الفنون والإعلامفن و ثقافة

افتتاح #معرض “جزء من 2” في #جامعة_الأميرة_نورة

افتتحت كلية التصاميم والفنون في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، معرض “جزء من 2” أمس الاثنين “23 يناير”، الذي يهدف إلى عرض تجارب فنية مختلفة تُمكّن الطالبات من إظهار البصمة الفنية لهن، ومشاركة الجمهور في التجارب والمهارات التقنية، والأفكار الخاصة لديهن، وذلك بمعرض CAD Gallery في كلية التصاميم والفنون. ويسلط المعرض الضوء على 74 منتجًا فنيًا من أعمال الطالبات للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1444هــ، في مقرر (استديو 3، المستوى الثامن) في قسم الفنون البصرية للمسارات الثلاثة (الطباعة، التصوير التشكيلي، والنحت).

وتعرض طالبات مسار الطباعة 24 مطبوعًا تتنوع موضوعاتها بين التجارب الشخصية، والقضايا الاجتماعية، بأسلوب الوسائط المتعددة/ Mixed Media، ومُعالجة بمجموعات لونية ثرية تستخدم فيها خامات مختلفة، مثل: القماش، الورق، المعدن وغيرها، وموظفة في أشكال واقعية مرة وأخرى مجردة. وتُنفّذ هذه الأعمال بتقنيات طباعة مختلفة في لوحات ثنائية الأبعاد تتكون من قطعة واحدة أو أكثر. وتُصوِّر 38 لوحة لطالبات مسار التصوير التشكيلي، قضايا مجتمعية معاصرة غنية بالمفاهيم الجمالية، إذ يأتي الفن المجتمعي المعاصر مناقشًا ومحاكيًا جميع الممارسات السوسيولوجية، تاركًا رسالة صريحة اللهجة للحاضر والمستقبل.

وفي السياق ذاته، تشارك طالبات مسار النحت بـ12 منحوتة تمثل جزءًا من شخصية ومشاعر وأفكار المشاركات، وتزيّن فضاء المعرض بتجارب نحتية مختلفة. يذكر أن المعرض يستمر حتى يوم الأربعاء 25 يناير، من التاسعة صباحًا وحتى الواحدة ظهراً للنساء، ويتاح للعامة من المهتمين والمتذوقين للفنون المعروضة في الفترة المسائية من السابعة وحتى التاسعة يوم الاثنين.

جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن تقع في مدينة الرياض. تم افتتاحها في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وتعتبر أول جامعة في المملكة العربية السعودية خاصة للبنات، وتبلغ مساحتها 8 ملايين متر مربع. تم تغيير اسمها من جامعة الرياض للبنات لتصبح جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للبنات. وتم انتقال الجامعة إلى مقرها الدائم بالمدينة الجامعية. وأول مدراء الجامعة هي الأميرة الجوهرة بنت فهد بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود.

لمحة تاريخية
أنشئت الجامعة بناءً على التوجيه السامي الكريم ذي الرقم 3139/م ب في 18/4/1427 هـ القاضي بالموافقة على إنشاء جامعة للبنات بالرياض تحت مظلة وزارة التعليم ترتبط بها كليات البنات الكائنة في منطقة الرياض التي كانت تتبع وزارة التربية والتعليم (وزارة التعليم حاليا بعد دمجها مع وزارة التعليم العالي). وعليه فقد مرت كليات الجامعة بالمراحل الآتية:

أنشئت أول كلية من الكليات المعنية وهي كلية التربية عام 1390 هـ (1970 م) ثم تبعها بعد ذلك إنشاء الكليات الأخرى حتى بلغ عدد الكليات الكائنة في منطقة الرياض (23) كلية مثّلت الكليات التي احتضنتها الجامعة في بداية مولدها.
وفي عــام 1428 هـ صـدرت موافـقة المقام السامي الكريم بالتوجيه البرقيّ 3030/م ب في 23/3/1428 هـ على القرار الذي اتخذه مجلس التعليم العالي بإنشاء كلية العلوم، وكلية علوم الحاسب والمعلومات، وكلية الإدارة والأعمال.
فعّلت الجامعة بتاريخ صدور الأمر الملكي الكريم ذي الرقم أ/37 في 25/3/1428 هـ بتعيين مديرة للجامعة.
وافق المقام السامي الكريم بالخطاب ذي الرقم 8626/م ب في 27/9/1428 هـ على ما اتخذه مجلس التعليم العالي من قرار بناءً على المشروعات التي تقدمت بها الجامعة بإنشاء كلية الصيدلة، وكلية التمريض، وكلية العلاج الطبيعيّ، وكلية رياض الأطفال في كلّ من مدينة الرياض ومحافظة الدوادمي، وكلية اللغات والترجمة الفورية في مدينة الرياض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88