التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض التهاب الحنجرة وكيف يمكن علاجها؟

#التهاب الحنجرة هو تورم الحنجرة وانتفاخها نتيجة عدوى فيروسية في معظم الأحيان أو بسبب استخدام الأحبال الصوتية بشكل قوي و شديد، ويصاحبه بحة او فقدان في الصوت وينقسم الى قسمين إما أن يكون حاداً لبضعة أيام، أو مزمناً يتجاوز بضعة اسابيع، وغالباً ما يكون حاداً ويشفى تماماً خلال أسبوع إلى أسبوعين.

التهاب الحنجرة هو التهاب يصيب الحنجرة بسبب فرط استخدامها أو التهيج أو العدوى.

أعراض التهاب الحنجرة

يُسبق التهاب الحنجرة عادةً بالرشح في معظم الأحيان، وتتطوّر أعراض التهاب الحنجرة خلال عدة أيام بشكلٍ مفاجئ، وإذا استمرت لأكثر من ثلاثة أسابيع تحتاج الحالة لدراسة جدية، وتترافق الأعراض الحنجرية مع أعراض عامة بسبب الالتهاب، ومن أكثر الأعراض شيوعًا:

بحة الصوت.

صعوبة الكلام.

ألم في الحلق.

سعال مستمر.

صداع.

سيلان الأنف.

تورم العقد الليمفاوية.

ولكن قد تختلف أعراض التهاب الحنجرة بشكلٍ بسيط عند الأطفال لأنها تحدث ضمن ما يعرف بالخانوق، والذي يعبّر عن التهاب الحنجرة والرغامى والقصبات بشكل مشترك، ويُسبق الخانوق عادةً بالإنفلونزا ثم يتظاهر بأعراض تستدعي الاهتمام والرعاية الطبية مثل وجود صعوبة في التنفس والبلع، وارتفاع شديد في درجة الحرارة.

علاج التهاب الحنجرة

تشمل العلاجات المتاحة لالتهاب الحنجرة ما يلي:

العلاجات المنزلية

تساعد العلاجات المنزلية بصورة كبيرة على تقليل الالتهاب، وتتضمن:

شرب كثير من السوائل، لكن مع تجنب الكافيين.

استخدام أجهزة البخار المنزلي؛ لفتح مجرى الهواء وترطيب الحنجرة.

الغرغرة بالماء الدافئ والملح؛ إذ تساعد على تقليل التورم المصاحب لالتهاب الحنجرة.

استخدام مستحلبات الحلق المحتوية على النعناع والأوكالبتوس؛ لتهدئة الحلق.

تجنب الدخان والأتربة والتي تسبب تهيج أغشية الحلق.

التوقف عن الهمس، إذ يزيد من الضغط على الأحبال الصوتية.

العلاج الدوائي

قد يحدث التهاب الحنجرة الحاد نتيجة عدوى فيروسية، ويختفي عادةً دون علاج في غضون أسبوع، كذلك قد تتسبب البكتيريا في أحيان نادرة في حدوث الالتهاب، وتُعالج بالمضادات الحيوية.

يصف الطبيب الكورتيكوستيرويدات لتقليل الالتهاب سواء لعلاج التهاب الحنجرة الحاد أو المزمن، وبالنسبة للالتهاب المزمن فيجب علاج السبب الرئيسي ورائه.

العلاج الجراحي

يلجأ الطبيب للعلاج الجراحي في حالة شلل الأحبال الصوتية، إذ تعمل الجراحة على إزاحة جزء من أنسجة الحنجرة للداخل، ما يدفع الحبل الصوتي المشلول نحو منتصف الحنجرة، ما يساعد بدوره على اهتزازه بشكل طبيعي وإصدار الصوت.

أعراض التهاب الحنجرة وكيف يمكن علاجها؟ -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88