تشكيل وتصويرفن و ثقافة

طفولة بالألوان” معرض للفن التشكيلي بقصر الأمير طاز .. الخميس

يستضيف مركز إبداع قصر الأمير طاز، بحي الخليفة، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، معرض “طفولة بالألوان“، في السادسة مساء اليوم الخميس 9 فبراير الجاري، وتستمر فعالياته حتى 18 فبراير الجاري.
يضم المعرض مجموعة من الأعمال الفنية بالألوان الزيتية والأكريليك، التى تعبر عن الطفولة وبهجتها، لمجموعة من الفنانين المصريين، وهم : إسلام سيف النصر، آلاء سيد، آية الله على الغرباوي، إيمان عز، بدوي مبروك، ثريا صبيح، حنان رمضان، داليا خليفة، رانيا جاد، سارة حجازي، سمير عبد الغني، سوزي عرفة، عمر صديق الهواري، نوران منصور، هاله صلاح الحصري، هبه عكاشة، هبه فكري، هدى إبراهيم، ولاء فرج، وفاء النشاشيبي، يعد المعرض الفنانة الدكتورة نجاة فاروق المشرف على إدارة الفنون التشكيلية بالصندوق.
يقع القصر بالقاهرة القديمة بمنطقة الخليفة بالقلعة بشارع السيوفية المتفرع من شارع الصليبة. أنشأه صاحبه الأمير سيف الدين طاز بن قطغاج، أحد الأمراء البارزين في عصر دولة المماليك البحرية، والذي بدأ يظهر اسمه خلال حكم عماد الدين إسماعيل بن الناصر محمد بن قلاوون (1343 – 1345م) إلى أن أصبح في عهد أخيه الصالح زين الدين حاجى أحد الأمراء ممن بيدهم الحل والعقد في الدولة في ذلك الوقت.
تبلغ مساحة القصر الاجمالية أكثر من ثمانية آلاف متر مربع وهو عبارة عن فناء كبير في الوسط خصص كحديقة تتوزع حولها من الجهات الأربع مباني القصر الرئيسية والفرعية وأهمها جناح الحرملك والمقعد أو المبني الرئيسي المخصص للاستقبال واللواحق والتوابع والإسطبلأما الآن فلم يتبق من هذه المباني سوي الواجهتين الرئيسية المطلة علي شارع السيوفية والخلفية المطلة علي حارة الشيخ خليل وهي التي بدأ منها الانهيار والمقعد الذي تم تجديده في عهد ‘علي أغا دار السعادة’ صاحب السبيل والكتاب الملحقين بالقصر وجزء صغير من قاعات الحرملك فضلا عن القاعات المستحدثة التي استخدمت كمخازن أو قاعات دراسية في عصور لاحقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88