استشارات قانونيةالبيت والأسرة

كيف يمكن للزوجة الاعتراض على إنذار الطاعة؟

#الطاعة حق للزوج على زوجته شرط أن يكون أمينًا عليها نفسًا ومالاً. واتهام الزوجة بإرتكاب الجرائم وتوجيه انذار بالطاعة يعتبرمن قبيل تعمد مضارتها آثره عدم التزامها بالطاعة. والكثير من السيدات اللاتي تتضرر من جراء المشاكل مع أزواجهن. ما يؤدى بهن إلى اللجوء لبيت أهلها. ويقوم زوجها بإرسال أو رفع إنذار للطاعة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

هل يجوز للزوجة أن تعترض على إنذار الطاعة؟

 نعم، الاعتراض على إنذار الطاعة يكون من خلال أن يقيم محامى الزوجة دعوى الاعتراض أمام محكمة الأسرة، وفى نفس الوقت يقدم طلب التسوية ويضمه بعد ذلك سبب ذلك لأن الاعتراض له 30 يوم ونخشى فوات الميعاد فتنشز الزوجة.

 متى يحق للزوج إرسال إنذار طاعة للزوجة ؟

إذا غادرت الزوجة مسكن الزوجية وامتنعت عن طاعة زوجها، فإنه يقوم بإنذارها على يد محضر، ويدعوها للعودة إلى طاعته ومسكن الزوجية ويكلفها الزوج بالعودة خلال 30 يوم .

الاعتراض على انذار بالطاعة

يقيم محامى الزوجة دعوى الاعتراض أمام محكمة الأسرة وفى نفس الوقت يقدم طلب التسوية

والاعتراض هو بيان أسباب اعتراض الزوجة على ما جاء بإنذار الطاعة خلال 30 يوم وتبين الأسباب التي هي اما منزل الطاعة اي عدم صلاحيته كما لو كان لا يخلو من سكنى الغير أو أنه لا يليق بمستوى المعترضة اجتماعيا أو أنه بين جيران غير صالحين كما لو كانوا معروف عنهم سوء السمعة أو أنه موحش كما لو كان نائيا لا تجد من يغوثها عند الحاجة.

اضف لذلك أسباب ترجع إلى الزوج نفسه كما لو كانت المعترضة لا تأمن على نفسها منه لتعديه عليها بالضرب أوالسب أو لأنها لا تأمن على مالها كما لو قام بتبديد منقولاتها الزوجية ولكن يجب أن تعترض خلال الميعاد وهو من آجال النظام العام وتقضى المحكمة من تلقاء نفسها بعدم الاعتداد بالاعتراض على انذار بالطاعة بسقوط الحق فيه لإقامته بعد الميعاد. وإلا عدت ناشز ويحق للزوج وقتها تحريك دعوى نشوز ضدها.

لا يجوز للزوجة إضافة أسباب اعتراض أخرى غير الثابتة بصحيفة الاعتراض. وتحال الدعوى للتحقيق. لتثبت الزوجة أسباب الاعتراض وشهود الزوجة لابد أن يكونوا شهود رؤية وليست شهادتهم سماعية.

في حالة عدم الاعتداد بالاعتراض على انذار بالطاعة

فالزوج له أن يقيم دعوى النشوز لإسقاط نفقتها دون نفقة الصغار ويكون سقوط نفقتها من تاريخ امتناعها عن تسليم نفسها لزوجها وخروجها عن طاعته أى من يوم إنذار الطاعة.

وإذا قضى بالاعتداد بالاعتراض على الزوج أن يتحاشى أسباب رفض المحكمة للإنذار الأول.

وفي الاخير لا بد أن نشير الى أن التطليق لاستحكام الخلاف يبدى بطلب أمام القاضي أثناء نظره دعوى الاعتراض على إنذار الطاعة في حالة ما إذا بان للمحكمة استحكام الخلاف بين الزوجين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88