استشارات قانونيةالبيت والأسرة

ما هي الجريمة الإلكترونية؟

#الجرائم الإلكترونية هي نشاط إجرامي يستهدف جهاز كمبيوتر أو شبكة كمبيوتر أو جهازًا متصلًا بالشبكة وتحاول استخدامهم. تقع معظم الجرائم الإلكترونية على أيدي لصوص أو مخترقين يودون كسب الأموال، وأحيانًا نادرة أخرى يكون الهدف من وراء الجرائم الإلكترونية هو إلحاق الضرر بأجهزة الكمبيوتر لأسباب غير الربح، وقد تكون هذه الأسباب سياسية أو شخصية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

أنواع الجرائم الإلكترونية

فيما يأتي بعض من الأنواع المختلفة للجرائم الإلكترونية:

الابتزاز الإلكتروني: يتم في هذا النوع من الجرائم الإلكترونية الوصول إلى البيانات الخاصة بمؤسسة أو شخص ما، ثم يتم تشفير هذه البيانات لحجب إمكانية الوصول إليها من قِبل المستخدم، بهدف المطالبة بدفع فدية لفك تشفيرها، وتجدر الإشارة إلى أن عملية الدفع في هذا النوع من الجرائم تتم عادةً من خلال العُملات الإلكترونية التي تُعرف بالبيتكوين .

التعدين: حيث يتم استخدام النوافذ المفتوحة عبر مُتصفحات الإنترنت التي يتم تشغيلها من قِبل المستخدم، ليقوم المهاجمون باستخدامها لتنفيذ وتشغيل برامج تعدين العُملات الإلكترونية على جهاز المُستخدم ودون علم المُستخدم نفسه، وعادة ما يتم ذلك من خلال تشغيل ملف جافا سكريبت.

سرقة الهوية: إذ يتم في هذا النوع الوصول إلى المعلومات الشخصية الخاصة بالمستخدم المُتوفرة على جهاز الكمبيوتر، ثم استخدام هذه المعلومات بشكل سيئ أو حتى بيعها عبر السوق السوداء، ومن المعلومات التي قد يحصل عليها مرتكبو الجرائم الإلكترونية تلك المعلومات الخاصة بالحسابات البنكية أو حسابات البريد الإلكتروني وغيرها الكثير.

الملفات الضارة: وذلك من خلال تنزيل البرامج والملفات الضارة على جهاز المُستخدم، وقد تصل هذه الملفات عبر رسائل البريد الإلكتروني.

كيفية حماية نفسك من الجرائم الإلكترونية

نظرًا لانتشار الجرائم الإلكترونية، قد تتساءل عن وقاية نفسك منها. إليك بعض النصائح البسيطة لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك وبياناتك الشخصية من الجرائم الإلكترونية:

إبقاء البرنامج ونظام التشغيل محدّثَين

يضمن إبقاء البرنامج ونظام التشغيل لديك محدّثَين استفادتك من أحدث تصحيحات الأمن لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

استخدام برنامج مكافحة الفيروسات وإبقائه محدّثًا

يشكّل استخدام برنامج لمكافحة الفيروسات أو حل شامل لأمن الإنترنت مثل Kaspersky Total Security طريقة ذكية لحماية النظام من الهجمات. يتيح لك برنامج مكافحة الفيروسات إمكانية فحص التهديدات واكتشافها وإزالتها قبل أن تصبح مشكلة. وجود هذه الحماية يساعد في حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك وبياناتك من الجرائم الإلكترونية، مما يمنحك راحة البال. أبقِ برنامج مكافحة الفيروسات محدَّثًا للحصول على أفضل مستوى من الحماية.

استخدام كلمات مرور قوية

تأكد من استخدام كلمات مرور قوية لا يمكن للأشخاص معرفتها ولا تقم بتسجيلها في أي مكان. يمكنك كذلك استخدم تطبيق مدير كلمات مرور حسن السمعة لإنشاء كلمات مرور قوية بشكل عشوائي لتسهيل الأمر عليك.

عدم فتح المرفقات في رسائل البريد الإلكتروني العشوائية أبدًا

تشكّل مرفقات البريد الإلكتروني في رسائل البريد الإلكتروني العشوائية طريقة تقليدية لإصابة جهاز الكمبيوتر ببرامج ضارة وغيرها من أشكال الجرائم الإلكترونية. لا تفتح أبدًا مرفقًا من مرسِل لا تعرفه.

عدم فتح الروابط في رسائل البريد الإلكتروني العشوائية أو على مواقع الويب غير الموثوق بها

توجد طريقة أخرى يصبح بها الأشخاص ضحايا للجرائم الإلكترونية، وهي فتح الروابط الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني العشوائية أو الرسائل الأخرى أو المواقع الإلكترونية غير المألوفة. تجنّب القيام بهذا الأمر للحفاظ على أمنك على الإنترنت.

عدم تقديم المعلومات الشخصية إلا إذا كنت آمنًا

لا تقدم أبدًا بيانات شخصية عبر الهاتف أو عبر البريد الإلكتروني إلى أي جهة ما لم تكن متأكدًا تمامًا من أمان الخط أو البريد الإلكتروني. تأكد من أنك تتحدث إلى الشخص الذي تعتقد أنك تتحدث معه. 

الاتصال بالشركات مباشرةً بشأن الطلبات المشبوهة

إذا اتصلت بك شركة وطلبت منك معلومات شخصية أو بيانات، أنه المكالمة بدون إعطائهم شيء، ثم أعد الاتصال بهم مرة أخرى باستخدام الرقم الموجود على الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بهم للتأكد من أنك تتحدث إليهم وليس مع مجرمي الإنترنت. الأفضل كذلك استخدام رقم هاتف مختلف لأن مجرمي الإنترنت يمكنهم إبقاء الخط مفتوحًا. عندما تعتقد أنك اتصلت بالشركة مجددًا، يمكنهم الادّعاء بأنهم من المصرف أو مؤسسة أخرى تعتقد أنك تتحدث معها.

التنبّه لعناوين مواقع URL التي تزورها

راقب عناوين مواقع URL التي تفتحها. هل تبدو مشروعة؟ تجنب الضغط على الروابط التي تحتوي على عناوين URL غير مألوفة أو التي تبدو كرسالة غير مرغوب فيها. إذا كان منتج أمن الإنترنت لديك يشمل وظائف لضمان أمن المعاملات عبر الإنترنت، فتأكد من تمكينها قبل تنفيذ المعاملات المالية عبر الإنترنت.

مراقبة بياناتك المصرفية

من المهم اكتشاف أنك وقعت ضحية جريمة إلكترونية بسرعة. راقب بياناتك المصرفية واستفسر عن أي معاملات غير مألوفة مع المصرف، ويمكن للمصرف التحقيق فيما إذا كانت احتيالية أم لا.

سيحميك مضاد الفيروسات الجيد من خطر الجرائم الإلكترونية. اعرف معلومات أكثر عن Kaspersky Total Security.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى