البيت والأسرةتربية وقضايا

#اسس ومعايير #نجاح الحياة الزوجية

#الحياة الزوجية أشبه ما تكون بالشركة حتى تنجح، يجب أن تقوم على التبادل والتشاور في كل ما يخصها، وهي أقرب ما تكون أيضاً إلى الحساب البنكي مُعرضةٌ إلى الإفلاس إذا ما سحبنا منها دون أن نضيف إليها شيئاً.

وهذه العلاقة، في حالتها الطبيعية، أبعد ما تكون عن الأنانية بأن يأخذ أحد طرفيها كل شيءٍ دون أن يعطي شريك العمر ما يستحقه من اهتمام وحب، ففي هذه الحالة تتوقف الحياة الزوجية وتفشل فشلاً ذريعاً.

الحياة الزوجية ، تحتاج إلى رعاية واهتمام بالغين، لتنجح وتستمر بالطريقة التي تليق بها ، وبقدسيتها ، ولكي يتحقق نجاح الحياة الزوجية يجب تضافر جهود الزوجين معا، فلا يمكن لذلك أن يحدث بجهود طرف واحد فقط .

اسس نجاح الحياة الزوجية 

من أهم اسس ومقومات نجاح الحياة الزوجية ما يلي :

تحديد الهدف من الزواج

يجب على الزوجين عند زواجهما تحديد الهدف منه، بمعنى ان يتفقا على أن الهدف من زواجهما ليس فقط تكوين اسرة وانجاب الاطفال والزواج لمجرد الزواج، انما يجب عليهما أن يتفقا على هدف آخر وهو نجاح الحياة الزوجية واستمرارها 

ويعد تحديد الهدف من الزواج خطوة هامة ومقوم اساسي من مقومات واسس نجاح الحياة الزوجية .

التفاهم والانسجام

لتنجح الحياة الزوجية وتستمر ، لا بد ان يسود جو من التفاهم والانسجام بين الزوجين ، حتى لا تؤدي كثرة الاختلافات الى حدوث شرخ في العلاقة بين الزوجين وبالتالي تهديد الحياة الزوجية .

تقدير الطرف الآخر

لا يمكن ان تنجح الحياة زوجية وتستمر بدون تقدير الزوجين لبعضهما البعض، وبدون تقدير كل طرف لمجهودات الطرف الآخر الرامية إلى نجاح علاقتهما .

الصدق 

لا شك ان للصدق دور كبير في حياة الزوجين ، إذ يترتب عليه الشعور بالامان والاستقرار ، فمتى شعر الزوج والزوجة بالامان والاستقرار في حياتهما معا، كانت الحياة الزوجية اطول عمرا .

الثقة 

الثقة عامل مؤثر في نجاح الحياة الزوجية ، لان الشك يربك العلاقة بين الزوجين ويهددها ، وقد يكون سببا في حدوث كثير من المشاكل ، وهنا يجب ان يعي الطرفان أهمية الثقة فيما بينهما .

الاحترام 

لا يمكن ان تستمر الحياة بين الزوجين بدون الاحترام ، لانه عامل مهم في نجاح علاقتهما وحياتهما معا ، لذا يجب ان يحرص كل طرف على احترام الاخر واحترام ذاته والحفاظ على كرامته .

الاهتمام 

لا حياة زوجية ناجحة ولا سعادة ولا استقرار بدون اهتمام كل طرف بالآخر ، لان الاهتمام دلالة حب أكيدة وله مفعول السحر على العلاقة بين الزوجين وعلى الحياة الزوجية ككل .

وسائل إنجاح العلاقة الزوجية

التفاهم:

وهو بالدرجة الأولى من أهم العوامل التي تؤدي إلى نجاح العلاقة الزوجية، فإن غياب التفاهم لا يمكن أن يعوضه الحب أو العشرة أو أي من هذه المشاعر التي قد تكون مكمِلة للتفاهم، ولا يمكن أن تحلَ محله بأي شكل من الأشكال، إذ يجب أن يكون هناك اتفاق على أبرز النقاط الرئيسية في الحياة دون أن يمسح أحد الزوجين شخصية الآخر.

التوافق:

سواء أكان هذا في التوافق العلمي من حيث المستوى الثقافي والدراسي للطرفين أو من حيث التوافق في العمر والحالة الاجتماعية.

المصارحة وعدم إخفاء أي أمر يتعلق بالأسرة:

أو حتى أمر يتعلق بالحياة الشخصية لكل منهما على حدة.

اتباع الأسلوب الحضاري في الحوار:

يُبنى هذا الأسلوب على تقبل وجهة نظر الآخر والاستماع له دون أي استبداد في الرأي.

اتباع الأسلوب الحديث في تربية الأبناء:

إذ يجب على الزوجين إدراك الطريقة السليمة التي من خلالها يجب التعامل مع الأبناء من أجل قوة الأسرة وتماسكها.

السعادة ليست أهم شيء في الحياة، فالجميع يسعى للحصول على السعادة، لكن السعادة شأنها شأن أي شيء في هذا الوجود تأتي وتذهب، فلن يكون الشخص سعيداً دائماً ولا تعيساً دائماً، فعلى الأزواج الناجحين المساهمة في إعادة السعادة بينهما كشركاء في هذه الحياة عندما تزداد مشاكل وهموم الحياة بعيداً، فعلى السعادة أن تكون بداخلنا أولاً لا حولنا.

#اسس ومعايير #نجاح الحياة الزوجية- صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88