تشكيل وتصويرفن و ثقافة

مركز عبدالرحمن كانو يفتتح معرض رؤيــة فنيــة

افتتح مركز عبد الرحمن كانو الثقافي المعرض الفني التشكيلي الذي يحمل عنوان “رؤيــة فنيــة”، حيث يعد أول معرض فني تشكيلي على مستوى مملكة البحرين يتخلله ندوة حولها وأول معرض منذ بداية افتتاح المقر الجديد للمركز برعاية رئيس مجلس الإدارة الأستاذ علي عبد الله خليفة والنائب حسن إبراهيم حسن عضو مجلس النواب للفنانين القديرين الأستاذ إبراهيــم محمد الحوطي والأستاذ إبراهيــم راشد الدوسري وسط حضور كبير.

واشتمل المعرض على 24 لوحة فنية مقسمة ما بين الفنانين تمزج ما بين الجمال الضمني والجمال الظاهر في موضوعاتها وصياغاتها التعبيرية تراوحت ما بين المدارس الانطباعية والرمزية والتعبيرية.

وخــلال الندوة المصاحبة للمعرض التي أدارها الباحث الأكاديمي والكاتب الصحفي الأستاذ سلمان إبراهيم الحوطي، أكد الفنان إبراهيم محمد الحوطي أن الفن التشكيلي هو انعكاس للواقع يتم تشكيله بصور متعددة ومميزة ويعتمد الفن التشكيلي على أخذ مواضيعه من البيئة ويشكلها حسب النهج الذي يسير عليه الفنان التشكيلي بفكره ونهجه الخاص وهذا ما أدى إلى إنشاء العديد من المدارس للفن التشكيلي.

 واستعرض الفنان الحوطي تاريخ الفن التشكيلي منذ بداياته مروراً بالعصور الوسطى وعصر النهضة وفترة القرن التاسع عشر وفترة ما بعد الحرب العالمية الثانية وصولاً إلى الفن التشكيلي الحديث، مؤكداً بأن معرض “رؤيــة فنيــة” يعتبر مزيجاً رائعاً ما بين المدارس الفنية التي تثري حركة الفن التشكيلي في مملكة البحرين وتجسد ما يتمتع به الفنان البحريني من حسٍ إبداعي مفعم بالجمال وقادر على العطاء بشكل مبهر يضاهي أروع الأعمال الفنية العالمية.

من جانبه أكد الفنان إبراهيم راشد الدوسري أن تجربته في الفن التشكيلي تعتبر استثنائية وفريدة من خلال اللوحات المشاركة في معرض “رؤيــة فنيــة” وما تضمنه من أعمال فنية راقية مثلت فضاءً من الأفكار العصرية والتراثية بتناغم وانسجام بمشاركة الفنان القدير الأستاذ الفنان إبراهيم الحوطي الذي يمتلك رؤية فنية إبداعية. مشيداً في الوقت ذاته بدور الفن التشكيلي بمدارسه الفنية المتنوعة في الوقت الحاضر لكونه أحد أهم الفنون إلى جانب الفنون الأخرى مثل المسرح والسينما والموسيقى والأدب، وأشار الفنان الدوسري الى أن  مملكة البحرين تزهو بفنانيها ومبدعيها الذين أثروا الساحة الفنية بإبداعات وأعمال فنية قادرة على أن تحاكي الأعمال العالمية.

الجــدير بالذكر بأن معرض “رؤيــة فنيــة” سيستمر لغالية 5 فبراير 2023 ضمن الموسم الثقافي الثامن والعشرين لعام 2023 بمركز عبد الرحمن كانو الثقافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى