التعذية والصحةالطب والحياة

#خطورة الدهون #المتحولة على صحة القلب

#تُعد الدهون جزءًا أساسًا من #النظام الغذائي وهي من العناصر الهامة من أجل الحفاظ على صحة الجسم بشكل جيد، كما أن هذه الدهون تتضمن العديد من الأنواع المختلفة التي من الممكن أن يكون البعض منها أفضل من البعض الآخر بالنسبة إلى صحة الفرد.

يزيد النظام الغذائي الغني بالدهون المتحولة من خطر الإصابة بأمراض القلب، وهي السبب الرئيسي للوفاة لدى البالغين. وكلما زاد تناول الدهون المتحولة، زاد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الدهون المتحولة أسوأ أنواع الدهون التي يمكنك تناولها. وتسمى الدهون المتحولة أيضًا الأحماض الدهنية المتحولة، وهي تزيد من نسبة الكوليسترول “الضار” وتخفض الكوليسترول “الجيد” على عكس الدهون الغذائية الأخرى.

* الدهون المتحولة في الطعام

تتوفر الدهون المتحولة في الأطعمة التالية:

المخبوزات

تصنع معظم أنواع الكعك والبسكويت والطبقة الخارجية من الفطائر والمقرمشات باستخدام الزيوت النباتية.

الوجبات الخفيفة

غالبًا ما تحتوي البطاطس والذرة ورقائق التورتيلا على الدهون المتحولة، وكذلك “الفشار” المعبأ أو المصنوع في الميكرويف.

الأطعمة المقلية

يمكن أن تحتوي الأطعمة المقلية مثل البطاطس المقلية والكعك والدجاج المقلي، على الدهون المتحولة.

العجين المُبرّد

تحتوي عجائن البسكويت المعلّب ولفائف القرفة والبيتزا المجمدة على الدهون المتحولة.

مبيّض القهوة والسمن النباتي الصناعي

يحتوي مبيّض القهوة الخالي من الألبان، وكذلك السمن النباتي الصناعي على الزيوت النباتية المهدرجة.

إلى أي مدى يجب خفض مقدار الدهون المتحولة؟

الدهون المتحولة، وخاصة المصنوعة بطرق متنوعة والموجودة في الزيوت النباتية المهدرجة جزئيًا، ليست لها فائدة صحية معروفة. توصي وزارة الزراعة أن يقتصر تناول الدهون المتحولة على أدنى قدر ممكن.

كما قررت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بأن الزيوت النباتية المهدرجة جزئيًا “لم يعد يعترف بها عمومًا على أنها آمنة” على الإطلاق وبأنه يجب استبعادها تدريجيًا من إنتاج الغذاء خلال السنوات القليلة القادمة.

أضرار الدهون المتحولة

في أغلب الأحيان يقلق الأطباء من الدهون المتحولة المضافة، وذلك لأنها من الممكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني (Type-2 diabetes)، والسكتات الدماغية (Stroke)، والنوبات القلبية، بالإضافة إلى ذلك فالدهون المتحولة لها بعض الآثار غير الصحية على مستويات الكولسترول لدى الأفراد.

فتأثير الدهون المتحولة على مستويات الكولسترول يختلف استنادًا على نوع الكولسترول، فهذا النوع من الدهون يزيد نسبة الكولسترول من نوع البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) وهو الكولسترول الضار ويقلل من نسبة النوع الآخر من الكولسترول وهو البروتين الدهني مرتفع الكثافة وهو الكولسترول الجيد (HDL).
#خطورة الدهون #المتحولة على صحة القلب -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88