البيت والأسرةتربية وقضايا

#الخلافات الزوجية #تدمر نفسية الأطفال

#الخلافات الزوجية هي حالة عامة لايخلو منها منزل ، لدرجة يتحول فيها الشِجار إلى طقس طبيعي يمارسه الأب والأم، وأمام الأطفال، دون مراعاة للآثار السلبية المدمرة له على نفسية الصغار والكبار ، ويغفلان أن الأطفال ينتبهون بشدة إلى كل ما يخص مشاعر الوالدين لأنهما مصدر شعورهم بالأمان داخل الأسرة.

أثر حدوث المشاكل الزوجية أمام الأطفال

تشير الدراسات إلى أن الأبناء على اختلاف أعمارهم، سواء الرضع الذين لا يتجاوز عمرهم 6 أشهر أو كانوا بالغين في سن المراهقة، يتأثرون بالسلب على الصعيد الخارجي والداخلي من الخلافات الزوجية التي تنشأ أمامهم بين الأب والأم والتي قد تتضمن صراخًا أو إهانات أو ضرب واعتداء.

فعلى الصعيد الخارجي، سنجد أن هؤلاء الأطفال يكونون أكثر عنفًا وعدائية وعدوانية من غيرهم، كما أنهم من الناحية الداخلية والنفسية يكونون أقل تقديرًا لأنفسهم، وأكثر عُرضة للإصابة بالقلق والاكتئاب، وفي الحالات الحادة قد يسيطر عليهم المشاعر الانتحارية.

أثر الخلافات الزوجية على الأطفال

الخلافات الزوجية تجعل الطفل يميل إلى العزلة والوحدة  ومناخ التوتر الذي يعيش فيه الطفل في منزل اعتاد فيه الوالدان على الشجار، قد يضعف تحصيله الدراسي والمعرفي، ويجد صعوبة أكبر في تنظيم انتباهه وعواطفه.

مع الخلافات، تتزايد لدى الطفل فرص التعامل بعدوانية مع الآخرين، وقد يواجه صعوبة في الحفاظ على علاقات صحية مع المحيطين به عندما يكونون أكبر سناً.

ويوجد رابط بين اضطرابات تناول الطعام وبين الخلافات الزوجية؛ إذ يصاب الأطفال الذين يعانون من هذا الوضع بفقدان الشهية تجاه الطعام، أو الشره المرضي.

إصابة الطفل بحالة نفسية شديدة ونوبات من القلق النفسي والعصبي، قد تصل للدخول في حالات من الاكتئاب الحاد.

الطفل يميل إلى العزلة والوحدة والشعور بالخجل الشديد والابتعاد عن الآخرين وعدم حدوث أي تواصل مع أصدقائه أو تكوين أي علاقات.

نوبات من التوتر المتواصلة والاضطرابات العاطفية والتفكير الدائم بالمشاكل التي تحدث بين الوالدين والتفكير في انفصالهما.

كيفية الحد من الخلافات الزوجية أمام الأبناء

احرصي على فتح الحديث مع زوجك والسماح له بالتعبير عما يدور داخله، مع إظهار التعاطف والتفهم لكل ما يقوله.

افترضي في تصرفات شريك حياتك أفضل النوايا وأحسنها، وذكري نفسك دائمًا بمقدار الحب الذي يحمله كل واحد منكما للآخر.

تذكري دائمًا أنكِ وزوجك فريق عمل واحد وأنكما غير متنافسين، وبالتالي عليكما وضع جميع الأوراق التي تخص الأسرة على الطاولة ومناقشتها واتخاذ قرار بشأنها معًا.

تجنبي نقد شريك حياتك وإلقاء اللوم عليه في المواقف السلبية، خاصة إذا كان حديثك هذا لن يفعل شيئًا حيال الواقع، وفي المقابل يمكنك الحديث عن أفضل طريقة للقيام بهذه المهمة في المرة القادمة.

كل الأشياء التي تودين التصريح بها لشريك حياتك، سواء كانت إيجابية أو سلبية، يمكنك قولها له بلطف واحترام.

#الخلافات الزوجية #تدمر نفسية الأطفال -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88