التعذية والصحةالطب والحياة

ما هو علاج أمراض المناعة الذاتية وأعراضها ؟

#مرض المناعة الذاتية أو المرض ذاتي المناعة هو المرض الناجم عن فرط نشاط الجهاز المناعي ومهاجمته لخلايا وأنسجة الجسم السليمة والقضاء عليها عن طريق الخطأ.

مرض المناعة الذاتية هي حالة يُهاجم فيها الجسم نفسه عن طريق الخطأ، إذ أنّ الحالة الطبيعيّة للجسم أن يهاجم البكتيريا والفيروسات التي تُهاجم الجسم من خلال إنتاج أجسام مُضادة أو إنتاج كريات الدم البيضاء، وفي بعض الحالات تُخطئ الأجسام المُضادة وتُهاجم الخلايا السليمة ممّا يؤدي لحدوث العديد من الأمراض المناعيّة، وقد تستهدف بعض أمراض المناعة الذاتية عضو واحد فقط، فعلى سبيل المثال يُعتبر مرض السُكّري من النوع الأول أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يُهاجم البنكرياس فقط، ويوجد بعض أمراض المناعة الذاتية التي تُهاجم الجسم كاملًا مثل مرض الذئبة.

أعراض أمراض المناعة الذاتية

تتشابه الأعراض المبكرة للعديد من أمراض المناعة الذاتية، مثل:

تعب.

عضلات مؤلمة.

تورم واحمرار.

حمى منخفضة.

صعوبة في التركيز.

خدر ووخز في اليدين والقدمين.

تساقط الشعر.

طفح جلدي.

يمكن أن يكون للأمراض الفردية أيضًا أعراضها الفريدة فعلى سبيل المثال يتسبب مرض السكري من النوع الأول في العطش الشديد، وفقدان الوزن، والإرهاق، ويسبب مرض التهاب القولون ألم البطن، والانتفاخ، والإسهال.

مع أمراض المناعة الذاتية مثل الصدفية أو التهاب المفاصل الروماتويدي قد تظهر الأعراض وتختفي من فترة لأخرى.

علاج نقص المناعة الذاتيّة

إذ أنه في الوضع الطبيعي يهاجم جهاز المناعة الفيروسات والبكتيريا والأجسام الغريبة التي تسبب الأمراض، ويستطيع التفريق بين خلايا الجسم السليمة ومسببات الامراض، ولكن في حالة الاصابة بأمراض المناعة الذاتية، تتغير طريقة عمل الخلايا المناعية وتصبح مستهدفة خلايا الجسم السليمة أيضاً، وبالأخص فهي تستهدف عضو محدد في الجسم مثل الغدة الدرقية، أو نسيج محدد في مواقع مختلفة مثل مهاجمة الغشاء القاعدي في الرئتين والكلية أو مثلاُ مرض السكري من النوع الأول يستهدف البنكرياس.

هناك العديد من أنواع أمراض المناعة الذاتية حيث تتسبب الاصابة بالمرض ذاتي المناعة في تدمير واحد أو أكثر من أنسجة الجسم، واضطراب نمو العضو أو تغير الوظيفة الفيسيولوجية للعضو المصاب.

ما هو علاج أمراض المناعة الذاتية وأعراضها ؟ -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88