تشكيل وتصويرفن و ثقافة

«التصوير الجداري.. تاريخ وتقنية» لمحمد سالم جديد قصور الثقافة

صدر حديثا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، كتاب «التصوير الجداري.. تاريخ وتقنية» للدكتور محمد سالم، ضمن إصدارات سلسلة آفاق الفن التشكيلي.

يضم الكتاب ستة فصول تتناول: مقدمة في التصوير الجداري، التصوير الجداري فيما قبل التاريخ وفنون الحضارات القديمة، الفرسك: تاريخ وتقنية، الفسيفساء: تاريخ وتقنية، الزجاج: تاريخ وتقنية، وحركة الجداريات المكسيكية.

وحول الكتاب تقول د. أمل نصر رئيس تحرير السلسلة: هذا الكتاب هو آخر ما كتبه الفنان المصري الكبير الراحل محمد سالم «1940- 2022» ليكون تتمة لجهوده الكبيرة في مجال التصوير الجداري.

ويطوف بنا الكتاب في رحلة تاريخ التصوير الجداري منذ عصور ما قبل التاريخ مرورا بفنون الحضارات القديمة الحضارة المصرية القديمة وحضارة ما بين النهرين، وينتقل للحقب الرومانية والهيلنستية والمسيحية المبكرة والبيزنطية والقوطية، ثم يتعرض للفنون الجدارية في الحضارة الإسلامية ويتوقف باستفاضة عند عصر النهضة وما ضمه من تحولات في مفهوم التصوير الجداري وعلاقته بالتصوير الزيتي ويتوقف عند بعض الإشكاليات الهامة في الفنون الجدارية.

من المعروف أن سلسلة آفاق الفن التشكيلى ترأس تحريره د أمل نصر وتدير السلسلة الشاعرة أمينة عبدالله.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88