الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فاكهة ليتشي .. وفوائدها

ليتشي هي إحدى النباتات المهمة في عائلة/فصيلة الصابونيات التي تضم 150 جنساً و2000 نوع. توجد هذه الفاكهة الإستوائية في الهند والصين، تحديداً منطقتيّ فوجيان وغوانغدونغ. تُعرف الليتشي برائحتها ونكهتها الحلوة. حصلت هذه النبتة على إهتمام كبير من العلماء لإحتوائها على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف.

مميزات الشجرة

وتتميز شجرة الليتشي بكثافتها وبقمتها دائرية الشكل. كما أنها بطيئة النمو حيث تنمو بنحو 9 أمتار حتى 30 متر إرتفاعاً. أما أوراقها فهي دائمة الخضرة، وينمو طولها من 12.5 إلى 20 سم، وتتجدد بنحو 4 إلى 8 مرات، وشكلها إهليجي مُدبب بحِدة. أما وريقات الليتشي فتبدو قاسيةً بعض الشيء كما أنها ملساء ولامعة وذات سطح علوي أخضر غامق، وظهرها أخضر مائل للرمادي وطولها يتراوح بين 5 إلى 7.5 سم. بتلات زهورها بيضاء مُخضّرة تميل للأصفر، تنمو في شكل مجموعات يصل طولها 75 سم. أما الفاكهة الزاهية، فتنمو في مجموعات متكونة من إثنين إلى ثلاثين فاكهة ، يكون لونها غالباً أحمر كالعُليق، وفي بعض الأحيان وردية أو زهرية أو كهرمانية اللون، وبعضها تكون مائلة للأخضر. شكلها في الغالب سداسي أو بيضاوي أو قلبي أو شبه دائري بعرض 2.5 سم، وبطول 4 سم. قشرة الفاكهة خفيفة ودقيقة ذات ملمس خشن يشبه الجلد إلا أن تقشيرها سهل (إن كانت طازجة). تحت هذه القشرة، وإن أختلف لونها، لب الليتشي السميك واللامع بلونه الأبيض شبه الشفاف المائل إلى الرمادي أو الزهري تتوسطه بذرة لامعة لونها بني غامق وبيضاء من الداخل. شكل البذرة بيضاوي بالعادة، و طولها يصل إلى 20 ملم.

https://alhtoon.com

فوائد فاكهة الليتشي

تقوية المناعة

توفر فاكهة الليتشي للجسم 9% من الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين سي، الذي لا يساعد فقط على تقوية الجهاز المناعي، بل أوضحت دراسة منشورة بالمجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أنه يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 42%.

الوقاية من الأمراض المزمنة

تتميز فاكهة الليتشي باحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، أبرزها مادة البوليفينول، الذي يرتبط استهلاكها بانخفاض فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وفي دراسة منشورة في مجلة Food Chemistry، وجد الباحثون أن الروتين المتوفر في فاكهة الليتشي يوفر حماية ضد الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل السكري.

وأظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات، أن مادة بيريكارب المستخلصة من فاكهة الليتشي، لها خصائص مكافحة لسرطان الكبد، بحسب مجلة Cancer Letters.

فقدان الوزن

قدرة فاكهة الليتشي الكبيرة على إنقاص الوزن، دفعت شركة يابانية إلى استخدامه مع الشاي الأخضر في تطوير دواء لعلاج السمنة المفرطة حاصل على براءة الاختراع، يسمى Oligonol، يساعد على حرق دهون البطن وتقليل الشعور بالتعب والإصابة بالتهاب العضلات بعد التمرين.

علاج حروق الشمس

يرجح بعض العلماء، أن يكون لفاكهة الليتشي تأثير علاجي على حروق الشمس، نظرًا لاحتوائها على مستويات عالية من فيتامين هـ، الذي يساعد على تجديد أنسجة البشرة وتهدئة الالتهابات الجلدية.

مكافحة الإنفلونزا

فيتامين سي ليس العنصر الغذائي الوحيد في فاكهة الليتشي الذي يساهم في مكافحة الإنفلونزا، بل تحتوي أيضًا على مركب الفلافانول، الذي يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات التنفسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88