التعذية والصحةالطب والحياة

#أسباب الشيخوخة المبكرة عند #النساء وطرق الوقاية منها

#مرحلة #الشيخوخة مرحلة حتمية لا بدّ لكلّ إنسان المرور بها بعد أن يتقدّم بالعمر، فتظهر خطوط رفيعة، وتجاعيد وخطوط حول الفم، ولكن هنالك مرض يصيب الأطفال، يسبّب لهم الشيخوخة في مرحلة عمريّة مبكّرة جداً، يعرف باسم، بروجيريا أو هجينسون غيلفورد سيندروم.

التعرّض لأشعة الشمس، والتلوث البيئي، والتقلبات المناخية جميعها عوامل تؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة عند النساء، لا سيما شيخوخة البشرة، فتصبح جافة وأكثر عرضة لظهور التجاعيد.

أسباب الشيخوخة المبكرة عند النساء

في معظم الحالات، تسبب العوامل التي يمكن السيطرة عليها والوقاية منها الشيخوخة المبكرة. وهذا ما يسمى الشيخوخة الخارجية. في ما يلي أسبابها:

التعرض للضوء

يعدّ التعرض للضوء هو السبب الرئيسي للشيخوخة المبكرة؛ حيث يؤدي إلى الإصابة بالعديد من مشاكل الجلد. الأشعة فوق البنفسجية (الأشعة فوق البنفسجية) والتعرض لأشعة الشمس العمر بشرتك بسرعة أكبر مما سيكون العمر بشكل طبيعي. تسمى النتيجة بالشيخوخة الضوئية، وهي مسؤولة عن 90 ٪ من التغييرات المرئية على بشرتك. ضوء الأشعة فوق البنفسجية يضر خلايا الجلد، والمساهمة في التغيرات المبكرة مثل بقع العمر. هذا التعرض لأشعة الشمس يزيد أيضا من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

عالية الطاقة مرئية (هيف) وضوء الأشعة تحت الحمراء هي المسؤولة عن 10 ٪ أخرى من التغيرات الجلدية. ضوء هيف (وتسمى أيضاً الضوء الأزرق) يأتي من الشمس والأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف الذكية. ضوء الأشعة تحت الحمراء غير مرئي، لكننا غالباً ما نشعر به كحرارة. لا تزيد هذه الأشكال من الضوء من خطر الإصابة بسرطان الجلد، لكنها تؤثر على الكولاجين ومرونة الجلد.

التدخين

عندما تدخن، فإن السموم الموجودة في النيكوتين تغير الخلايا في جسمك. تعمل هذه السموم على تكسير الكولاجين والألياف المرنة في بشرتك، مما يؤدي إلى الترهل والتجاعيد والوجه المجوف والهزيل.

النظام الغذائي غير الصحي

تظهر بعض الدراسات أن الأنظمة الغذائية الغنية بالسكر أو الكربوهيدرات المكررة قد تسبب الشيخوخة المبكرة. على الجانب الآخر، تساعد الأنظمة الغذائية المليئة بالكثير من الفواكه والخضروات على منع تغيرات الجلد المبكرة.

الكافيين

شرب الكثير من الكافيين يمكن أن يجفف بشرتك ويتلفها بمرور الوقت، مما يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

قلة النوم

تشير الدراسات إلى أن النوم منخفض الجودة (أو غير كاف) يجعل خلاياك تتقدم في العمر بشكل أسرع.

الإجهاد

عند التوتر، يضخ الدماغ الكورتيزول، وهو هرمون التوتر. يمنع الكورتيزول مادتين تحافظان على بشرتك ممتلئة وحيوية: هيالورونان سينسيز والكولاجين.

طرق الوقاية من الشيخوخة المبكرة

الوقاية من التجاعيد والترهل 

إذا بدأت بشرتك بالترهل أو بدأت تلاحظين التجاعيد ، فهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها. قللي من التعرض لأشعة الشمس من خلال ارتداء القبعات بملابس فضفاضة وممتدة تغطي أطرافك.إذا كنت تدخنين ، فإن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يساعد في منع المزيد من الأضرار الجلدية. اشربي الماء ورطبي بشرتك كل يوم. مستحضرات التجميل التي تحتوي على مستخلصات الشاي الأخضر وفيتامين أ وفيتامين ج ومضادات الأكسدة قد تساعد في الوقاية من التجاعيد والترهل.

الوقاية من بقع الشمس  

ارتدي واقٍ من أشعة الشمس يوميًا على الأقل لحماية نفسك من الأشعة فوق البنفسجية ، وقليلي التعرض المباشر للشمس كلما كان ذلك ممكنًا. يمكنك أيضًا محاولة علاج البقع الشمسية موضعياً لمعرفة ما إذا كانت تتلاشى. الألوفيرا وفيتامين C والمنتجات التي تحتوي على حمض ألفا هيدروكسي قد تساعد في علاج البقع الشمسية.

الوقاية من الجلد الجاف

إذا كانت بشرتك جافة،اشربي المزيد من الماء للحفاظ على الترطيب في جميع أنحاء جسمك وبشرتك. خذي حماماً أقصر باستخدام الماء الفاتر.
#أسباب الشيخوخة المبكرة عند #النساء وطرق الوقاية منها -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88