البيت والأسرةتربية وقضايا

كيف تتعامل الاسرة مع طفل ذوي الاحتياجات الخاصة ؟

كيف تتعامل الاسرة مع طفل ذوي الاحتياجات الخاصة ؟#الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة هم أطفال مصابون بإعاقة ولكن هذا لا يعني تهميشهم لأنهم لديهم مشاعر وأحاسيس مثلهم مثل باقي الأطفال، ولا شك أن التعامل الناجح مع الطفل من ذوي الإحتياجات الخاصة له أساليب خاصة وذلك من أجل رعاية الطفل من ذوي الإحتياجات الخاصة بشكل جيد ومناسب يرتقي بحالته.

كيفية التعامل مع الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة

تفاعلي مع طفلك:

بعض الأمهات يتجاهلن أطفالهن ذوي الاحتياجات الخاصة، والمقصود بالتجاهل هنا عدم التفاعل أو التواصل الجيد معهم، وهو خطأ شائع عليكِ تجنبه. تحدثي مع صغيركِ بلغة بسيطة ومفهومة، واحرصي على وجوده معكم في كل مكان، واختلاطه بأقرانه واللعب معهم، بما يساعد على تطوير مهاراته العقلية والحركية والاجتماعية.

لا تقللي من شأنه:

قد تقللين من شأن طفلك أو تشعرينه بأنه ليس فى مستوى أقرانه دون قصدٍ منكِ، فخوفك الزائد عليه وحمايته المستمرة، ورفضك لعبه مع أقرانه أو الخروج عن الحدود المرسومة له خشية تعرضه للأذى أو التنمر، سيشعره بأنه ضعيف وغير قادر على مواجهة الحياة بمفرده.

تحدي قلقك وعززي قدرات طفلك، واجعليه يشعر بالثقة في نفسه ومهاراته، ولا تدفعيه للشعور بأنه معاق. وإذا كانت حالته الصحية تسمح، شجعيه على ممارسة الرياضة، أو الأنشطة التي تعزز قدراته وتشعره بالتحدي.

طوري قدراته بوسائل التكنولوجيا:

استغلي التطور التكنولوجي في تطوير مهارات طفلك، فيوجد العديد من التطبيقات والبرامج المصممة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، والذين يعانون من صعوبات في التعلم، بإمكانها تحسين أدائهم، وتطوير مهاراتهم المختلفة.

راقبيه جيدًا:

قد يواجه طفلك من ذوي الاحتياجات الخاصة مشكلة في التواصل معكِ، أو إبداء رغبته في شيء ما أو غضبه منه. لذا فإن ملاحظتك لتصرفات طفلك، هي الطريقة الأساسية للتواصل معه، ومعرفة نمط سلوكه والتعود عليه، وهو ما سيجعلكِ تعرفين إذا ما كان يمر بتغيرات نفسية، أو أن تصرفاته طبيعية.

أخبريه بالنماذج الناجحة من ذوي الاحتياجات الخاصة:

تحدثي مع طفلك عن النماذج التي حققت إنجازًا رغم إعاقتها، واحكي له قصص نجاحهم التي كانت ملهمة لغيرهم. هذه الطريقة ستجعله يشعر بأنه قادر على مواجهة التحديات، وأنه يمتلك فرصة مثل غيره، ولا يوجد شيء يعيق أو يحد من نجاحه.

إرشادات مهمة للآباء والأمهات يجب إتباعها مع الطفل:

– الثناء على الأعمال الناجحة التي يقوم بها الطفل ذوي الإحتياجات الخاصة، ومدح الأعمال التي يقوم بها الطفل بشكل سليم سواء بالكلمات أو الاحتضان.

– السعي لتعديل سلوك الطفل بطريقة غير مباشرة فعندما يقوم الطفل بخطأ، يجب على ولي الأمر توضيح للطفل خطئه وما هو السلوك الصحيح.

– التكلم مع الطفل بوضوح وصوت عادي.

– استخدام أكثر من طريقة للتحدث مع الطفل عن الأشياء وإتاحة الفرصة له لكي يلمس ويتذوق ويشم الأشياء؛ لأن استخدام الحواس يفيده كثيراً وربما تكون بعض الحواس ضعيفة لديه.

– الحرص على أن يكونا الوالدان قدوة للطفل.– الاهتمام بتقديم العاطفة الجسمية للطفل مثل: الاحتضان واللعب جسدياً معه.

– توفير الخبرات المتنوعة للطفل وتوضيح الأمور المحيطة به له.

– تغيير الأسلوب الذي يتم به تعليم الطفل واستخدم أكثر من بديل لتعليم وتدريب الطفل.

– مخاطبة الطفل بطريقة عادية، وتخصيص من 5 إلى 15 دقيقة يومياً لتعليم الطفل نشاط جديد أو إعادة نشاط قديم.

– معاملة الطفل بنفس التقدير والاحترام الذي يتم به معاملة غيره من الأشخاص.
كيف تتعامل الاسرة مع طفل ذوي الاحتياجات الخاصة ؟ -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى