التعذية والصحةالطب والحياة

#أعراض الصرع وأسبابه

#الصرع هو اضطراب في الجهاز العصبي المركزي يتسبب في أن يصبح نشاط الدماغ غير طبيعي، ما يؤدي إلى نوبات صرع أو فترات من السلوكيات والأحاسيس غير العادية، وأحيانًا فقدان الوعي.

يمكن أن يُصاب أي شخص بالصرع. فيصيب الصرع الذكور والإناث من جميع الأعراق والخلفيات والأعمار.

الصرع مرض طويل الأمد يسبب نوبات متكررة بسبب الإشارات الكهربائية غير الطبيعية التى تنتجها خلايا الدماغ التالفة، ويتسبب انفجار النشاط الكهربائي غير المنضبط داخل خلايا الدماغ في حدوث نوبة، ويمكن أن تشمل النوبات تغييرات فى وعيك، والتحكم في العضلات والأحاسيس، والعواطف، والسلوك.

الأعراض

نظرًا لأن الصرع ناتج عن نشاط غير طبيعي في المخ، فمن الممكن أن تؤثر النوبات على أي عملية ينسقها الدماغ. قد تشمل مؤشرات نوبة الصرع وأعراضها ما يلي:

التشوش المؤقت

التحديق في الفراغ

تيبس العضلات

انتفاضات بالذراعين والساقين لا يمكن السيطرة عليها

فقدان الوعي أو الإدراك

أعراض نفسية مثل الخوف أو التوتر أو وهم سبق الرؤية (ديجا فو)

وتختلف الأعراض تبعًا لنوع النوبة. وفي معظم الحالات، عادةً ما يصاب الشخص المصاب بالصرع بنفس نوع النوبة في كل مرة؛ ومن ثم فإن الأعراض تكون متشابهة من نوبة إلى أخرى.

وبوجه عام، يصنّف الأطباء نوبات الصرع إلى نوبات بؤرية أو نوبات معمَّمة، وذلك بناءً على المنطقة التي يبدأ منها نشاط الدماغ غير الطبيعي وطريقة بدء هذا النشاط.

أسباب الإصابة بمرض الصرع

في الحقيقة لا يوجد سبب محدد للإصابة بمرض الصرع، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ طبيعة الأعراض والعلامات التي تظهر على المصابين خلال نوبة التشنج تعتمد على الجزء المتأثر في الدماغ وسرعة ومدى انتقال التشنجات في الدماغ، وفي الحقيقة هناك بعض المصابين الذين تلعب العوامل الوراثية دوراً في ظهور المرض لديهم، ومن العوامل الأخرى التي تزيد فرصة الإصابة بالصرع ما يأتي:

التعرّض لضربة، ومثال ذلك أثناء الحوادث.

المعاناة من بعض المشاكل الصحية التي تصيب الدماغ، مثل الأورام والسكتة الدماغية ؛ إذ تُعتبر السكتة الدماغية مُسبّباً رئيسياً للصرع في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 35 عاماً. المعاناة من الخرف  ومرض الزهايمر .

نقص تغذية الدماغ بالأكسجين.

الإصابة ببعض الأمراض المعدية مثل الإيدز  والتهاب الدماغ الفيروسي ، والتهاب السحايا .

التعرّض لجرح أو تلف في الدماغ قبل الولادة.
المعاناة من مرض شديد أو حمّى شديدة. العمر؛ إذ ترتفع فرصة الإصابة بالصرع لدى الأشخاص الذين تقلّ أعمارهم عن عامين، وأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً.
#أعراض الصرع وأسبابه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى