التاريخ يتحدثتاريخ ومعــالم

عبد الرحمن بن عوف.. نموذج العطاء فى سبيل الله

#الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف شخصية عظيمة من الشخصيات الإسلامية المعروفة في التاريخ الإسلامي، هو أحد العشرة المبشريين بالجنة ومن السابقين الأولين في الإسلام، اشتهر بأنه كان غنيا وماهرا في التجارة لكنه كان كريما ومتواضعا، حتى لُقّب بالغني الشاكر ، وكان شجاعا عفيفا و زاهدا لدرجة أنه رفض الخلافة مرتين.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية


الصحابي الجليل عبْدُ الرَّحمَنِ بنُ حُمَيْد بن عبد الرحمن بن عوْف بن عبد عوف بن عبد بن الحارث بن زُهرة،ويكنّى بأبي محمّد، قيل بإن اسمه في الجاهلية كان عبد عمرو، وقيل بعبد الكعبة، وفي قول آخر بإنّه كان يسمى بعبد الحارث.سمّاه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعبد الرحمن، وأمه هي الشفاء بنت عوف بن عبد الحارث، ولد بعد عام الفيل بعشر سنين، ففارق العمر بينه وبين رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عشر سنين.

إسلامه وهجرته

أسلم الصحابي الجليل عبدالرحمن بن عوف -رضي الله عنه قبل أن يدخل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- دار الأرقم، وقد كان ممّن هاجر الهجرتين إلى أرض الحبشة، وقد كان -رضي الله عنه- ممّن شهد المشاهد كلّها مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. وفي يوم أحد ثبت مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولم يفر من أرض المعركة كما حدث مع بعضهم -رضي الله عنهم-، وفي غزوة تبوك صلّى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خلفه -رضي الله عنه-. وقد كان من المسارعين في الهجرة إلى الحبشة وإلى المدينة المنورة،

أخلاق وصفاته

– عفته : فعندما آخى النبي محمد صلى الله عليه وسلم بينه وبين سعد بن الربيع عرض عليه سعد بن الربيع ان يقاسمه ماله وزوجاته فقال له عبد الرحمن بارك الله لك في مالك وزوجك ولكن دلني على السوق وعمل بالتجارة وربح مالا كثيرا .

– مهارته في التجارة : عندما عمل بالتجارة كان تاجرا ماهرا وربح كثيرا وفتح الله عليه وأصبح من أغنى الأغنياء .

– شجاعته: كان عبد الرحمن بن عوف يتميز بالشجاعة والإقدام في المعارك ولا يفر ولا يهاب الأعداء وكان مقاتلا بارعا .

– جوده : قال قتادة أن عبد الرحمن بن عوف تصدق بنص ماله أربعة آلاف دينار . 5- تواضعه وزهده : رغم ثرائه إلا أنه كان متواضعا وزاهدا فكان يمشي بين مماليكه فلا يعرف أنه بينهم من شدة تقشفه وتواضعه.

أحد العشرة المبشرين بالجنة

كان الصحابي الجليل عبدالرحمن بن عوف -رضي الله عنه- ممّن بشّرهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالجنّة، وقد أخبر النبي أنه توفيّ وهو راضٍ عنه، وقد ذُكر أنّ رسول الله قال فيه هذه الأحاديث لكني لم أقف على صحتها، بل يُستأنس بها مما ذُكر في فضائل عبد الرحمن بن عوف، وهي: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (عبد الرحمن بن عوف سيد من سادات المسلمين). قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (عبد الرحمن بن عوف أمين في السماء وأمين في الأرض).

وفاته

توفيّ الصحابي الجليل عبدالرحمن بن عوف -رضي الله عن- في سنة اثنين وثلاثين من الهجرة، بالمدينة المنورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88