التعذية والصحةالطب والحياة

شلل الرعاش.. أعراضه وعلاجه

#شلل الرعاش #بمرض باركنسون وهو اضطراب تنكسي في الجهاز العصبي المركزي يؤثر بشكل رئسي على الجهاز الحركي. ترجع تسمية هذا المرض إلى الطبيب جيمس باركنسون وهو أول من تعرف على المرض بشكل إكلينيكي. تبدأ الأعراض ببطء في بداية المرض وتظهر على هيئة بطء في الحركة، تخشب حركي، رعاش، اختلال في التوازن.

يعتبر مرض الشلل الرعاش من الأمراض الشائعة لدى كبار السن وتزداد نسبة التعرض له في المراحل المتقدمة من العمر ويعرف هذا المرض بأنه عبارة عن تلف في جزء معين في الدماغ وهي المسئولة عن إفراز مادة الدوبامين المسؤولة عن توازن حركة الجسم ولا يوجد هناك سبب واضح في الإصابة بتلف هذه المادة حيث يمكن أن تكون بسبب عوامل البيئة المحيطة أو عوامل وراثية وجينية.

أعراض شلل الرعاش

الهزات: تحدث الرعشة في أصابع اليدين، أو في اليدين أو الزراعين أو القدمين أو الساقين أو الفك والرأس. وتحدث الهزات في معظم الأحيان عندما يستريح الشخص و ليس عندما يقوم بأي مهام. وقد تتفاقم الهزات عندما يكون الفرد متحمس أو متعب أو متوتر.

التصلب: تتصلب الأطراف و الجذع، والتي قد تزداد أثناء الحركة. وقد ينتج عن التصلب أوجاع في العضلات وألم. كما أن فقدان الحركات السهلة لليد يمكن أن يسبب مشاكل في الكتابة باليد وقد يجعل تناول الطعام صعبًا.

بطء الحركة الإرادية: بطء شديد في الحركات الإرادية يحدث، وبمرور الوقت قد يصبح من الصعب بدء الحركة أو استكمال الحركة. و بطء الحركات بالإضافة إلى التصلب يمكن أن يؤثر أيضًا على عضلات الوجه و يؤدي لظهور تعابير تشبه الماسك (القناع).

عدم إستقرار وضع الجسم و التوازن: ردود الأفعال الضعيفة أو المفقودة يمكن أن تجعل من الصعب السيطرة والحفاظ على التوازن. وهذا الوضع قد يؤدي للسقوط

أسباب الشلل الرعاش

لا يوجد هناك سبب واضح في الإصابة بمرض الشلل الرعاشي ولكن يوجد بعض العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمثل هذا النوع :

التعرض إلى الإصابة بالالتهابات الفيروسية التي يمكن أن تصيب الجهاز العصبي.

قلة إفراز مادة الدوبامين المسؤولة عن نقل السيالات أو الإشارات العصبية.

حدوث ضمور وتلف في الخلايا العصبية المسئولة عن إفراز المادة الكيميائية وفي التحكم الإرادي في عمل الجهاز العصبي وكذلك ضبط معدل ضغط الدم.

التعرض للمواد السامة مثل: المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب التي تزيد من نسبة احتمالية الإصابة بشلل الرعاش.

التاريخ العائلي والعوامل الجينية الوراثية.

التعرض إلى إصابات الرأس.

تناول بعض الأدوية التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض الشلل الرعاش وذلك لأنها تقلل من كمية الدوبامين أو تمنع ارتباطه بإستقبال الإشارات كالأدوية المستخدمة في علاج الحالات النفسية.

العلاج 

لا يوجد علاج يشفي من شلل الرعاش وإنما العلاج يكون للسيطرة على أعراض المرض وتجنب تدهورها. يتم إجراء التدخلات الجراحية للأشخاص الذين لا يستجيبون للأدوية والعلاج وتغيير نمط الحياة. وبعض هذه العمليات مثل التحفيز العميق للمخ.

وفي جميع حالات الشلل الرعاش تقريبًا سيكون من الأفضل الاعتماد على الأدوية للمساعدة في السيطرة على الأعراض المختلفة المرتبطة بالمرض
شلل الرعاش.. أعراضه وعلاجه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88