البيت والأسرةتربية وقضايا

#الانفعالات في الحياة الزوجية بدون سبب

#قد يؤدي #الانفعال في الحياة الزوجية للعديد من المشاكل بين الزوجين، وربما يتخذ أحدهما أو كليهما قرارات مصيرية قد تؤدي للانفصال أو التأثير على باقي حياتهما سلباً.

أسباب الانفعالات في الحياة الزوجية

يعود الانفعال كحالة شعورية للعديد من الأسباب، وخاصة في العلاقة الزوجية التي تؤثر فيها العديد من العوامل على الحالة المزاجية للزوجين، ومن أسباب الانفعال في الحياة الزوجية:

الخلافات المادية: بعد الزواج تصبح الحياة أكثر مادية مرتبطة دائماً بحاجات الأسرة والمنزل والابناء والطرف الآخر ولا تبقى الطرق الرومانسية والعاطفية كفيلة بحل المشاكل، وهذا يسبب التوتر في كثير من المشاكل ذات المنشأ المادي مما يؤدي لانفعالات سريعة من الطرفين.

تدخل الأهل في حياة الزوجين: من المشاكل الشائعة التي قد تؤدي للانفصال في بعض الحالات هي تدخلات أهل الزوجين بحياتهما، سواء بالتحريض أو والإلحاح على بعض الأمور ما يجد فيه الطرف الآخر تدخل في الحياة الخاصة ويسبب انفعاله بشدة.

الحالة النفسية للزوجين: فقد يتعرض الأزواج إلى مشاكل نفسية كالأرق والتعب والإرهاق والاكتئاب وذلك بسبب الضغوطات النفسية التي تقع على كل منهما، وهذه المسائل كثيراً ما تؤدي لانفعال الغضب عند التعرض لأي خلاف بينهما.

ضغوطات الحياة وروتين العمل: قد يكون من أسباب الانفعال لدى الأزواج ضغوطات العمل التي تؤثر سلباً على نفسيتهم وعلى حياتهم الاجتماعية والأسرية.

الحالة الصحية تسبب الانفعالات: من الممكن أن يصاب أحد الزوجين بمرض أو حالة صحية معينة مؤقتة أو مزمنة وتؤثر هذه الحالة على استجابته ورود فعله، وقد تكون سرعة الانفعال ناتجة هذه المسائل.

الانفعال والخوف: يؤثر الخوف والرهاب والشعور بالخطر أو التهديد على الإنسان، بحيث يزداد نشاط هرمون الأدرينالين الذي يزيد الانفعال والشعور بالغضب والعصبية عند التعرض لأي مشكلة.

البيئة الاجتماعية السلبية: وذلك عن طريق سماع مشاكل الأقرباء والأصدقاء والأقران مما ينعكس سلباً على نفسية الأزواج ويزيد من انفعالهم.

الطبيعة النفسية الشخصية للفرد: أي نشأة أحد الأزواج في بيئة تحفز وتنمي الانفعال لديه مما يؤثر على سلوكه ومشاعره.

الغيرة الزوجية: تعد الغيرة الزوجية من أكثر الأسباب المباشر التي تؤدي لحالات الانفعال بين الزوجين، فشعور أو الزوجين أن لدى شريكه من يهتم به غيره يؤدي لحالات انفعال شديدة لديه وقد تتمثل بالعديد من السلوكيات كالغضب أو الحزن.

تأثير المشاكل الزوجية على الرجل

للمشاكل الزوجية والتوتر بين الأزواج تأثير ولا يقتصر التأثير على النساء فقط أنما يتأثر أيضًا الرجال عند المشاجرة والنزاع بينهم، كما أنه يؤثر على الصحة الجسدية له، ومن التأثيرات التي تسببها المشاكل الزوجية على الرجل هي الاتي:

عندما يكون في انفعال تبدأ سلسلة من الاستجابات الهرمونية والعصبية والجهازية والعضلية، وبهذا يبدا الجسم في الإنذار وبالتالي يبدا الجسم في الإفراز لهرمون الكورتيزون الذي يسبب الاحتباس للماء تحت الجلد والزيادة في الجسم.

التوتر والضغط يكن له تأثير على صحة الرجل بحيث أن عند وجود الخلاف والنزاع ويزداد النسبة لهرمون الأدرينالين وهذا يسبب الزيادة في ضغط الدم ويسبب التوتر للعضلات والتشنج وعند هدوءها لا تختفي الأعراض مرة واحده وهذا يؤثر على صحته عند التراكم للضغوط.

عندما يكون في انفعال تبدأ سلسلة من الاستجابات الهرمونية والعصبية والجهازية والعضلية الكلية بالجسم، وبهذا يبدا الجسم في الإنذار وبالتالي يبدا الجسم في الإفراز للكورتيزون الذي يسبب الانتفاخ والزيادة في الجسم.

من الممكن أن تسبب هذه المشاكل لوجود بعض العادات السيئة للرجل من الممكن أن يلجأ إلى التدخين لكي تتخلص من العصبية وهذا يؤثر على صحة الرجال، الذي يسبب على المدى البعيد للسرطان في الرئة.

من الممكن أن تتجه الرجل إلى بعض الأشياء المضرة التي قد تأثر على صحته بالسلب أو يمكن أن يلجأ إلى الأكل وبالتالي يتم زيادة في الوزن وقد تأثر على الصحة.
#الانفعالات في الحياة الزوجية بدون سبب -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88