علوم طبيعيةعلوم وتقنية

#علماء يسعون لإعادة #طائر منقرض منذ قرون إلى الحياة

#علماء بريطانيون وأمريكيون  يطورون طريقة علمية ثورية ربما تسمح بإعادة طائر منقرض إلى الحياة، رغم انتهاء وجوده على الأرض منذ القرن السابع عشر.
اقرأ  المزيد  من صحيفة  هتون الدولية

وبحسب ما ذكرت تقارير علمية، فإن هذه الدراسة تعتمد على دراسة الحمض النووى للطائر المعروف بـ”دودو”، الذى عاش فى جزيرة موريشيوس وسط المحيط الهندى إلى غاية أواخر القرن السابع عشر، ولم يكن قادرا على التحليق

وعلى الرغم من أن الوضع أشبه بفيلم خيالي إلا أن العلماء يوضحون أن سعيهم يستند إلى خطوات مدروسة بعناية فائقة.

ويعتمد المشروع على دراسة الحمض النووي للطائر، ثم إيجاد الطائر الأقرب إليه من حيث السلالة، في وقتنا الحالي.

وقد أحرز العلم تقدمًا ملموسًا في هذا المجال، ففي وقت سابق، تمت تجربة ناجحة، عندما جرى حقن جنين طائر البط، بخلايا من الدجاج، فأضحى لديه حمض نووي شبيه بالديك.

كان هذا الحيوان مسالما للغاية، ولم يكن يخشى الاقتراب من الإنسان، وهذا الأمر جعله أكثر عرضة لصيد جائر، فانقرض من الجزيرة في غضون عقود فقط.

يقول الباحثون إنهم يستفيدون من تقنيات الحمض النووي، والتعديل الجيني، وما يعرف بعلم الأحياء التركيبي.

ويشرح الأستاذ بيث شابيرو الباحث في علم الأحياء التطوري بجامعة كاليفورنيا، ، إن العالم يشهد أزمة انقراض في الوقت الحالي، مشددا على ضرورة التحرك، وقال إنه تمكن من إتمام جزء مهم من المشروع.

وشابيرو يرأس مشروعا لشركة “كولوسال بيوساينس” التي تتخذ من ولاية تكساس مقرا لها، وهي تسعى بالأساس للاستفادة من تقنيات علوم الأحياء لأجل إعادة حيوانات منقرضة إلى الحياة مثل النمر التسماني والماموث وحتى طائر “دودو”.

وأوضح العالم الأمريكي أنه أتم الحصول على “المتواليات الجينية” من الحمض النووي القديم للطائر الذي جرى العثور على بقاياه في الدنمارك.

وهذا المشروع تعترضه عدة عقبات، نظرا لصعوبة برمجة خلايا من طائر قريب من “دودو” مع الحمض النووي للطائر المنقرض.

تستند هذه الطريقة العلمية إلى إزالة الخلايا الجرثومية الأولية من البيضة، ثم العمل عليها في المختبر من أجل تعديلها، وجعلها بالمواصفات المرغوبة، ثم إعادتها مرة أخرى إلى البيضة حتى يكتمل مسار النمو

في حال نجاح هذا المشروع، فإن البشرية سترى بشكل مباشر طائرا انقرض منذ قرون، لكنه سيكون قد أعيد إلى الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88