علوم طبيعيةعلوم وتقنية

#إستقبال الأرض إشارة #راديو مجهولة من مجرة تبعد 9 مليارات سنة ضوئية

#إستقبال الأرض إشارة #راديو مجهولة من مجرة تبعد 9 مليارات سنة ضوئية #فريق دولي من علماء الفلك يكتشف لأول مرة إشارة راديو تنبعث من مجرة علي بعد نحو 9 مليارات سنة ضوئية عن الأرض.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وتمكن العلماء من كندا والهند من التقاط إشارة من المجرة المسماة  SDSSJ0826 + 5630 بمساعدة تلسكوب عملاق فى الهند.

وسمحت الموجات التي تم رصدها لعلماء الفلك بالرجوع إلى الماضي، وفهم طبيعة الكون التي كان عليها منذ ملايين السنين، حيث قال العالم ارنب تشاكرابورتي، عالم الكونيات حول اكتشاف الموجات، إن اكتشاف هذه الموجات يعادل نظره لـ 8.8 مليار سنة إلى الماضي، عندما كان عمر الكون 4.9 مليار سنة فقط.

وأضاف: هذا هو أول اكتشاف من نوعه للإشارة لاسلكية من مثل هذه المسافة الهائلة، موضحًا أن هذه المجرة تصدر ​​أنواعًا مختلفة من إشارات الراديو حتى الآن، مشيرًا إلى أن هذه الإشارات ليست مرسلة من كائنات فضائية أم لا؟

ولم يتم إرسال الإشارة من قبل كائنات فضائية، ولكنها جاءت بدلا من ذلك من مجرة تشكل النجوم انبعثت عندما كان عمر الكون 4.9 مليار سنة فقط. وهذا هو أول كشف من نوعه للإشارة اللاسلكية من مثل هذه المسافة الهائلة.

والإشارات لها طول موجي فريد يعرف باسم خط 21 سم أو خط الهيدروجين، وهو خط طيفي للإشعاع كهرومغناطيسي بتردد، 1420 والذي ينبعث من ذرات الهيدروجين المحايدة.

والمسافة الفلكية التي تم من خلالها التقاط هذه الإشارة، هي الأكبر حتى الآن، كما يعد هذا أيضًا أول اكتشاف مؤكد لموجة قوية الانبعاث 21 سم من مجرة بعيدة، كما اكتشف العلماء أن هذه المجرة تبلغ تقريبًا ضعف كتلة النجوم المرئية لنا من الأرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى