التعذية والصحةالطب والحياة

ما هي أعراض سرطان الثدي؟

يعتبر #سرطان الثدي أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين الإناث. كما يعتبر السبب الرئيس للوفاة بالسرطان لدى النساء في بعض دول العالم، بالرغم من تطور العلاجات التي تحدّ من خطورته. ويبقى الكشف الدوري الحل الأفضل.

سرطان الثدي  هو مرض يصيب النساء بالتحديد، لكنه قد يصيب الرجال أيضًا وإن كان بنسبة أقل بكثير، حيث توصل الأطباء مؤخرًا إلى إنجازات كبيرة في مجاليّ الكشف المبكر والعلاج لمرض سرطان الثدي لينخفض عدد الوفيات الناجمة عن المرض.

أعراض سرطان الثدي

عادةً ما يظهر سرطان الثدي على شكل كتلة غير مؤلمة، أو سماكة في الثدي. ومن المهم أن تستشير النساء اللواتي يجدن كتلة غير طبيعية في الثدي أخصائياً صحياً من دون تأخير، خاصة إذا استمر وجود الكتلة لأكثر من شهر أو شهرين، حتى عندما لا يكون هناك شعور بأي ألم مرتبط بها. 

تشمل أعراض سرطان الثدي على:

– كتلة أو سماكة في الثدي.

– تغيير في حجم الثدي أو شكله أو مظهره.

– ترصّع أو احمرار أو أي تبدل آخر في الجلد.

– تغيير في مظهر الحلمة أو تغيير في الجلد المحيط بالحلمة (الهالة)؛ أو حصول التغيريين معاً.

– ظهور إفرازات غير طبيعية من الحلمة.

الأسباب

ويعرِّف الأطباء أن سرطان الثدي يحدث عندما تبدأ بعض خلايا الثدي في النمو بطريقة غير طبيعية. تنقسم هذه الخلايا بسرعة أكبر من الخلايا السليمة وتستمر لتتراكم، وتشكِّل كتلة أو ورمًا. وقد تنتشر الخلايا (تنتقل) من خلال الثدي إلى العُقَد اللمفية، أو إلى أجزاء أخرى من جسمك.

يبدأ سرطان الثدي عادةً مع الخلايا الموجودة في القنوات المنتجة للحليب (السرطان اللبني العنيف). يمكن أن يبدأ سرطان الثدي أيضًا في الأنسجة الغُدِّيَّة التي يُطلق عليها اسم الفصيصات (السرطان الفصيصي الغزوي)، أو في خلايا أو أنسجة أخرى داخل الثدي.

ولقد حدَّد الباحثون العوامل المرتبطة بنمط الحياة، والعوامل الهرمونية، والبيئية التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي. ولكن ليس من الواضح السبب وراء إصابة بعض الأشخاص بالسرطان على الرغم من عدم وجود أي عوامل خطر تحيط بهم، بينما لا يُصاب أشخاص آخرون يكونون مُعرَّضين لعوامل الخطر. ويُحتمل أن يحدث سرطان الثدي بسبب التفاعل المعقَّد للتكوين الجيني وللبيئة التي تعيش فيها.

مضاعفات سرطان الثدي

تشمل المضاعفات ما يأتي:

التغيرات التشريحية للثدي.

الألم المزمن.

آلام الثدي الوهمية.

ومتلازمة الويب الإبطية

الوذمة اللمفية.

التعب والضعف الإدراكي.

ما هي أعراض سرطان الثدي؟ -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى