التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض غيبوبة السكر وكيف تتعامل معها؟

تحدث #غيبوبة السكري ،عندما تصبح مستويات السكر في الدم إما منخفضة جدًا أو مرتفعة جدًا، إذ تتطلب الخلايا في الجسم الجلوكوز لتعمل، وارتفاع نسبة السكر في الدم، يمكن أن يسبب الجفاف مما قد يؤدي إلى فقدان الوعي وفي الغالب تكون حالة طوارئ تحتاج إلى التوجه للمستشفى فورًا.

ينتشر مرض السكري في المجتمعات بمختلف فئاتها، ولا يفرق هذا المرض بين الصغير والكبير، ويأتي بسبب خلل بالعمليات الأيضية للجلوكوز بالدم أو خلل في إفراز هرمون الأنسولين.

أعراض ارتفاع السكر

تُرافق مشكلة اضطراب معدّلات السكّر في الدّم التي تؤدّي إلى ارتفاعه عن المعدّل الطبيعي إلى عددٍ من الأعراض والعلامات التي قد تظهر على الشخص المُصاب ومن هذه العلامات ما يأتي:

الشعور بالعطش الشديد.

كثرة التبول.

التعب العام في الجسم.

الغثيان والاستفراغ.

ضيق التنفس.
آلام المعدة.

تصبح رائحة النفس كرائحة الفواكه.

جفاف في الفم.

حدوث زيادة في معدل ضربات القلب.

أعراض انخفاض السكر

تُرافق مشكلة اضطراب معدّلات السكّر في الدّم التي تؤدّي إلى انخفاضه عن المعدّل الطبيعي إلى عددٍ من الأعراض والعلامات التي قد تظهر على الشخص المُصاب ومن هذه العلامات ما يأتي:

رعشة في الأطراف.

القلق.

الشعور بالتعب العام.

التعرق الشديد.

الجوع الشديد.

الدوار.
صعوبات في الكلام.

الارتباك.

كيف يتم علاج الغيبوبة السكرية؟

يتطلب علاج ارتفاع السكر في الدم إعطاء المريض السوائل عن طريق الوريد لتحسين مستويات السوائل في جميع أنحاء الجسم، وقد يحتاج المريض أيضًا الحصول على الأنسولين لمساعدة الخلايا على امتصاص الجلوكوز الزائد في الدورة الدموية، وفي حال كانت مستويات الصوديوم أو البوتاسيوم منخفضة، فقد يحصل الفرد على مكملات للمساعدة في رفعها إلى مستويات صحية. كما يساعد حقن الجلوكاجون في زيادة مستويات السكر في الدم في حال نقص السكر في الدم.

التعافي من غيبوبة السكري

بمجرد أن تكون مستويات الجلوكوز في الدم في المستوى الطبيعي، يبدأ المريض في التحسن على الفور تقريبًا.

عادةً ما يتعافى الأشخاص الذين يتلقون علاجًا طارئًا لغيبوبة السكري تمامًا.

وفي حال الإصابة بغيبوبة سكرية دون العلم بالإصابة بمرض السكري من الأساس فيحتاج المريض إلى وضع خطة علاج لمرض السكري، وتشمل الأدوية، بالإضافة إلى التوصيات الخاصة بالنظام الغذائي والتمارين الرياضية.

أعراض غيبوبة السكر وكيف تتعامل معها؟ -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88