استشارات قانونيةالبيت والأسرة

عقوبة حلف #اليمين الكاذب في #السعودية

يعد #اليمين الكاذب من الكبائر في الإسلام كما أن حلف اليمين ليس بالأمر الهين، فنحن نعلم جميعًا أنه في حالة الحلف الكذب يهتز عرش الرحمن، لذا لا ينبغي لأي شخص أن يحلف إلا في حالات الضرورة القصوى كما ينبغي أن يكون الحلف بالصدق لأن حلف اليمين الكاذب له أشد العقوبة عند الله تعالى وذلك لما فيه من جرأة على الله تعالى.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

كما يعرف اليمين الكاذب في الإسلام باليمين الغموس التي تغمس صاحبها في النار ومن منطلق معرفتنا باهتمام المملكة العربية السعودية بالشريعة وأحكامها نجد أن حلف اليمين الكاذب أمام المحكمة له عقوبته الحازمة في القانون.

حلف اليمين في المحكمة السعودية 

عقوبة حلف اليمين الكاذب في السعودية، حيث يعد بيان القسم من باب اليمين، وهو من الأساليب التي تتبعها المحاكم الإسلامية، كما يعد حلف اليمين من الأساليب التي يستخدمها المدعي في الإثبات، ويستدعي الشهود للقسم.

كما جاءت أوامر الشريعة الإسلامية في القضايا التي تتعلق بالحقوق أن البينة على من ادعى واليمين على من أنكر كما ينبغي أن يقسم الشخص اليمين بهدف رجوع الحق إلى صاحبه، وأن يتحمل الحالف مسؤولية اليمين بأن يضع يده على القرآن ويردد النص التالي: أقسم بالله أنني أقول الحقيقة دون أي مبالغة أو خداع أو زيادة أو نقصان.

أنواع اليمين في القانون السعودي 

ينقسم اليمين إلى عدة أنواع ويعني اليمين أن يقوم الشخص بالقسم للإدلاء بشهادة حق أمام المحكمة في قضية ما.

ويقوم لشخص بقسم اليمين بالطريقة المعتادة ثم يقوم بالإدلاء بشهادته بشأن القضية أو الحادثة التي تم استدعاؤه بشأنها ومن أنواع حلف اليمين الآتي:

يمين الاستظهار

وهي تلك اليمين التي توجهها المحكمة من نفسها لمن ادعى وجود حق له في تركة أو ميراث، ولم يوفي دينه بعد.

اليمين المتممة

وهي تلك اليمين التي يتم توجيهها من المحكمة لكلاً من الخصمين، بهدف الفصل في قضية ما وإعلان الحكم.

يمين الاستحقاق

هي اليمين التي توجهها المحكمة من تلقاء نفسها لمن يستحق المال وقام بإثبات ذلك في دعواه.

ما هي آثار اليمين الحاسمة في القانون السعودي؟

تكون آثار اليمين الحاسمة بالنسبة إلى المدعي في حالة قيامه بتوجيهها إلى الطرف الآخر فهو يسقط حقه في جميع أدلة الإثبات الأخرى.

أما بالنسبة للمدعى عليه إذا وجهت إليه اليمين فيجب عليه أن يؤديها أو يردها إلى الخصم، ففي حالة حلفه يتخلص من الدعوى وإن نكل فقد خسرها.

عقوبة حلف اليمين الكاذب في المحكمة السعودية؟ 

لا يحق لأي شخص ولا يجوز له أن يحلف اليمين الكاذب أمام القاضي، ولو كان ذلك نتيجة القصد في ذلك أن يتوصل صاحب الحق إلى خقه كما أنه لا يجوز التورية أو التأويل في مثل ذلك.

حلف اليمين في حالة الاضطرار

إذا كان الشخص يحلف اليمين كذبًا ففي هذه الحالة يسمى يمين الغموس، أما في حالة الاضطرار فلا حرج في ذلك.

والمقصود هنا أنه في حالة اضطرار الشخص بحلف اليمين اليمين ولم يحدث ضرر من هذا الحلف وليس فيها حق لمسلم، فإنه لا حرج عليه في حلق هذا اليمين ليدفع عن نفسه الضرر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88