الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

عشبة الزُّعْرُورُ .. وفوائدها الصحية

الزُّعْرُورُ جنس نباتي يتبع الفصيلة الوردية من صف ثنائيات الفلقة.

يقدر عدد الأنواع التابعة لهذا الجنس بحوالي 200 نوع، ويختلف العدد حسب التصانيف العلمية المختلفة. شجرة شوكية برية وزراعية يبلغ ارتفاعها من 3-10 متر، شوكه معتدل القد كثيف التجميع تتميز الشجرة بوجود الشعيرات البيضاء على الفروع الصغيرة وأعناق الثمار والأزهار، وأوراقها بيضوية الشكل اسفينية عند القاعدة ومفصصة إلى ثلاثة أو خمسة فصوص، مستطيلة، نصلها مسنن الحافة خملي الصفحة السفلى مغطاة بشعيرات على كلا السطحين نورته تتراوح بين 7 إلى 12 زهرة، مستطيلة ذات أزهار بيضاء اللون وللمبيض قلم إلى ثلاثة أقلام وثمارها ثنائية العجمة مختلفة الألوان فيها الأحمر والأصفر، وهي كروية الشكل يبلغ قطرها سنتيمترين تقريباً. تنمو في البلاة العربية في المناطق المتوسطية القارية والمناطق الجافة العليا والجبال والغابات الجبلية وفي منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.

إليك أهم فوائد عشبة الزعرور الصحية في ما يأتي:

تساهم في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية

تستخدم عشبة الزعرور في المساعدة على علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل: قصور القلب الاحتقاني (CHF)، وعدم انتظام ضربات القلب.

كما يمكن أن تساعد عشبة الزعرور في تحسين كمية الدم التي يتم ضخها خارج القلب أثناء التقلصات، وتوسيع الأوعية الدموية، وزيادة انتقال الإشارات العصبية، لذلك تعد ذو أثر فعال في علاج ارتفاع ضغط الدم.

تحسن الجهاز الهضمي

من فوائد عشبة الزعروز قدرتها علة المساعدة في عملية الهضم، وذلك بسبب احتوائها على نسب جيدة من الألياف الغذائية.

لم يتوقف الأمر على ذلك بل وُجد أن لعشبة الزعرور قدرة في علاج أوجاع وأمراض الجهاز الهضمي، مثل: عسر الهضم، والإسهال، وآلام المعدة.

https://alhtoon.com/

تدخل في علاج الأمراض الجلدية

تتميز عشبة الزعرور بمحتواها العالي من مضادات الأكسدة، والتي غالبًا تساعد في علاج الالتهابات وتخفيفها، هذه الميزة جعلت لعشبة الزعرور دور فعال في علاج بعض المشكلات الجلدية، مثل: الدمامل، والقروح، والحكة.

إن استخدام عشبة الزعرور لعلاج المشكلات الجلدية يتم بتطبيق معجون العشبة على مكان التقرح أو الالتهاب.

تقلل من الكوليسترول والدهون

وُجد أن من فوائد عشبة الزعرور قدرتها على خفض الكوليسترول، والبروتين الدهني منخفض الكثافة، والدهون الثلاثية، مما قد يؤدي إلى تقليل تراكم الدهون في الكبد، والشريان الأورطي.

إن مستخلص عشبة الزعرور يخفض الكولسترول عن طريق زيادة إفراز الصفراء، مما يقلل من تكوين الكوليسترول، ويعزز من نشاط مضادات للأكسدة.

تؤثر إيجابًا على الحالة النفسية

وُجد أن لعشبة الزعرور دور مساعد في تخفيف القلق، وتحسين الحالة النفسية، لذلك يمكن شرب شاي عشبة الزعرور عند الشعور بالتوتر والإحباط.

تعزز صحة الشعر

من فوائد عشبة الزعرور التي تعد جمالية أنها تعزز صحة الشعر، فتطبيق منقوعها على الشعر يقلل من تساقطه، ويزيد من حج البصيلات.

قد اعتقد الباحثون أن سبب الفائدة هذه يعود إلى احتواء عشبة الزعرور على مركب البوليفينول (Polyphenol)، والذي له دور فعال في تحسين صحة الشعر

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88