما يعود لطبيعته دون الشعور بمقدار الإرهاق النفسي الذي يتسبب به للآخرين وزوجته على وجه الخصوص.

الرجل النكدي غير اجتماعي: عندما يكون الزوج غير اجتماعي هنا سوف تعاني الزوجة من الإحراج أمام الضيوف والأصدقاء بسبب تصرفاته غير اللائقة، وذلك ينعكس على حياته بالكامل.

يتصف الزوج النكدي بالعناد: من الصعب جداً إقناع الزوج النكدي أنه على خطأ مما يزيد من حدة المشاكل التي تحدث مع الزوجة.

طرق التعامل مع الزوج النكدي

إن الزواج هو الملجأ الذي يحتوينا إذا ما قست الحياة، وتجبَّرَ الناس، وقلَّ الصاحب والرفيق، فإذا افتقد المنزل إلى السكينة والهدوء بسبب نكد الزوج، فإنه يصبح الشقاء بعينه، لهذا يجب معرفة كيفية التعامل مع الزوج النكدي حتى ننعم بحياة هادئة.

الصبر: يجب أن تعرفي وأنتِ تبحثين عن طريقة للتخلص من النكد ألا ترفعي سقف التوقعات عالياً لتغيير الشخص النكدي بشكل كامل، بمعنى يجب أن ترضي بالقليل من التغيير الذي ترينه حاصلاً، ولا بد من أن تتقبلي القليل من حدة الطبع أو الغضب، فالطبع يغلب التطبّع كما يقولون، والبدء بالتغيير يكون تدريجيًا.

حثيه دائماً على إخراج ما في صدره: أحياناً يكون تفكير المرء داخله هو ما يجعله دائم الاشتعال، وانعدام الحوار بينكما يزيد من هذا الاشتعال، فلا بد من التحدث إليه كل فترة لمعرفة ما بداخله.

حرّكي مشاعره: في الكثير من الأحيان يكون الزوج النكدي طيباً في جوهره، ولكنه تعوّد على تلك الطريقة في التعامل حتى أصبحت أسلوب حياة، وهنا يجب أن تحاولي الدخول إلى قلبه، وتخبريه بتقديرك له، والتحدث معه عن أهمية الهدوء والسكينة في حياتكم.

جنّبي الأبناء ما يحدث: بالرغم من صعوبة هذا الأمر في معاناة كهذه، عليكِ أن تحاولي إخراج الأبناء من تلك المعادلة النفسية الصعبة، أو حتى يمكنك جعل الأبناء كورقة ضغط إيجابية على الزوج، فتتحدثين معه على أن الأبناء يتأثرون بهذا الجو المشحون، وتتحطم نفسيتهم من هذا الأسلوب الصعب في الحياة.

قللي من التدخل الخارجي: طالما بقيت المشكلات في المنزل ولم تصل لأحد خارجه فيمكن السيطرة عليها، إذ إن خروج المشكلات خارج جدران المنزل يزيد الأمور تعقيداً.

ضعي حدوداً: ستكون هنالك أوقات قد يعرضك فيها زوجك للإيذاء اللفظي أو الجسدي، فليس من الضروري أن تتسامحي مع ذلك؛ لأنه سيكرر هذا الفعل مراراً إن لم يجد ردة فعل، فلا بد من إنشاء الحدود بينكما، وأن توضحي لزوجك ما لا يناسبك وما لا يمكنك احتماله.
#صفات الزوج النكدي وطريقة التعامل معه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88