التعذية والصحةالطب والحياة

مرض الروماتيزم.. أعراضه وأسبابه وطرق العلاج

#الروماتيزم  هو مصطلح عام يستخدم لوصف الألم والالتهاب في المفاصل، والعضلات، والأنسجة الرخوة المحيطة والمعروفة باسم النسيج الضام، حيث تعتبر كلمة الروماتيزم كلمة مشتقة من الكلمة اليونانية روماتيزموس، وتعني السيولة أو الرشح، أي رشح المفاصل، وتعني بالعربية الأمراض الرثية أو الرثوية، وهي فرع من تخصص الأمراض الباطنية.

يعتبر الروماتيزم أو “التهاب المفاصل ” أو “الحمى الروماتزمية” من أبرز أمراض الأجواء الباردة والشتاء، فالبرودة تزيد من حدته ولكن تختلف المعاناة من مريض إلى آخر.

أعراض الروماتيزم:

يعد إحساس المريض بالحرارة مع فقدان الشهية والضعف العام وخفقان القلب والآم المفاصل من أهم أعراض الإصابة بالمرض.

تورم المفاصل وارتفاع حرارتها وشحوب لونها.

الحد من حركه المفاصل نتيجة للألم الناتج عن خشونه المفاصل.

ارتفاع درجة حرارة الجسم والجفاف أحياناً وفقدان الشهية واختلال شكل المفاصل، خاصة مفاصل أصابع اليدين والقدمين مع الإحساس بالخدر.

ظهور ندبات تحت الجلد مع وجود احمرار في بعض الأماكن من الجلد والتهابه أحياناً من أعراض الروماتيزم، إضافة إلى شحوب الوجه.

الشعور بالدوران عند تغيير الوضعيه من القيام والجلوس، بسبب فقر الدم الذي يمكن أن يصيب المريض نتيجة لقله نشاط نخاع العظام الذي يقوم بتصنيع خلايا الدم الحمراء.

يعاني بعض المرضى المصابين بالروماتيزم من حرقه العيون والحكة والتهاباتها.

وتبدأ علامات وأعراض الروماتيزم تتزايد بتزايد الاجهاد البدني ووزن المريض وزيادة الإحساس بالبرد.

أسباب الروماتيزم

السبب وراء روماتيزم المفاصل ما زال مجهولاً، إلا أن الخبراء يعتقدون أن الأمراض الروماتيزمية تنتج عن مجموعة من الجينات والعوامل البيئية بشكل عام أن تؤدي بعض المتغيرات الجينية إلى زيادة قابلية الشخص للإصابة بهذه الأمراض ومن الممكن أن تؤدي العوامل البيئية إلى ظهور المرض، وقد يكون بسبب خلل في الجهاز المناعي، أو بسبب الإصابة بأحد أنواع الفيروسات ويقال بأن النساء أكثر عرضة للإصابة بالروماتيزم أكثر من الرجال، والأعمار التي تصاب بهذا المرض هي من عمر 20 إلى 60 سنة، أو بسبب تعرض الشخص للحوادث المباشرة على المفصل.

طرق علاج الروماتيزم

لا يوجد علاج نهائيّ لمرض الرّوماتيزم بمُختلف أنواعه، بل يتمّ تخفيف أعراض المرض والحدّ من تطوّره باسْتخدام أدويةٍ مُختلفة مثل مُسكنّات الألم والكورتيزون، وكذلك تعليم المريض اتّباع أساليبَ جديدةٍ للقيام بأنشطته اليوميّة، واستخدام الأجهزة المُساعِدة لتقليل الجهد والضّغط على المَفاصل والعظام.

وفي حال حمّى الرّوماتيزم يتركّز العلاج في الرّاحة التّامة في الفراش خلال المرحلة النّشطة من المرض، ويبقى المريض في الفراش إلى أن تخفّ الحرارة ويخفّ الْتهاب المفاصل والقلب كذلك، ومن ثمّ يُنصَح المريض بالحركة تدريجيّاً، إضافة إلى العلاج الدوائيّ.

مرض الروماتيزم.. أعراضه وأسبابه وطرق العلاج -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88