علوم طبيعيةعلوم وتقنية

#اللب الداخلي #لكوكب الأرض يتوقف مؤقتًا عن الدوران

#اللب الداخلي #لكوكب الأرض يتوقف مؤقتًا عن الدوران #كشفت دراسة حديثة إلى أن# اللب الداخلي للأرض ربما يكون قد توقف عن الدوران بشكل مؤقت، ويمكن أن يتجه الآن إلى الاتجاه المعاكس.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وقالت الدراسة إن اللب الداخلي، وهو بحجم بلوتو، كان من الممكن أن يتوقف عن الدوران حوالي عام 2009.

أوضح العلماء، بما في ذلك علماء من جامعة بكين في بكين، أن هذا قد تم استنتاجه مسبقًا بناءً على التغييرات في وقت السفر بين الموجات الزلزالية المتكررة التي يجب أن تعبر نفس المسار عبر اللب الداخلي.

وأوضحوا أن الوشاح واللب الداخلي كلاهما غير متجانسين بدرجة كبيرة، لذا فإن الجاذبية تعمل على سحب اللب الداخلي إلى موضع التوازن وهو ما يسمى باقتران الجاذبية، وهو الذي يدفع اللب الداخلي إلى تغيير اتجاهه.

وتشير النتائج إلى أن دوران لب الأرض الداخلي قد توقف مؤقتًا، وقد يكون هذا مرتبطًا بانعكاس دوران اللب الداخلي كجزء من تذبذب لمدة سبعة عقود، مما يشير إلى “نظام الرنين عبر طبقات الأرض المختلفة”.

وترتبط هذه الاختلافات بالتغيرات في الملاحظات على سطح الأرض، مثل طول اليوم، وأشاروا إلى أن “هذه الدورية متعددة العقود تتزامن مع تغيرات في العديد من الملاحظات الجيوفيزيائية الأخرى، وخاصة طول اليوم والمجال المغناطيسي”.

والجدير بالذكر أن اللب الداخلي للأرض هو الطبقة الجيولوجية الأعمق لكوكب الأرض، وهو عبارة عن كرة صلبة يبلغ نصف قطرها نحو 1220 كيلومترًا أي نحو 20% من نصف قطر الأرض، أو 70% من نصف قطر القمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى