استشارات قانونيةالبيت والأسرة

#الكفالة الحضورية في #القضايا الجنائية بالسعودية

يعتبر الكفالة بالحضور شكلاً من أشكال الكفالة التي تتطلب حضور المتهم جميع جلسات المثول أمام المحكمة. إذا فشل المتهم في المثول أمام المحكمة، فسيتم إصدار أمر بالقبض عليه وسيكونون عرضة لمصادرة أي أموال تم دفعها ككفالة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

أنواع الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية في السعودية

النوع الأول يحضر فيه الكفيل المدين في مكان ووقت معين، وإذا لم يحضر له مهلة أخرى لإحضاره، وإذا لم يحضر يتوجب على الكفيل دفع الدين، وإلا سيحبس، وقد تسقط عنه عقوبة الحبس إذا أدلى بمكان المدين.

النوع الثاني يحضر الكفيل الشخص الذي عليه العقوبة فقط، والتي تكون عقوبة جريمة جزائية كبرى.

الجرائم التي يمكن الإفراج عنها بكفالة

في الجرائم التي يمكن الإفراج عنها بكفالة ، لا توجد مسألة ممارسة أي سلطة تقديرية في منح الكفالة. إنه حق قانوني للمتهم أن يطلق سراحه بكفالة في مثل هذه الفئة من القضايا. يمكن لضابط الشرطة أو المحكمة الإفراج بكفالة عن المتهم المتهم بارتكاب جريمة يتم الإفراج عنها بكفالة.

يمكن إطلاق سراح المتهم بكفالة بتقديم ضمان عند منحه. إذا كان الشخص معوزًا ، فيمكن للشرطة أو المحكمة الإفراج عنه بكفالة عند تنفيذه لسند الكفالة دون ضمانات قانون الإجراءات الجنائية.

إذا لم يمتثل الشخص المفرج عنه بكفالة لشروط سند الكفالة فيما يتعلق بوقت ومكان الحضور ، يجوز للمحكمة أن ترفض الإفراج عنه بكفالة عند حضوره في مناسبة لاحقة. تم إلغاء السند المنفذ من قبله وموقف الضمان الخاص به .

إذا تم الإفراج عن شخص بكفالة في أعمال تخريبية لمحاكمة عادلة ، يجوز للمحكمة العليا أو محكمة الجلسات إلغاء الكفالة وإيداعه في الحجز.
يجب على ضابط الشرطة الذي يعتقل شخصًا بدون أمر قضائي بتهمة الإفراج بكفالة إبلاغ الشخص بحقه في الإفراج عنه بكفالة .

نظام الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية في السعودية

تهدف الكفالة الحضورية في السعودية إلى حماية المتهم من الضرر والسجن، مقابل ضمان يضمن مثوله أمام القانون متى احتاجه، ففي حالات كثيرة ما يسمح بإطلاق سراح المتهم خاصة إذا لم يثبت عليه شيء، وقد يكون هذا المتهم هو العائل الرئيسي لأسرته، ومن ثم يطلق سراحه إذا قام شخص ما بكفالته.

قد تكون الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية في السعودية قائمة على إحضار المدين فقط، وفي حالات أخرى يتحمل الكفيل مسؤولية إحضار المدين وتحمل الدين إذا تهرب المدين من الدفع.

أما في حالة التحقق من إدانة المتهم، فلا ينفع معه الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية في السعودية، وتنطبق عليه عقوبة الجريمة المقترفة.

عقوبة الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية في السعودية 

إن أساس الكفالة الحضورية هو وفاء المدين بسداد الدين، أو التزامه بالحضور متى احتاج القانون له دون مراوغة وهروب، وفي حالة عدم تحقق الشروط السابقة تقع العقوبة أو المسؤولية بمعنى أدق على عاتق الكفيل، ويتحمل هو سداد المبلغ المالي أو قد يحتجز ويراقب لضمان عدم علمه بمكان المتهم وإخفائه عن القضاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88