التاريخ يتحدثتاريخ ومعــالم

زيد بن حارثة.. الصحابيُ الوحيدُ الذي ذُكِرَ اسمُه في القرآن

#زيد بن حارثة هو أحد الصحابة الأجلاء الكرام، وهو الصحابي الوحيد الذي ورد ذكره في القرآن الكريم، واسمه بالكامل هو زيد بن الحارثة بن شرحبيل الكعبي.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية


زيد بن الحارثة زيد بن الحارثة بن شرحبيل بن عبد العزى بن امرئ القيس بن عامر بن النعمان بن عبد ود بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة، وهو مولى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وقد تبّناه رسول الله قبل البعثة، ولهذا التبني أطلق عليه زيد بن محمد، وأمه سعدى بنت ثعلبة.

إسلام زيد بن حارثة

لمّا بُعث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كان زيد بن حارثة -رضي الله عنه- في الثلاثين من عمره، فدعاه النبي -عليه الصلاة والسلام- إلى الإسلام، فأعلن إسلامه، واعتنق دين الله من غير تردّدٍ، فقد صحب رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من قبل ذلك سنواتٍ طويلةٍ، تيّقن خلالها أنّه صادقٌ لا يعرف طريقاً للكذب، فكيف له أن يترك الكذب على الناس، ويكذب على الله، وعلم أنّه رجلٌ عظيمٌ عفيفٌ بعيدٌ عن كلّ الموبقات، والآثام، ومن المستحيل أن يتلاعب بعقيدة الناس، ولو كان هدفه الجاه، والسلطان لما سلك تلك الطريق، ولاختار أسهل الطرق وهي طريق اللّات والعزّى.

نشأة زيد

نشأ زيدُ بنُ حارثة في كَنَفِ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم في مكة، مُنذُ ما قبلَ البعثةِ النبويةِ بسنوات، وكان من أوائل الذين دخلوا في دينِ الله. وزيدٌ لم يَكن من أهل مكة.

زيدُ بنُ حارثة كان من أقربِ المقربين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم يفارقه. وتخلق بأخلاقِ بيتِ النبوة.

يقول د. عائض القرني: زيد كان مرافقا ومولى لمحمد (ص) وكان قبل ذلك يسمى زيد بن محمد وكان لصيقا بالرسول (ص) حتى سافر معه في التجارة إلى الشام.

زوَّجَهُ الرسولُ صلى الله عليه وسلم مُرَبِيَتَه أمَّ أيمن، فأنجبتْ له أسامة. وعندما ذهبَ النبي إلى الطائف كان برفقته زيدُ بن حارثة. وهناك تعرض الرسولُ وزيدٌ للأذى الشديد.

وبعد الهجرة إلى المدينة المنورة، شهد زيدٌ مع النبي صلى الله عليه وسلم المشاهدَ كلها. وكان مقاتلا شجاعًا، ومن أحسنِ الرماة. فاشترك في غزوة بدر، وبايعَ النبيَّ على الموتِ في أُحد، وحضرَ بقية الغزوات، وجعله النبيُ أميرًا على سبعِ سرايا.

ولشدةِ قربه منه زَوَّجه ابنةَ عمتِه زينبَ بنتَ جحش، ولكنْ لم تَدُمِ الحياةُ الزوجيةُ بينهما. ونزل في أمرِ هذا الزواج حكمٌ قرآني، وَردَ فيه اسمُ زيدٌ رضي الله عنه. وهو الصحابيُ الوحيدُ الذي ذُكِرَ اسمُه في القرآن الكريم، في سياقِ النهيِ عن نسبةِ الناسِ إلى غيرِ آبائهم.

وهذه المكانةُ الرفيعة التي تبوأها زيدُ بنُ حارثة، هي التي جعلت الرسول يختارُه لقيادة أولِ مواجهة مع الروم. وكانت إرادةُ الله أن يكونَ من أولِ شهدائها، ليُدفن رضيُ الله عنه مع بقيةِ شهداءِ مؤته في منطقة قريبة من أرض المعركة، سُميت فيما بعد بالمَزار، وهي على بُعد مئةٍ وأربعين كيلومترا إلى الجنوب من العاصمةِ الأردنية عمان.

استشهاد زيد بن حارثة

بعدما جهّز رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- جيش المسلمين المكون من ثلاثة آلاف مقاتل، والمتوجّه لقتال الروم، أمّر عليه ثلاثة أمراء على التوالي أولهم زيد بن حارثة، فإن قُتل فجعفر بن أبي طالب، فإن قُتل فعبد الله بن رواحة -رضي الله عنهم- جميعاً، ثمّ انطلق جيش المسلمين، ولمّا وصلوا منطقة معان تفاجئوا بالأعداد الهائلة للروم، حيث بلغ عددهم مئتي ألف مقاتلٍ، فتشاور قادة الجيش فيما بينهم، ثمّ قرّروا أن يواجهوا الكفار مهما كانت النتيجة، فسار الجيش، فانطلق زيد بن حارثة، وهو حامل لواء المسلمين وانقضّ على جيش العدو، فتكالب عليه العدو بالرماح، فسقط شهيداً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88