استشارات قانونيةالبيت والأسرة

#شروط الطلاق الغيابي وحكمه

#الطّلاق الغيابيّ هو الذي يقع أثناء غياب الزوجة، كأنْ يكون الزوج في بلدٍ والزوجةِ في بلدٍ آخر، أو حتى في البلد نفسه، وأوكل أحداً بمتابعة إجراءات الطّلاق بعد تلفّظه بلفظ الطّلاق مع النية الخالصة والعزم على ذلك، ولكن يبقى تثبيت الطّلاق من خلال معرفة اللفظ الذي وقع به، والحالة التي كان بها الزوج.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية


حكم الطلاق الغيابيّ

يعد الطلاق الغيابي جائزًا في الشرع، وذلك لأن فاطمة بنت قيس أرسل إليها زوجها خبر طلاقها من اليمن، وهذا يدل على وقوع الطلاق الغيابي،كما أنه يتم بدون حضور الزوجة أو بحضورها، ويشترط على المطلق أن يوثق الطلاق في المحكمة.

كما ويقوم المختص بتدوين الطلاق خلال ثلاثين يومًا، فإن كانت الزوجة حاضرة تعتبر عالمة بحضورها، أما إن لم تكن حاضرة يتم إعلان الطلاق إليها على يد محضر، كما أن للمرأة في الطلاق الغيابي حقوق كمؤخر الصداق، ونفقة العدة. وهذا ما نصت عليه المادة (27) في القانون الأردني “يجب على الزوج أن يسجل طلاقه ورجعته أمام القاضي، وإذا طلق زوجته خارج المحكمة، ولم يسجله فعليه أن يراجع المحكمة لتسجيل الطلاق خلال شهر، وكل من تخلف عن ذلك يعاقب بالعقوبة المنصوص عليها في قانون العقوبات، وعلى المحكمة أن تقوم بتبليغ الطـلاق الغيابـي والرجعة للزوجـة خلال أسبوع من تسجيله”.

شروط الطلاق الغيابي

يجوز للمرأة طلب الطلاق دفعاً للضرر عنها في حالة غياب الزوج، فترفع أمرها للقاضي إذا لم ترضَ غياب زوجها عنها لمدة ستة أشهر أو أكثر، ويقوم القاضي بمراسلة الزوج وإلزامه بالعودة، وإذا لم يعد يحكم القاضي بما يراه مناسباً من الطلاق أو الفسخ، ويجوز للمرأة رفع امرها للقاضي سواءَ كان غياب زوجها عنها بعذر كالحاجة إلى المال وعدم إيجاده لعمل في بلده أو بدون عذر، ولكن الفرق بينَ الحالتين، هوَ أن الزوج في حالة غيابه بعذر لا يُلزم بالعودة ولا يأثم إذا لم يعد، وفي حالة الغياب بلا عذر، يجب أن يعود، ويأثم إذا لم يفعل.

كيف يتم الطلاق الغيابي؟

هل يكون الطلاق الغيابي صحيحًا بتكليف شخص لإبلاغ الزوجة؟ الطلاق يقع بمجرد أن يلفظ الزوج به، ويعد طلاقًا صحيحًا مُنتِجًا لجميع آثاره القانونية، وعليه فإنّ إيقاع الطلاق باللفظ وإن كان غيابيًا فهو طلاق صحيح.، والطلاق الغيابي يتم بطريقَتَيْن، هما:

الطلاق الغيابي بحضور الزوج فقط

هو الطلاق الغيابي الذي ينفرد الزوج بإيقاعه بنفسه، على النحو الآتي:

يحدث عن طريق اللفظ صراحة به، فالطلاق هنا يقع بإجماع فقهاء الشريعة الإسلامية، وهو بمثابة الخطاب الموجهة مباشرة للزوجة حتى لو لم تكن حاضرة مجلس الطلاق.

يمكن أن يحدث أيضًا بالطرق الحديثة الخاصة بوسائل الاتصال الحديثة، مثل الاتصال بالهاتف أو إرسال الرسائل النصية عبر الموبايل أو الرسائل الإلكترونية عبر البريد الإلكتروني، والسبب في ذلك يعود إلى أن الطلاق بصورة عامة لا يتوقف وقوعه على حضور الزوجة ولا على رضاها، ولا على علمها به، كما لا يتوقف على وجود الشهود، وعليه فإنّ الطلاق يقع في هذه الحالة بمجرد تلفّظ الزوج به.

الطلاق الغيابي بحضور الزوج والزوجة

يقع الطلاق الغيابي أيضًا عندما يكون الزوج والزوجة متواجدين في المكان ذاته، على النحو الآتي:

يكلّف الزوج شخصًا آخر لإبلاغ الزوجة بوقوع الطلاق من قبله، ويتساوى الأمر هنا إذا كان الزوج موجودًا في المكان ذاته أو غير موجود. يقع الطلاق صحيحًا بمجرد أن يقول الشخص المكلّف من قبل الزوج لفظ الطلاق أو النصّ المكلف بنقله والمتعلق بإثبات واقعة الطلاق، على سبيل المثال يقول له الزوج: “بَلّغ زوجتي أني طلقتها”، وهنا يقع الطلاق صحيحًا من تاريخ وقوعه لا من تاريخ إبلاغ الزوجة به. يعد هذا النوع من الطلاق أيضا صحيحًا ومُلزِمًا، وحكمه حكم الطلاق الصّريح باللفظ، وهو ما نصّت عليه المادة (85) الفقرة (أ) من قانون الأحوال الشخصية الأردني رقم (15) لسنة 2019م، حيث جاء فيها: “للزوج أن يوكل غيره بالتطليق، وله أن يفوض زوجته بتطليق نفسها على أن يكون ذلك بمستند رسميّ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88