استشارات قانونيةالبيت والأسرة

#الأحكام الخاصة بتشغيل #الأشخاص ذوي الإعاقة

جميع الأشخاص ذوي الإعاقة، بغض النظر عن إعاقتهم، لديهم شيء واحد مشترك، وهو أن الإعاقة نفسها ستقلل من قدرتهم على العمل والحركة، ويتم تعريف الإعاقة على أنها: بالإضافة إلى المساعدة الخاصة، فإنّ قدرته الخاصة ستعيقه من التطور الطبيعي، وهو مصطلح مشتق من الإعاقة، أي متأخر أو محظور، وتعرّف منظمة الصحة العالمية الإعاقة على أنها: “مصطلح يغطي الإعاقة وتقييد النشاط وتقييد المشاركة. والإعاقة هي مشكلة تتعلق بالوظيفة الجسدية أو الهيكل وتقييد النشاط هو الصعوبة التي يواجهها الفرد عند أداء المهام أو العمل، وتقييد المشاركة هو ما يعاني منه المشاكل مرافق المعيشة بما في ذلك الأفراد.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

خلق الله تعالى الإنسان على أحسن تقويم، ولكن هناك نسبة معينة في كل مجتمع لأشخاص لديهم إعاقة على مُختلف أنواعها، وبالرّغم من هذه الإعاقة لم تترككها بعض الدول بل أوجدت بعض القوانين لحماية هذه الفئة وحماية أدني حق من حقوقهم، فالأشخاص ذوي الإعاقة لهم الحق في العيش بحرية وكرامة، كما لهم الحق في التمتع بالحقوق التي يتمتع بها الأشخاص الطبيعيون والمكفولة بحكم الدستور

فالإعاقة ليست سببًا وجيهًا بأن تحرم صاحبها من حقوقه وحرياته في الدولة، كما أنَّ العمل يُعد من أهم حقوق الإنسان، لذلك أتاحت بعض الدول أعمالًا لذوي الإعاقة تتناسب مع نوع إعاقتهم وتُعيلهم بدلًا من أن يكونوا عالةً على المجتمع، كما تنص قوانين ذوي الإعاقة بأنَّ الشخص صاحب الإعاقة له الحق بالوصول إلى الخدمات الصحية والتعليمية والعملية بأسهل الطرق الممكنة، وفي بعض الدول كدولة فلسطين أوجدت ما يُسمى ببطاقة ذوي الأعاقة، هذه البطاقة توضح مجموعة الخدمات التي يستحقها الشخص ذوي الإعاقة بأن يحصل عليها ضمن برنامج منظم، ومن الأمثلة على الخدمات الأساسية التي يحصل عليها ذوي الإعاقة: الخدمات الصحية والتعليم والتوظيف والحياة الاجتماعية.

الأحكام الخاصة بتشغيل ذوي الإعاقة:

يحتاج الأشخاص ذوو الإعاقة إلى العمل مثل الأشخاص العاديين، ويجب على كل تحالف رفض تمييز أعضائه. ولأن مثل هذا التمييز قد يتسبب في نوع من العنصرية بينهم، ممّا يقوض أمن واستقرار البلاد، فإنّ ما يلي هو شرح للأنظمة المتعلقة بتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة.

للأشخاص ذوي الإعاقة الحق في تزويدهم بالتدريب المهني على احتياجات سوق العمل.

يحصل الأشخاص ذوو الإعاقة أيضًا على وظائف تتناسب مع قدراتهم ومؤهلاتهم الأكاديمية.

في بعض البلدان، تُلزم المؤسسات العامة والخاصة بتوظيف نسبة معينة من الأشخاص ذوي الإعاقة، طالما أن الوظيفة تتناسب مع قدراتهم.

يجب أن تخلق المؤسسات الظروف المناسبة حتى يتمكن الأشخاص ذوو الإعاقة من العمل والوصول إليهم بسهولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88