علوم طبيعيةعلوم وتقنية

#أهم الظواهر #الفلكية خلال مارس

يشهد شهر مارس 2023 العديد من الظواهر الفلكية، والتى يأتى من أبرزها الاعتدال الربيعي يوم 20 مارس، ففي هذا اليوم تشرق الشمس من نقطة الشرق تماما وتغرب من نقطة الغرب تماما، حيث تتعامد آشعتها على خط الاستواء فتتساوى كمية الإشعاع الشمسي على نصفي الكرة الأرضية (الشمالي والجنوبي)؛ ما ينتج عنه تساوي عدد ساعات الليل والنهار.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

في يوم 7 من الشهر، تشهد الظواهر الفلكية لشهر مارس 2023 اكتمال القمر (بدر شهر شعبان)، ويظهر قرص القمر بدرا كامل الاستدارة يشرق بعد غروب الشمس مباشرة، ويبلغ لمعانه 100 % ويظل بالسماء طول الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي، ويعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم «القمر الدودي» حيث تبدأ ديدان الأرض في الظهور مجددا في هذا الوقت من العام.

13 – 14 مارس: القمر وقلب العقرب 
أنتاريس Antares (قلب العقرب) هو نجم عملاق أحمر يفوق كتلة الشمس بـ10 أضعاف، ويبعد 600 سنة ضوئية عن الأرض، وهو ألمع نجم في برج العقرب.
ويقترن القمر مع النجم أنتاريس ويمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة باتجاة الشرق بعد منتصف الليل يوم 13 مارس وحتى بزوغ فجر يوم 14 مارس إلى أن يختفي المشهد من شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

19 مارس: القمر وزحل 
يقترن القمر مع كوكب زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) ويمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة في الـ 5:00 صباحا باتجاه الشرق قبل شروق الشمس مباشرة في ذلك اليوم إلى أن يختفى المشهد من شدة ضوء الشفق الصباحى.

الاعتدال الربيعي

ويأتي الاعتدال الربيعي ضمن الظواهر الفلكية لشهر مارس 2023، وذلك يوم 20 مارس، والذي ينتج عنه تساوي عدد ساعات الليل والنهار حيث يبلغ كل منها 12 ساعة تقريبا، مع ملاحظة أن ذلك اليوم يمثل الاعتدال الخريفي في نصف الكرة الجنوبي.

وفي يوم 21 مارس سيظهر القمر الجديد (محاق شهر رمضان) ضمن الظواهر الفلكية لشهر مارس 2023، ولن يكون القمر مرئيا في السماء طول الليل في ذلك اليوم حيث يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها تماما فيكون وجهه المضيئ مواجها للشمس ووجه المظلم أو ظله مواجها للأرض.

ويتوسط هلال القمر كوكبي المشتري والزهرة يوم 23 ضمن الظواهر الفلكية لشهر مارس 2023، ويُرى هذا المشهد بالعين المجردة باتجاة الغرب بعد غروب الشمس مباشرة.

24 مارس: القمر والزهرة 
يقترن القمر مع كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية)، حيث نراهما بالعين المجردة متجاوران في السماء في ذلك اليوم باتجاة الغرب بعد غروب الشمس مباشرة حتى بداية غروب المشهد في الـ 8:50 مساء تقريبا.
25 – 26 مارس: القمر والثريا 
يقترن القمر مع الحشد النجمي الثريا (الأخوات السبعة)، حيث نراهما بالعين المجردة متجاوران في السماء باتجاة الغرب بعد غروب الشمس مباشرة حيث يكون القمر أسفل الثريا يوم 25 مارس، ثم أعلى الثريا يوم 26 مارس، ويبدأ غروب هذا المشهد بعد العاشرة مساء.
27 – 28 مارس: عطارد والمشترى
يتقارب الكوكبان المشترى وعطارد حيث يكونا متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة باتجاة الغرب في الـ 6:30 مساء، حيث يكون المشترى أعلى عطارد يوم 27 مارس، ثم يتبادلا وضعيهما فيكون عطارد أعلى المشتري يوم 28 مارس، ويبدأ غروب هذا المشهد في الـ 8:50 مساءا تقريبا، ثم يبدأ الكوكبان في التباعد التدريجي من يوم 29 مارس.

وفي 28 مارس، يقترن القمر مع كوكب المريخ (الكوكب الأحمر) ضمن الظواهر الفلكية لشهر مارس 2023، ويمكن مشاهدة هذا الاقتران بالعين المجردة بعد غروب الشمس مباشرة وعند دخول الليل في ذلك اليوم.

وتأتي آخر الظواهر الفلكية لشهر مارس 2023 يوم 30 من الشهر باقتران القمر مع النجم بولوكس في برج الجوزاء (التوأمان) حيث نراهما بالعين المجردة متجاورين في السماء بعد غروب الشمس مباشرة وعند دخول الليل حتى بداية غروبهما بعد الثانية صباحا من فجر اليوم التالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى